حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

على مدى السنوات القليلة الماضية، زودت الموارد البشرية الموظفين بمواد تدريبية تم تصميمها بدقة في Microsoft Word، مما أدى إلى نشر كتيبات غير مرتبة ومزدحمة لم يقرأها الموظفون أبدًا في معظم الحالات بعد انتهاء التدريب. لا استطيع التذكر المواد التدريبية مملة ولا تساعد الموظفين على تحسين الأداء.
في هذه المقالة، دعنا نلقي نظرة على كيفية إنشاء مواد تدريبية تساعد الموظفين على التفاعل مع التأثيرات المرئية. يمكنك بعد ذلك تخصيص مستندات التدريب الخاصة بك باستخدام قوالب تدريب سهلة التحرير ومحرر بسيط عبر الإنترنت.
لماذا تُعَدُّ المواد التدريبية هامة؟
سواء كان لدى شركتك موظفان أو آلاف الموظفين، فإن المواد التدريبية هي مورد قيم، وتحتاج المؤسسات إلى مجموعة متنوعة من محتوى التدريب، مثل مواد التدريب على تطوير القيادة، ومواد تدريب خدمة العملاء التي تعلم مهارات الاتصال عبر الهاتف، وحتى تدريب مواد المدربين.
وتُعَدُّ المواد التدريبية هامة لـ:
1. اعتماد أفضل الممارسات:
يعد تحقيق الاتساق في العمليات والإجراءات أمرًا بالغ الأهمية لمساعدة الشركات على التوسع، وستساعد المواد التدريبية الخاصة بك في تحديد أفضل الممارسات لمؤسستك.
2. تحديد الأدوار والمسؤوليات:
يمكن أن تساعد المواد التدريبية الخاصة بك فريقك على فهم ما يفعلونه وما هو متوقع منهم، ولأنك قمت بإنشاء مواد التدريب الخاصة بك كمصدر موثوق واحد للأدوار والمسؤوليات، يمكنك أنت وفريقك الرجوع إلى هذا المورد عند الحاجة.
3. أداء أفضل للموظفين:
لا يمكنك أن تتوقع من موظفيك تحقيق الأهداف التي لم تحددها لهم ؛ تعد مواد التدريب الخاصة بك طريقة رائعة لتحديد الشكل المثالي للأداء وإظهار نهجك في التطوير المهني.
4. تحسين الامتثال:
بالإضافة إلى الإجراءات والممارسات، تلتزم المنظمات أيضًا بالقواعد ؛ وتوضيح قواعد المنظمة وقوانينها يخلق توقعات امتثال ويحدد النتائج المحتملة لتجاهل تلك القواعد.
ما الذي تتضمنه المواد التدريبية؟
يمكن أن تتضمن مواد التدريب الخاصة بمؤسستك كل شيء من الكتيبات إلى مساعدة الأعمال.
فيما يلي بعض مواد التدريب الأكثر شيوعًا التي قد تستخدمها لمؤسستك:
العرض التقديمي: يشمل الرسوم والنصوص لتقديم المعلومات. يمكنك أيضًا استخدام PowerPoint أو أدوات أخرى توفر قوالب عروض تقديمية رائعة يسهل تخصيصها لتناسب مؤسستك.
قوائم المراجعة: تُستخدم قوائم المراجعة لتنظيم مجموعات المعلومات، من قوائم المهام إلى أدلة أرقام الهاتف، ويمكنك جعلها جذابة وتثبيتها على الحائط الخاص بك.
مستندات العمل أو تعليمات العمل: يمكن استخدامها لغرض من غرضين، وهما جمع المعلومات أو المساعدة في العمليات الحسابية.
النشرات.
التمرينات والنشاطات.
ملفات البرنامج: قدم تفسيرات متسلسلة لكيفية أداء المهام والوظائف المتعلقة بالوظيفة ؛ لهذا السبب، اجعلها جميلة وعملية لموظفيك المستقبليين.
مخطط الدورة الخاص بالمدرب.
مخطط الدورة.
النماذج والتقييمات الذاتية.
إعداد المواد التدريبية:
تعد كتابة المواد التدريبية الفعالة علمًا وفنًا، ولمعرفة كيفية تقديم المعلومات بشكل فعال، تحتاج إلى معرفة كيفية جذب انتباه المتعلمين وتزويدهم بمعلومات يسهل فهمها وتذكرها.
نصائح لتجهيز المواد التدريبية:
فيما يلي بعض أفضل النصائح لإنشاء مواد تدريبية فعالة بالفعل:
1. حدِّد جمهورك واكتب لهم:
مع من تعتقد أنك ستتحدث؟ لا تفكر في التواصل بشكل فعال دون معرفة جمهورك.
2. استخدِم لغة يسهل فهمها:
أفضل ممارسة هي جعل موادك التدريبية في متناول الجميع وعدم الإفراط في استخدام الكلمات الصعبة ؛ يعرف منشئو محتوى التدريب الأكثر حكمة أن الهدف هو الإعلام وليس الانطباع.
3. اجعل عرضك قصيراً:
حسّن عرضك التقديمي عن طريق إبقائه قصيرًا ومثيرًا للإعجاب بصريًا ؛ فالكثير من الكلمات في الشريحة يمكن أن تضعف رسالتك، لذا ركز على ما هو أكثر أهمية وتخلص من الباقي.
4. قسِّم المواد التدريبية:
عندما يكون لديك الكثير من المعلومات لمشاركتها، استخدم العناوين والمخططات لتقسيمها إلى أجزاء أصغر لتقديم المعلومات بوضوح وانسيابية.
5. دقِّق العرض واقرأه وشاركه:
تأكد من إعادة التدقيق الإملائي والنحوي للعرض التقديمي الخاص بك ؛ سيخبرك العديد من المدربين أن الأخطاء المطبعية في العرض التقديمي هي الشيء الوحيد الذي سيلاحظه المدرب ؛ لذلك لا تضع نفسك في هذا الموقف.
أسئلة وأجوبة عن المواد التدريبية:
1. كيف تصمم مواد تدريبية فعالة؟
فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تصميم مواد تدريبية أكثر فاعلية:
● أخبر بعض القصص:
القصص هي وسيلة لجعل تدريبك ممتعًا وجذابًا من خلال التقاط خيال المتدرب ؛ لأن المتدربين يؤمنون بالقصص الحقيقية، لن يستثمروا في التدريب فحسب، بل سيتذكرونه أيضًا.
● لا تتحدث باستخفاف مع المتدربين:
اكتشف ما يعرفه طلابك عن الموضوع، وتحدث معهم، إذا أخطأت في الحكم عليهم، فستبدو متعاليًا وهذا ليس رأيًا جيدًا عنك.
● لا تشرح الأشياء التي لا يحتاج الطلاب إلى معرفتها:
لا تقم بتضمين محتوى غير ضروري في المواد التدريبية الخاصة بك، وقم بتوضيح خيارات التصميم الخاصة بك للتأكد من أن ما تقدمه مناسب وضروري.
● لا تستخدم المصطلحات غير المألوفة:
حاول ألا تستخدم المصطلحات التي قد لا يكون بعض المتدربين على دراية بها. اطلب من الزملاء الذين ليسوا على دراية بعملك قراءة المواد الخاصة بك ؛ يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد المصطلحات الغامضة.
● اشعر بالحاجة إلى إضافة المصطلحات حتى يفهم المتعلمون:
في كلتا الحالتين، يجب أن تستمر في استخدام نفس اللغة والمصطلحات خلال مواد التدريب الخاصة بك، فهذا سيساعدك على بناء لغة مشتركة.
2. كيف نصمم مواد تدريبية تجذب المتدربين؟
بينما يجب أن تعرف جمهورك المستهدف، لا يضر إضافة القليل من الدعابة، فهي تساعد في بعض الأحيان، كن واقعيًا بشأن كيف تكون مرحًا، ثم تعود إلى المسار الصحيح ؛ يمكنك التحدث عن القضايا في مجالك مزحة أو اثنتين .
في الختام:
قدم مواد تدريبية مفيدة ؛ فالمتعلمين الكبار ليس لديهم الوقت لإضاعة تعلم ما لن يستخدموه ؛ لهذا السبب، ابحث عن طرق لتحسين طريقة استخدامهم لما تعلموه في العالم الحقيقي.
ليس عليك أن تكون مصممًا لإنشاء مواد تدريبية جذابة يكون لها تأثير على مؤسستك. يمكنك أن تصبح سريعًا منشئ محتوى تدريبيًا رائعًا عن طريق التحقق من بعض المراجع والقوالب الأنيقة.

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى