حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

الحقيقة أن أي نشاط تقوم به هذه المؤسسة يجب أن يتم التخطيط والبحث والبحث فيه على أساس الممارسة والعلوم من أجل تحقيق أهدافها المتوقعة. بما أن التدريب هو أحد الأنشطة المهمة ، فمن الضروري لمؤسسات التدريب وضع خطط لخططها الخاصة. التخطيط في مؤسسة تدريبية يعني تبني سياسة التكامل والاعتماد المتبادل ، لأن الخطة العامة لا تعمل بمعزل عن العوامل الأخرى ، وإذا تم تنفيذ كل نشاط بمعزل عن الأنشطة الأخرى ، تفقد الخطة معناها ومعناها.

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة 1 كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

نظرًا لأن المنظمة تعمل في ظل ظروف ديناميكية وديناميكية لإنتاج الخطط ، مما يعني أنه إذا كانت الظروف ثابتة أو تقريبًا دون تغيير ، فسيتم تقليل الطلب على الخطة. لذلك ، يجب أن يكون أداء المنظمة على الطريق الصحيح ، يجب إجراء البحوث اللازمة ، وبهذه الطريقة يعرف الناس كيفية تحسين الأداء وإعداد القاعدة وتطويرها لاقتراح أنشطة لتحسين الأداء.

طرق تحديد الاحتياجات التدريبية:

المقابلة:

هذا حوار جاد بين شخصين أو أكثر ، والغرض منه هو فهم بعض الحقائق والمعلومات ، ويتم إجراؤه بواسطة مخطط خطة التدريب ، ويطلب من الشخص الذي تتم مقابلته الإجابة على الأسئلة. تعتبر المقابلات من أهم الطرق للحصول على أكبر قدر من المعلومات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنها أيضًا تمكين المخططين من فهم مشاعر الشخص الذي تتم مقابلته وعواطفه وتوجهاته ، والتي قد لا تكون ممكنة في المعلومات الأخرى. توفر أدوات الجمع والمقابلات أجواء اجتماعية ودية بين المخططين والأشخاص الذين تمت مقابلتهم.

أما بالنسبة لأنواع المقابلات فهي متنوعة ومصنفة حسب طبيعتها وأهدافها وأساليب سلوكها وجوانب أخرى ، وهي مقسمة إلى مقابلات مفتوحة ومغلقة ومفتوحة ومغلقة ، وكذلك مقابلات موحدة وغير خاضعة للإشراف. نوعان مقسمان إلى أنواع أخرى ، وقد تكون المقابلات مستهدفة أو سريرية أو غير توجيهية.

الملاحظة:

هي إحدى أدوات جمع المعلومات ، ويمكن تعريفها على أنها المراقبة الدقيقة لظاهرة أو سلوك معين ، وكذلك تسجيل نتائج الملاحظة التي يتم الحصول عليها من الملاحظة ، وهناك أنواع عديدة من الملاحظات للحصول على المعلومات ، بما فيها:
  • الملاحظة المباشرة ، أي الملاحظة العامة ، هي طريقة مراقبة للتواصل مع المراقب نفسه والشخص المرصود ، ويمكن أن تستمر هذه الملاحظة لفترة طويلة بسبب المراقبة طويلة المدى ومراقبة السلوك والسلوك. يمكن تسجيلها يدويًا أو إلكترونيًا للحصول على أقصى قدر من السلوك ، وعادة ما تستخدم هذه الطريقة لتقييم الأداء. ومع ذلك ، فإن المشكلة في هذه الطريقة هي أنه يمكن للأشخاص تغيير سلوكهم عندما يعلمون أنهم في حالة مراقبة. وهذا يختلف عن السلوك غير المباشر.
  • تسمى الملاحظة الملاحظة السرية ، حيث لا يعرف الناس أن سلوكهم يخضع للمراقبة ، لذلك لا يمكنهم تغيير سلوكهم.

الجدول:

يشتمل الجدول على مجموعة من الأسئلة المطروحة وفقًا لرؤية محددة وهدف محدد ، والغرض منها هو جمع معلومات رقمية أو وصفية عن عينات فردية وتحديد المواقف بناءً على طبيعتها. عند إعداد الاستبيان ، يجب عليه تحديد كمية وطبيعة المعلومات التي يأمل في الحصول عليها بناءً على الأهداف المطلوبة وطبيعة الفرضيات الناتجة عن الأهداف.
النماذج هي طريقة لجمع المعلومات لتحديد المتطلبات. يعتبر النموذج مفيدًا بشكل خاص عند إبقاء الشخص الذي تتم مقابلته مجهولاً ، خاصةً لأن الطريقة التي يتم بها توزيع النموذج وإعادته تطمئن الشخص الذي تتم مقابلته أن هويته محفوظة وغير معروفة. يجب أن يكون النموذج قصيرًا ، بحيث لا يستغرق المستفتى أكثر من 15 دقيقة للإجابة على السؤال. وزع على جمهور مختلف من خلال أشكال مختلفة من الاستبيانات. هذه الإستراتيجية مفيدة بشكل خاص عند التعامل مع عدد كبير من المستجيبين ، ولدينا الكثير من الأسئلة لطرحها عليهم.
متطلبات التدريب التي نحتاجها هي:

الوصف الوظيفي + معايير الأداء- (ناقص) مستوى الموظفين الذين يؤدون مهام العمل ، وهناك نماذج لتحديد الاحتياجات التدريبية ، بما في ذلك نموذج الفجوة بين الأداء ، ونموذج دوجان ليرو ، معبرًا عنها على النحو التالي:

  • جمع المعلومات حول المشاكل المحددة التي واجهتها المنظمة.
  • قارن الأداء الفعلي بالمعايير المعمول بها.
  • تحقق مما إذا كانت هناك فجوة بين الأداء وأخذ العينات.
  • تحديد مستوى أو حجم الفجوة المكتشفة.
  • حدد مدى فهم الفرد المعني لأدائه.
  • صمم خطة تدريب لحل الثغرات الموجودة.

هناك بعض الآراء التي تحدد الاحتياجات التدريبية على شكل مصفوفة تقوم على محورين رئيسيين:

  • محور الأداء.
  • محور إمكانيات التدريب والفرص

معايير اختيار طريقة تحديد الاحتياجات التدريبية :

نظرًا لوجود العديد من الطرق لتحديد الاحتياجات ، يصعب على المدربين تحديد الطريقة أو الطرق الأكثر ملاءمة للاستخدام. لا شك أن أسلم أساس لاختيار طريقة لتحديد الاحتياجات هو مجموعة من معايير الاختيار ، والتي من خلالها يمكن للمرء أن يفهم الأهمية النسبية لكل طريقة ، وبالنظر إلى أن معايير معينة تختلف من منظمة إلى أخرى. أهمية كل مختلف ، ويجب على المدربين وضع معايير لمنظماتهم. فيما يلي مجموعة من معايير الاختيار التي يمكن الاعتماد عليها ، والتي ذكرنا من بينها ما يلي:
  • الكفاية: توفير بيانات كمية عن مسؤولي الوكالة يعني نفقات التدريب ، والطلبات التي تعتمد على تقديرات ذاتية للاحتياجات التدريبية ستفشل.
  • الكفاءة: إمكانية استخدام هذه الطريقة أثناء عمل المنظمة ، ولا يتجاوز وقت كل موظف من 2 إلى 4 ساعات. الوضوح المفاهيمي: من السهل فهم الإجراءات المستخدمة في طريقة التصميم لجميع الموظفين والمديرين حتى يتمكنوا من المشاركة حقًا.
  • التكلفة: لا ينبغي عرض عنصر التكلفة من منظور مبسط ، ولكن يجب التحقق منه بناءً على تكاليف وفوائد استخدام الطريقة.

وينتج عن مرحلة تحليل الاحتياجات التدريبية أنواع كثيرة من التدريب نذكر منها:

1- التدريب أثناء العمل
هذا هو التدريب الذي يتم إجراؤه في مكان العمل وأثناء الانتهاء. يوفر هذا النوع من التدريب للمؤسسة ميزانية تدريب خارجية ، ولكن هذه الطريقة لها عيوبها ، أي أنه لا يمكن للعمال مواكبة أحدث المواقف التي قد تنشأ. إحدى الطرق الشائعة لهذا النوع من التدريب هي وجهاً ل- تدريب الوجه. تدريب الوجه.
2- التدريب على العمل الخارجي
هذا هو التدريب الذي يتم خارج مكان العمل ، ويمكن إجراؤه داخل منظمة متخصصة في التدريب ، ويشرف على هذا التدريب مدربون محترفون. تشمل طرق التدريب هذه طرق المحاضرات وطرق التعلم عن بعد ومحاكاة المعدات وطرق لعب الأدوار ودراسات الحالة وطرق أخرى. قد يشمل التدريب العديد من الجوانب السلوكية والإدارية.
تشمل أفضل العلاجات التي يمكن القيام بها ما يلي:
  • يفتقر الموظفون إلى رؤية واضحة لأهداف وسياسات منظمة التدريب.
  • الهيكل التنظيمي الحالي غير فعال (بعض مؤسسات التدريب تتوسع ولم تقم بإعادة فحص هيكلها بشكل مناسب). 
  • تعقيد العمليات التجارية اليومية (النماذج والعمليات والتوقيعات التي لا تزيد من القيمة الفعلية).
  • فرص الترقية والترقية المستقبلية للموظف غير واضحة السلطة والمسؤوليات تفتقر إلى الوضوح.
كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة 2 كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

اترك تعليقاً

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

كيف تقوم بإعداد خطط تدريب ناجحة