حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مفهوم الموارد البشريّة

يمكن تعريف الموارد البشرية على أنها مجموعة الأفراد الذين يشكلون القوة العاملة في مؤسسة أو وحدة عمل ؛ وهذا للتأكيد على أن الموظفين جزء مهم من الوظيفة ومعاملتهم كأصل للشركة التي يعملون فيها والتي يجب تدار بشكل فعال من أجل تحقيق النجاح. إنه ليس مجرد اسم آخر للموظف، في تعريف أكثر شمولاً، فهو يمثل القسم المسؤول عن إدارة العنصر البشري في المؤسسة من خلال توفير التوظيف والتدريب وتنمية المهارات ؛ لتحقيق الفوائد المرجوة والأداء المطلوب لكلا الطرفين، قد يمثل القسم موظفين متعددين، بدءًا من مديري الموارد البشرية، إلى يوجد مساعدين، أو القسم يمثله موظف، حسب حجم الشركة أو المؤسسة وعدد موظفيها الإجمالي.

فوائد الموارد البشرية في القرن 21

عوامل ظهور الموارد البشريّة

تعتبر الموارد البشرية من أهم المفاهيم التي تم تطويرها في هذا اليوم وهذا العصر، فهي تغطي الثغرات التي أحدثها التطور الذي يشهده العالم في مختلف مجالات العمل وهي من العوامل التي يجب ذكرها في سياق فهم الإنسان. مصادر. يظهر المصطلح للأسباب التالية: [3]

12 دورة تدريبية في الموارد البشرية

مهام الموارد البشريّة

هناك وظائف عديدة للموارد البشرية، ويوجد لها ما يلي: [4]

التوظيف

تتضمن هذه المهمة نشاط تعيين موظفين جدد (سواء بدوام جزئي أو بدوام كامل) وكذلك إنهاء العقود، ويجب أن يتم ذلك من خلال استخدام التكنولوجيا المناسبة لجذب الأشخاص الجيدين للوظائف الشاغرة وتحديد الرواتب والحوافز المناسبة لكل منهم منهم.

التطوير

يتم إنجاز هذه العملية من خلال تدريب وتطوير مهارات الموظفين، وإعداد الموظفين الجدد للعمل بشكل مناسب، وتقديم التغذية الراجعة والتغذية الراجعة للإدارة، وتقييم أداء الموظف.

التعويض

يتم ذلك عن طريق تقدير الأجور المناسبة للوظائف المتاحة والتفاوض بشأن أسعار التأمين الصحي للموظفين وخطط التقاعد المتاحة من خلال ضمان الامتثال للقوانين المعمول بها.

الحفاظ على الصحة والسلامة

تحقيق بيئة عمل مناسبة تمكن العاملين من أداء واجباتهم دون أي خطر على صحتهم أو حياتهم من خلال الالتزام بقواعد السلامة العامة وتنفيذها والالتزام بالجهات الحكومية المسؤولة عن مثل هذه الإجراءات.

دعم حقوق الموظفين والحفاظ على علاقاتهم

مثل التوسط في النزاعات، وإيجاد الحلول المناسبة، والتنسيق مع الإدارة العليا لتنفيذ العقوبات، والتحقيق في قضايا المخالفات، والتواصل مع النقابات أو الإدارة، وإيصال صوت الموظفين.

أهداف الموارد البشريّة

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

هناك العديد من أهداف الموارد البشرية، ومن أهمها ما يلي: [5]

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

موارد بشرية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

موارد بشرية