حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

السكرتارية

الأمانة هي وظيفة تعتمد على البيانات والمعلومات حول عمل منظمة، أو نيابة عن شخص آخر، وعادة ما يكون المدير المسؤول، تُعرف الأمانة أيضًا باسم الشخص الذي يعمل لحساب شخص آخر، أو في مكتب رسمي للمساعدة في أداء المهام الإدارية ومتابعة المراسلات والسجلات. من تعريف آخر للسكرتارية: هذا العمل المتعلق بمسؤوليات فرد يعمل داخل شركة أو جمعية أو مؤسسة وينطوي على متابعة الأمور الإدارية الموكلة إليها، مثل حفظ المستندات وكتابة البيانات والقيام بأعمال المكتب.

أصبح العمل السكرتاري لا غنى عنه في جميع الشركات ضمن هيكلها التنظيمي، ويعتمد هذا العمل على تمايز الموظفين في مجموعة من المهارات والقدرة على تطبيق مهامهم الإدارية والوظيفية. لتقلد الأدوار السكرتارية ؛ من أجل الحفاظ على تطبيق هذه الوظائف، مثل كتابة وجدولة المواعيد، والاحتفاظ بالمستندات المهمة بطريقة يسهل الوصول إليها، تختار بعض الإدارات موظفي السكرتارية من فئات معينة، أهمها خاصة ومتخصصة السكرتارية ؛ لأداء العديد من الوظائف والمهام في حدود إمكانيات كل فرد بما يتضح هنا الأهمية العامة للأمانة العامة، ومساعدتها على القيام بمهامها العديدة وتقديم المساعدة والدعم لكافة المهام الإدارية.

كما نعلم جميعًا، فإن صورة مهنة السكرتارية قديمة نسبيًا. نظرًا لأنه يعتمد على أفكار سابقة لا علاقة لها بطبيعة الإدارة الحديثة، يعتقد معظم الناس أن دور السكرتير يقتصر على الرد على المكالمات الهاتفية وتنظيم المستندات والبريد من أجل تمريرها إلى المديرين، ولكن تختلف مهنة السكرتير عن مهن أخرى في ذلك أنت بحاجة إلى معدل ذكاء عالٍ، والقدرة على التعامل مع الآخرين، ومظهر مقبول وبيئة عمل.

كيفية النجاح في عمل السكرتارية

مهارات تدريبية تجعل منك محترف في السكرتارية التنفيذية في القرن 21

يعتمد نجاح السكرتيرة التي تريد التميز على امتلاكها مجموعة من الصفات والمهارات، ويجب عليها أيضًا فهم المهام الخاصة في هذه الوظيفة. فيما يلي معلومات عن أهم المهارات والمهام التي يحتاجها السكرتير. أعمال السكرتارية:

مهارات السكرتارية

يتطلب العمل في مجال السكرتارية المهارات التالية:

مهارات تدريبية تجعل منك محترف في السكرتارية التنفيذية في القرن 21

مهام السكرتارية

يُطلب من الأمناء أداء عدة مهام تدخل في نطاق عملهم السكرتاري، وهي:

أنواع السكرتارية

أنواع أعمال السكرتارية وهي:

أهمية السكرتارية

كل ما تريد معرفته عن دورة الإسعافات الأولية للعام 2022

تعتبر الأمانة العامة للمؤسسة من الإدارات المهمة، حيث تقوم بعدد من الأنشطة، ويمكن تلخيص أهميتها في بيئة العمل على النحو التالي: [8]

نشأة السكرتارية

يعتبر العمل السكرتاري عملاً عتيقاً كان يقتصر في السابق على حفظ الأسرار، وتعتمد الشروط التي يقبلها الموظف بشكل أساسي على قدرته على القراءة والكتابة، فضلاً عن تميزه بالأخلاق والأمانة. تم ربط تطورها العمل في الثورة الصناعية في أوروبا، ظهر الكثير من المعدات والتجهيزات المكتبية للمساعدة في أعمال السكرتارية ؛ مما ساعد على تعزيز وجود هذا العمل في مجالات العمل المختلفة

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

سكرتارية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

سكرتارية