حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

في ما يعرف الآن بالعصر الرقمي و مفهوم التعليــم الإلكتروني، سيصبح التعليم، لا قدر الله، معتمدا على المدارس الإلكترونية، على التقنيات الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والشبكات الداخلية وشبكات الإنترنت

فوائد التعليم أو التدريب عن بعد وسلبياته لعام 2022

سنناقش ونوضح العناصر التالية – مفهوم التعليم الإلكتروني.

1 مفاهيم التعلم الإلكتروني

2 عناصر تطبيقات مفهوم التعليــم الإلكتروني.

3- دور المعلمين في مفهوم التعليــم الإلكتروني.

4- دمج التكنولوجيا في مفهوم التعليــم الإلكتروني

5- إيجابيات وسلبيات مفهوم التعليــم الإلكتروني.

6- الصعوبات والحلول التي قد يواجهها المعلمون التوصية

7. دمج مهارات التفكير في مفهوم التعليــم الإلكتروني.

8. الاستنتاجات في مفهوم التعليــم الإلكتروني.

في ما يعرف الآن بالعصر الرقمي، سيصبح التعليم، لا قدر الله، معتمدا على المدارس الإلكترونية و مفهوم التعليــم الإلكتروني، على التقنيات الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والشبكات الداخلية وشبكات الإنترنت. يمكن القول أن عالم اليوم هو عالم مليء بالصور والأصوات من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط التكنولوجية في مفهوم التعليــم الإلكتروني، لا تصبح المعرفة مجرد عملية يقوم من خلالها المعلمون بنقل المعلومات إلى الطلاب، ولكن أيضًا عملية يتلقى الطلاب من خلالها المعرفة من منظور نفسي. يمكّن التعلم الإلكتروني الطلاب من تحمل مسؤولية أكبر في العملية التعليمية من خلال الاستكشاف والتعبير والخبرة، لذلك تتغير الأدوار مع نمو الطلاب المتعلمين ليسوا متلقين، المعلمون هم موجهون وليسوا خبراء مهنة كانت ولا تزال تعتمد على قدر كبير من القوى البشرية بالإضافة إلى دورها في تحفيز الطالب على التعلم وتفعيل مشاركته. لذلك، يجب أن يأخذ التعلم الإلكتروني مكانه المناسب في الخط الأساسي لحركة إصلاح التعليم. يمكن أن يكون التعليم الإلكتروني هو الأداة التي يحتاجها المعلمون في رحلة البحث والمعرفة لكل معلم في مفهوم التعليــم الإلكتروني . إما أن تتعطل منه وتستفيد منه قدر الإمكان، أو تبقى في المقعد الخلفي.

أهداف التعليم أو التدريب عن بعد للقرن ال 21

ما هو التعلم الإلكتروني؟

التعلم الإلكتروني هو أسلوب تعليمي يستخدم أجهزة الكمبيوتر وشبكاتها وآليات الاتصال الحديثة للوسائط المتعددة (مثل الصوت والصور والرسومات وآليات البحث والمكتبات الإلكترونية وبوابات الإنترنت) سواء سواء عن بعد أو في الفصل الدراسي، من المهم استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات لتقديم المعلومات إلى المتعلمين في مفهوم التعليــم الإلكتروني بأقل قدر من الوقت والجهد والاستفادة القصوى. الأقراص المدمجة – الكتب الإلكترونية – المكتبات الإلكترونية – المعامل الإلكترونية – مدرسو مصادر التكنولوجيا. إنهم مسؤولون عن تدريب المعلمين على المهارات اللازمة لدمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية. الآن دعنا نتحدث عن كل عنصر من العناصر السابقة: first: computer: in يجب أن يكون لدى المدارس الإلكترونية جهاز كمبيوتر لكل طالب لديه إمكانية الوصول ويتحمل المسؤولية في مفهوم التعليــم الإلكتروني، لأن مفهوم التعليــم الإلكتروني لا يمكن تنفيذه بدون جهاز كمبيوتر. لا يكفي أن يمتلك الطلاب حواسيبهم الخاصة. بدلاً من ذلك، يجب تخخ٩صيص مكان لكل طالب لاستخدام جهازه، على غرار ملاذ إلكتروني.: الإنترنت للمدارس يحتوي البريد الإلكتروني على أربع خدمات أساسية: البريد الإلكتروني، ونقل الملفات، والاتصال عن بعد بالكمبيوتر، والمنتدى العالمي.

البريد الإلكتروني هو وسيلة لتبادل المعلومات بين الأفراد مثل البريد العادي وبين المؤسسات التعليمية والمؤسسات الأخرى ولكن قريباً. ولزيادة الكفاءة من خلال الاستفادة من قدرة الشبكات المختلفة والبريد الإلكتروني يمكن استخدامها في المدارس الإلكترونية في مختلف مجالات التعليم ومن أهمها:

أ) إدارة المدرسة والتواصل بين مناطق التعليم وأقسام التعليم وتبادل وجهات النظر حول القضايا بين المدارس في البلدان الأخرى وحتى في البلدان الأخرى الأساليب التربوية والعلمية لتسريع عملية الاتصال الفعال بين المدارس والخدمات.

ب) التواصل الفعال مع أولياء الأمور غير القادرين على الذهاب إلى المدرسة عبر البريد الإلكتروني.

ج) تبادل المعلومات مع المؤسسات العلمية، مثل الجامعات المحلية والدولية

د) إرسال جداول الأعمال ومحاضر الاجتماعات للجميع يتلقى أعضاء مجلس الإدارة الردود والاقتراحات في لحظة.

ه) يمكن إرسال الرسائل الصوتية والمرئية عبر البريد الإلكتروني إلى جميع المؤسسات التعليمية مما يعزز التواصل الفعال بين المدرسة والمجتمع.

و) يتم تخصيص بريد إلكتروني لكل طالب في المدرسة الإلكترونية لتلقي ردود من المعلمين استفساراته حول الموضوعات أو المهام، وأهم الأنشطة التي يمكن للطالب المشاركة فيها في المدرسة.

ز) إرسال نتائج الاختبارات الدورية بانتظام إلى الأوصياء. ما هي أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية المختلفة المعروف باسم (File Transfer Protocol) هو أحد الخدمات الأساسية للمدارس الإلكترونية وقد يتضمن هذه الملفات التي يمكن نقلها عبر نصوص أو صور أو فيديو أو برامج يتم تنفيذها على جهاز كمبيوتر، ويتم توزيع معظمها عبر شبكة.

ومن الأمثلة على ذلك: 1. تخلص من السجلات اليدوية واحتفظ بالملفات الإلكترونية على القرص (قرص مضغوط)، وفر الوقت في البحث عن المعلومات المتعلقة بالطالب

2. يتم تنظيم أرشيفات المؤسسات الإدارية والتعليمية بشكل أكثر دقة وحفظها في أرشيفات إلكترونية متخصصة.

3. يتم تبادل المعلومات العلمية حول الامتحانات والأنشطة المدرسية المختلفة بين المدارس وأقسام التعليم عبر ملفات إلكترونية.

4. يمكن حفظ تقارير المعلم كملفات إلكترونية. يمكن التعرف على تقرير كل معلم من قبل إدارة المدرسة دون اللجوء إلى أكوام الملفات الفاسدة في بعض الأحيان. في هذه الخدمة، يمكن حفظ كلمات المرور لكل ملف بحيث لا يمكن تحديد المعلومات الموجودة. يتم استخدام كلمات المرور فقط الاتصال عن بعد (Telnet): تتيح هذه الخدمة لأي مشترك الاتصال بالشبكة والاتصال بأجهزة الكمبيوتر المختلفة على مستوى الشبكة وتنفيذ برامجه من خلالها، ويمكنه الوصول مباشرة إلى قواعد البيانات المتوفرة على هذه الحواسيب والتفاعل معها.

الوصول إلى الإنترنت يخضع لموافقة المدرسة والأمثلة هناك العديد من التطبيقات، مثل:

1- يذهب المسؤولون إلى كل موقع من مواقعهم الإلكترونية للتعرف على بعض ملفات الإدارة الخاصة بمعلمي المدارس وعرض التقارير من مواقعهم الخاصة.

2 آباء الطلاب يحصلون درجات الابن في المدرسة، ادخل إلى موقع المدرسة، يمكنك بسهولة معرفة الدرجات من أي مكان في العالم.

3 يتصل الطلاب المتغيبون عن المدرسة بموقع المدرسة عبر الإنترنت، ويتعرفون على الواجبات المدرسية، ويتعرفون على مسؤوليات المدرسة، وجزء من المواد التي تدخل في الخدمة، ويتحقق المعلمون من جميع الإعلانات لا حاجة لطباعة الأوراق وتكديسها

4 يتواصل مجلس أولياء الأمور مع المدرسة من خلال الاتصال بموقع المدرسة وتسجيل الملاحظات (الإيجابية أو السلبية) وإرسالها إلى المدرسة عبر الويب بطريقة دائمة ومستمرة. المدارس، يمكن استخدام الإنترنت للتواصل بشكل فعال مع المنتديات والمدارس العالمية التواصل مع الجامعات والمشاركة في هذه المنتديات العلمية للتعرف على أهم الاكتشافات العلمية إدارياً وعلمياً.

يمكن للعديد من الأنشطة التفاعل معهم عبر الصوت والفيديو، وكذلك نشر الأوراق العلمية. أهم هذه المنتديات هي: مجموعات الأخبار: هذه المجموعات هي نوع من المنتديات يمكن للمدارس المشاركة في هذه المجموعة والمشاركة في المناقشات العلمية المتاحة والإعلان عن أنشطتها وفقًا لتخصصاتها.

– القائمة البريدية: تشمل الخدمة مجموعات كبيرة في مختلف الفروع لتقديم الأخبار وطرح الأسئلة أو نشر الملاحظات العلمية والتمارين المختلفة. هذه بعض استخدامات الإنترنت وتطبيقه في المدارس الإلكترونية.

ثالثا: الشبكة الداخلية. إنها إحدى الوسائط المستخدمة في المدارس الإلكترونية حيث تتصل جميع أجهزة الكمبيوتر في المدرسة ببعضها البعض. . يمكن للمدرسين إرسال مواد تعليمية إلى أجهزة كمبيوتر الطلاب باستخدام برامج خاصة. ويتم دعم المعلمين من خلال شبكة تتحكم فيها أجهزتهم. ويتم استخدام أجهزة الطلاب على أنها يقوم بإعداد نشاط تعليمي أو واجب منزلي ويطلب من الطلاب تنفيذه وإرساله إلى جهاز المعلم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاعتماد على الشبكة الداخلية: · الطباعة، مع اتصال عدة مستخدمين بنفس الطابعة. توزيع خدمات الإنترنت والتحكم فيها مركزيًا للمستخدمين

من خلال مركز الشبكة الخطة الإدارية: على سبيل المثال خطة الشؤون الإدارية. · الوصول إلى الموارد مثل:

1- الخطط الضرورية مثل خطط الحماية من الفيروسات وخطط الكتابة والطباعة.

2- دورات تعليمية.

3- التوثيق (الخطة الأسبوعية – جدول الامتحانات – الغياب …. الخ)

4 أقراص مضغوطة لبعض المقررات من إعداد المعلم.

5 إعلان النظام الداخلي للشبكة الداخلية – أخبار المدرسة – إعلان – المكتبة الإلكترونية: القرص المضغوط .. القرص المضغوط هو الوسيلة الثالثة التي تستخدمها المدارس الإلكترونية في مجال التدريس والتعلم حيث تقوم بتجهيز الدروس وتنزيلها على أجهزة الطلاب وإعادتها.

خامساً: الكتاب الإلكتروني الكتاب الإلكتروني هو اختصار لمئات الآلاف من المقالات التي تظهر على قرص مضغوط في شكل كتب تقليدية، بسعة تزيد عن 30 مجلداً، تحتوي على أكثر من 264 مليون كلمة و 350 ألف صفحة. بحاجة إلى تخصيص مكان بالنسبة للمكتبة، يمكن استبدالها بصندوق صغير به أقراص مضغوطة على الطاولة.

لا يمكن للكتب الإلكترونية أن تحل محل الكتب التقليدية بأي وسيلة، لأن أي شخص يمتلك كتابًا إلكترونيًا، يمكنه تحويله إلى كتاب تقليدي في بضع دقائق، ويمكنه طباعة الكتاب من أي طابعة متصلة محوسبة. كما أن لها مزايا يمكن البحث بسهولة في الكتب الإلكترونية عن طريق الكلمة والموضوع لسهولة التصفح. الوصول إلى الإنترنت للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر المدرسية. يمكن إضافة صور واضحة ونقية وكذلك التعديلات والخلفيات ونغمات الصوت. لكي يحقق الكتاب الإلكتروني الغرض المقصود منه، يجب أن يمتلك الخصائص التالية:

أ – الدقة المحتوى وسلامته العلمية

ب – استخدامه في أنشطة تعليمية مناسبة

ج – التسلسل المنطقي وتسلسل الدروس

د – مراعاة تحقيق أهداف معينة

ض – الاستخدام المناسب في مفهوم التعليــم الإلكتروني للون والصوت

ف- طباعة أي جزء من الاحتمالية. قدم ملاحظات للطلاب.

س – التعليقات الإيجابية أكثر جاذبية من الملاحظات

تواصل معنا عبر
فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

في ما يعرف الآن بالعصر الرقمي و مفهوم التعليــم الإلكتروني، سيصبح التعليم، لا قدر الله، معتمدا على المدارس الإلكترونية، على التقنيات الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والشبكات الداخلية وشبكات الإنترنت

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

في ما يعرف الآن بالعصر الرقمي و مفهوم التعليــم الإلكتروني، سيصبح التعليم، لا قدر الله، معتمدا على المدارس الإلكترونية، على التقنيات الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والشبكات الداخلية وشبكات الإنترنت