حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات ، يتطلب تطوير أي حقيبة تدريبية فعالة تخطيطاً دقيقاً ووضع هدف نهائي للدورة التدريبية وإضافة أقسام أو نقاط أو أدوات مساعدة مرئية تحافظ على التفاعل بين المدرب والمتدرب.

وأخيراً يجب أن تخضع الدورة التدريبية لعملية تقييم شاملة للتأكد ما إذا كانت الحقيبة التدريبية فعالة أم لا قم بمتابعة هذه التعليمات لكي تتمكن من تطوير هدف نهائي للدورة التدريبية.

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات
كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

1- جمع معلومات تخص الدورة التدريبية

قم بمراجعة الخطوات والإجراءات داخل الحقيبة التدريبية وقم بالبحث عن المشكلات التي تحتاج إلى حل قد تكتشف أنه يوجد بعض الخطوات تحتاج إلى تعديل أو إعادة تقسيم في قسم أو في عدة أقسام وإحدى هذه الأسباب الشائعة التي تستدعي تطوير الحقيبة التدريبية هو وجود فجوة ما بين ما يعرفه المتدربون وبين ما يواجهونه في الحقيقة من خلال وظائفهم.

فإذا رأيت أن المتدربين لديهم المعرفة والمعلومات ولا يستطيعون توظيف ذلك على النحو الصحيح قم بالتخطيط لدورة تدريبية تعمل على ملء هذه الفجوات.

وأحد الأسباب الأخرى هي وجود إحدى الإدارات داخل مؤسستك لا تعمل بشكل جيد فعلى سبيل المثال إذا لاحظت انخفاض في مبيعاتك فقد تجد أن قسم المبيعات لا يتفاعل بشكل إيجابي مع العملاء ويمكن هنا وضع دورة تدريبية فعالة تعالج هذه المشكلة.

 

2- حدد الهدف

يجب أن تسأل نفسك عند بداية تصميم حقيبة تدريبية ما هو الهدف أو النتيجة المرجوة من الدورة التدريبية وماذا سيتعلم المتدرب منها وماذا سيكون قادر على تحقيقه بعد الانتهاء من هذا التدريب.

فكر دائماً في كيفية خدمة هذا الهدف وبحث سبل تحقيقه فيجب أن تعمل جميع الأنشطة والرسوم التخطيطية والأسئلة والمعلومات نحو الهدف الموضوع، غض الطرف عن الأهداف الغير ضرورية ودائماً ضع هدفك النهائي أمامك واعمل دائماً في اتجاهه.

 

3- استهدف الفئة

يجب التركيز على الفئة المستهدفة حيث يعد ذلك مفتاحاً لتطوير الحقيبة التدريبية الفعالة فبعد تحديد المشكلة والهدف المرجو منها يجب أن تنتقل بعد ذلك إلى الشريحة المستهدفة من وراء هذا التدريب فإذا كنت تستهدف فئة عامة من المتدربين فلا يجب أن تكون المعلومات داخل الحقيبة مليئة بالمصطلحات خاصةً المصطلحات الفنية منها.

وعلى سبيل المثال إذا كنت قد لاحظت في الفترة الأخيرة انخفاض مبيعات شركتك يمكنك في البداية تحديد المشكلة وهي مندوبي المبيعات مثلاً إذن يجب تحضير حقيبة تدريبية لدورة تدريبية تخص قسم المبيعات وتتضمن هذه الدورة تحسين الأداء وكيفية التواصل مع العملاء وعلى الجانب الآخر إذا كنت تهتم بتحسين وضع الآمان في مكتبك عليك إعداد دورة تدريبية تضم معلومات عامة حول أرقام الطوارئ الصحيحة وسبل النجاة وكيفية التصرف في حالات الطوارئ لكيفية تطوير الحقائب التدريبية .

 

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات
كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

 

 

4- الدورات التدريبية الخاصة بشغل وظيفة جديدة

إذا كنت تخطط لدورة تدريبية لشغل منصب معين فيجب أن تكون جميع الخطوات داخل الحقائب التدريبية ذات صلة بنفس الموضوع، الخطوة الأولى في كيفية تطوير الحقائب التدريبية هي فهم أساسيات هذه الوظيفة بالكامل وقم بمراجعة مسئوليات هذا المنصب وقم بتحديد المعرفة التي تتطلبها هذه الوظيفة بالكامل.

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات
كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

5- تحديد المعلومات المطلوبة في الدورة التدريبية

 قم بكتابة جميع المعلومات التي يجب أن تتضمنها الحقيبة التدريبية الخاصة بك قم بتقسيم المعلومات إلى أقسام أصغر وتذكر أن تضع هدفك النهائي عند اختيارك للمعلومات وفي النهاية كل هذه المعلومات يجب أن تدعم هذا الهدف النهائي.

فعلى سبيل المثال أنك رأيت أحد العمال يقوم بتشغيل المعدات بشكل خاطئ في هذه الحالة يجب أن تشتمل اي حقيبة تدريبية على إجراءات السلامة المناسبة التي يجب على جميع الموظفين اتباعها.

 

6- حدد الوسائط المستخدمة في الدورة التدريبية

فكر في الوسائط التي ستستخدمها في نقل المعلومات على أفضل وجه فكل وسيلة تحمل نقاط قوة ونقاط ضعف لذلك يجب الرجوع إلى دليل إعداد الحقيبة والبحث عن المعلومات اللازمة فيه.

 

 

دليل إعداد الحقائب التدريبية
مؤسسة حقيبتك قامت بتوفير دليل خاص لإعداد الحقائب التدريبية، ويتم فيه شرح كيفية إعداد الحقائب التدريبية 

حمل الدليل الان

 

حقائب تدريبية مميزة شعارنا
كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

 

اترك تعليقاً

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

كيف تطور حقيبتك التدريبية في 6 خطوات