حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

 

إذا لم يكن هناك هدف فلن تحصل على نتيجة, فعدم القدرة على تحقيق الأهداف يكون بسبب وضع إهداف غير فعالة أو عدم الاهتمام بالأهداف على النحو المطلوب, وينطبق هذا المبدأ على جميع الأهداف سواء الشخصية أو العملية.

وإذا طبقنا هذا المبدأ على الأهداف التدريبية سنلاحظ فشل العديد من الحقائب التدريبية بسبب نقص أو عدم كفاءة أهدافها التدريبية ولذلك سنسلط الضوء فى هذا المقال على الأهداف التدريبية ومدى أهميتها ف كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟.

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟
كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

ما هى الأهداف التدريبية؟

يساعد نظام إدارة التعلم المتدربين على التعلم وتطوير مهاراتهم, ولكن فى كثير من الأحيان يفشل البعض فى إعداد أهداف تدريبية تساعد على تحقيق الهدف من الحقيبة التدريبية, باختصار فإن إعداد أهداف تدريبية فعالة هو خطوة ضرورية لتحقيق الهدف من الحقيبة التدريبية بأكملها.

 

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟
كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

 

ما مدى أهمية الأهداف التدريبية؟

قد تتسأل هل الأهداف التدريبية ضرورية إلى هذا الحد؟ هل تحديد هدف بسيط ليس بأمرٍ كافٍ؟ والجواب: لا, لأن أهمية الأهداف التدريبية تفوق أهمية الهدف العام من الحقيبة التدريبية بأكملها فهى خارطة الطريق التى تساعدك على تحقيق هدفك,

كما أنها تساعد المتدربين والمديرين وجميع الأطراف المعنية أن يكونوا على إطلاع بمحتوى الحقيبة التدريبية وكيفية أدائها والنتائج المتوقعة منها.

وفيما يلى بعض من المزايا الأخرى للأهداف التدريبية الجديرة بالذكر:

قد يعتقد البعض أن إعداد الأهداف التدريبية خطوة غير ضرورية وتهدر الوقت, ولكن فى الواقع  فإن الأهداف التدريبية تساعد على توفير الوقت والمال.

إعداد أهدافك التدريبية قبل البدء فى التنفيذ يدعم هدفك النهائى من الحقيبة التدريبية, بالإضافة إلى أنها ستساعد على تحديد هدفك بشكل أفضل وإثبات أنك قمت بإعداد أفضل هدف لنظام التدريب الخاص بك.

عندما تستطيع تحديد أهدافك التدريبية ستكون قادر على تحديد محتوى الحقيبة التدريبية التى يحتاجها المتدربين. على سبيل المثال: هل تحتاج لبيئة تدريب مختلطة؟

هل سيتم تخصيص الحقيبة التدريبية لقسم معين, لمجموعة متدربين, أم للشركة بأكملها؟ ما هى السمات التى تحتاجها فى نظام التدريب الخاص بك؟

 

سيساعد تحديد الأهداف المدربين على تنفيذ محتوى الحقيبة التدريبية, لأن علمهم بسبب تدريس هذه الحقيبة يساعد على تعزيز قدرتهم على تقديم محتواها بطريقة فعالة.

 

ستتيح مشاركة أهدافك التدريبية مع المتدربين معرفة أهمية نظام التدريب الخاص بك, فأنت تريد متدربين متحمسين مهتمين بمحتوى حقيبتك التدريبية ومؤمنين بأن قضاء وقتهم فى التدريب سيعود عليهم بالنفع.

 

بمجرد تنفيذ الحقيبة التدريبية الخاصة بك, يمكنك عقد المقارنة بين كل هدف من أهدافك التدريبية ونتيجته. هل تمكنت من تحقيق أهدافك التدريبية كلها من خلال نظام التدريب الخاص بك؟

وإذا لم يكن الأمر كذلك, فما هى التعديلات التى يمكنك القيام بها؟ يتيح هذا الأمر فرصة عظيمة أن تسأل المتدربين عن أفكارهم حول تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية.

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟
كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

كيف تعد أهدافك التدريبية؟

يشمل إعداد الأهداف التدريبية ثلاثة مكونات رئيسة وهى كالآتى:

أداء المتدربين

ما الاستفادة التى تتطلع أن يحصل عليها المتدربين فى نهاية الحقيبة التدريبية؟ يجب أن تقيس الأهداف التدريبية أداء المتدربين أثناء فترة التدريب, لتثبت أنه فى حالة اتباع المتدربين لمحتوى الحقيبة التدريبية فسوف يحصلون على الفائدة المرجوة منها.

 

ظروف التدريب

ما هى الطريقة التى ستتبعها لتعليم المتدربين؟ ما محتوى الحقيبة التدريبية, وما هو الإطار الزمنى لها؟ يجب أن تشمل الأهداف التدريبية بعض التفاصيل المتعلقة بحقيبتك التدريبية.

يجب عليك أيضًا التفكير فى مكان إجراء التدريب, اختيار محتوى حقيبة تدريبية مناسب للمتدربين المتقدمين, وكذلك المواعيد المحددة لإتمام بعض المهام.

 

معايير الأهداف التدريبية

كيف يمكنك قياس أهدافك التدريبية؟ كيف يمكنك التأكد من أنك أنجزت الهدف الذى قمت بتحديده؟ تأكد أن لكل هدف من أهدافك التدريبية له وقت محدد وترتيب وطريقة لتنفيذها بنجاح, وبدون هذا الإجراء سيكون من الصعب الحكم على مدى تحقق أهدافك.

 

 

دليل إعداد الحقائب التدريبية
مؤسسة حقيبتك قامت بتوفير دليل خاص لإعداد الحقائب التدريبية، ويتم فيه شرح كيفية إعداد الحقائب التدريبية 

حمل الدليل الان

 

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

كيف تبدأ فى تحديد أهدافك التدريبية؟