حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة

لإعداد حقيبة تدريبية ليست حافلة بالمعلومات فحسب ولكن أيضًا مثيرة  للقراءة, يجب أن تضع خطة لذلك, وفيما يلى توضيح لبعض النقاط الرئيسة التى تحتاج لأخذها فى الاعتبار لإعداد أفضل حقيبة تدريبية.

تعلم الان كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة

  1. ما الهدف من إعداد الحقيبة التدريبية؟

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد حقيبة تدريبية فعالة في وضع هدف واضح في الاعتبار.

سوف تساعدك الإجابات على مثل هذه الأسئلة على تحديد الهدف الرئيس لإعداد الحقيبة التدريبية. بعد انتهاء التدريب يجب أن يكون المتدربون قادرين على تنفيذ مهام الحقيبة التدريبية.

    كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة          كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة
  1. قم بتوزيع مهام إعداد الحقيبة التدريبية!

كتابة حقيبة تدريبية ليست مهمة سهلة, فلا يمكن إعدادها بعشوائية . يعتمد المتدربين عليك للحصول على المساعدة لأن عملهم بالكامل قد يعتمد على المعلومات الواردة في الحقيبة التدريبية. من الطرق الجيدة للتأكد من عدم الإلمام أو الخطأ فى كتابة بعض المعلومات الهامة هى مساعدة الآخرين لك. جمًع زملائك و تعاونوا على البدء فى العمل على إعداد الحقيبة التدريبية, وقم بتوزيع المهام بحيث أن يكون هناك شخص مسؤول عن الكتابة بينما يتولى أخرون مهام البحث عن المعلومات وتنظيمها أو يعدٌون محتوى مرئي للحقيبة التدريبية.

  1. فكر فيما تريد إدراجه.

لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ، يجب أن يكون لديك فكرة جيدة عن نوع المحتوى الذي تريد إدراجه فيها. قم بتجميع جميع المعلومات، والمعارف، والعمليات، وقوائم المراجعة، الخ.. التي تحتاج إلى إدراجها في الحقيبة التدريبية, وتأكد من دقتك فى كل نقطة ومن أن لديك كل ما تحتاجه لكتابة الحقيبة التدريبية. لا تعتمد أبدًا على ذاكرتك!. حتى تجاوز خطوة صغيرة قد يؤدي إلى التشويش بين المتدربين. على سبيل المثال، الإغفال عن إخبار المتدرب عن مفتاح مهم في الآلة الجديدة لا يُعد أمرًا مضللاً فحسب ولكنه خطيرًا أيضًا.

    دورتك قوية               كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة
  1. ضع المتدربين في الاعتبار.

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها شركة ما أثناء إعداد حقيبة تدريبية هو تجاهل الفئة المستهدفة من المتدربين, حيث يعتمد محتوى الحقيبة التدريبية مباشرة على الفئة المستهدفة من المتدربين.

إذا قمت بتدريب المتدربين على البرامج الجديدة التي لم يستخدمها أحد من قبل (أو تدريب المتدربين الجدد)، فبالتالى التعمق فى التفسيرات ووصف الخطوات بدقة ووضوح يساعدهم على فهم المعلومات بسرعة, فى حين أنه إذا كنت تقوم بتعليمهم بعض الميزات الإضافية لبرامج الحاسوب التي يستخدمونها بالفعل ، فلن تحتاج إلى البدء من نقطة الصفر. وضع المتدربين في الاعتبار يمنحك فكرة عن مدى اتساع أو تحديد ما يجب أن تكون عليه محتوى الحقيبة.

    حقيبة تعليمية جاهزة       كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة
  1. رتب أفكارك!

بمجرد أن تكون لديك فكرة عن كل المعلومات التي تريد إدراجها في الحقيبة التدريبية، فقد حان الوقت لتنظيم تلك المعلومات. حدد مخطط تسلسل الحقيبة التدريبية إلى فصول أو وحدات أو أجزاء.

تأكد من سلاسة تدفق الحقيبة التدريبية وأنها تغطى الجدول الزمنى من البداية إلى النهاية. يعد تنظيم المعلومات أمرًا مهمًا لتجنب الغموض والتشويش بين المتدربين وتسهيل قراءة المحتوى.

  1. أضف جدول للمحتوى.

إضافة جدول لمحتوى الحقيبة التدريبية أمر لا بد منه. إذا كان محتوى الحقيبة التدريبية متدفق على الصفحات، تتضاعف بالتلى أهمية وجود جدول للمتحوى. يعمل جدول المحتوى على توفير التنقل للمتدربين ويساعدهم على الانتقال إلى موضوع معين بسرعة.

هذا مفيد بشكل خاص عندما يحتاج المتدربون إلى العودة إلى الحقيبة التدريبية لإنعاش ذاكرتهم في موضوع معين، مما يساعدهم على توفير الوقت والجهد. يعد استخدام محرر المستندات الذي يقوم تلقائيًا بإنشاء جدول محتويات مع العناوين الفرعية طريقة جيدة للقيام بذلك.

  1. تلخيص كل وحدة تدريبية.

إنهاء كل وحدة من الحقيبة التدريبية مع ملخص يمكن أن يعود بالنفع على المتدربين.

 يمكنهم الحصول بسرعة على ملخص لما تعلموه حتى الآن ، مما يساعد على توفير الكثير من الوقت والجهد. حاول أن تسلط الضوء فقط على أهم المعلومات الواردة في الفصل / الوحدة التدريبية الذي يجب على المتدربين نقلها.

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة

حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

كيف تُعد حقيبة تدريبية احترافية فعالة