حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مفهوم الحقائب التدريبية

يعد التدريب نشاطا منظما ويهدف هذا النشاط إلى إحداث مجموعة من التغيرات في الفرد والجماعة التي يتم استهدافها من خلال التدريب، ولكي يكون التدريب مبنيا بشكل ناجح يجب أن يتم استيفاء كافة عناصره، وتوفير كافة الأدوات الضرورة لنجاح التدريب، ومن أهم هذه الأدوات الحقائب التدريبية.

تعرف الحقيبة التدريبية بأنها محتوى تدريبي في أحد المجالات، ويتم استخدام هذا المحتوى بواسطة مدرب وذلك من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة بشكل مسبق.

وتحتوي الحقيبة التدريبية على مجموعة من الأدبيات والرسوم التوضيحية بالإضافة إلى المعينات والأساليب والخطط التدريبية والتي تم جمعها من خلال مصدر أو عدة مصادر وذلك من خلال واقع التجارب والخبرات العملية الميدانية.

وتعد الحقائب التدريبية أداة من الأدوات التي يتم استخدامها في التدريب، كما أنها تعد دليل ومرشد لمجموعة من الإجراءات والتي يستطيع المدرب والمتدرب الاستفادة منها، وذلك من أجل أن يحققوا أهداف التدريب.

الحقائب التدريبية: وهي مجموعة من الأدوات والآلات والمعلومات والرسائل التي تساعد الطالب أو الفئة المستهدفة على فهم المادة التدريبية واكتساب مجموعة من المعارف والمهارات وذلك من خلال التعامل المباشر مع مكونات الحقيبة التدريبية.

الحقائب التدريبية: وهو مجموعة من الخبرات التدريبية والتي يتم تصاميمها وإعدادها من قبل مجموعة من الخبراء المختصين وذلك بطريقة منهجية، منظمة، ومنسقة، وتستخدم كوسيط للتدريب من قبل المدرب.

الحقائب التدريبية: وهي عبارة عن وثيقة تتضمن بيانا تفصيليا لإجراءات التدريب وذلك من أجل استخدامها من قبل مدرب أو أكثر من مدرب وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التدريسي.

الحقائب التدريبية: وهي الخطة التنفيذية لعملية التدريب الفعلي وذلك من خلال إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ على أساس الأهداف التدريبية.

كما قام البعض بتوسيع مفهوم الحقائب التدريبية وجعله يضم كافة التجهيزات والأدوات والمواد والاستراتيجيات والتكتيكات المصممة بتكامل وذلك من أجل التأثير على معارف ومهارات وسلوك المتدرب، وذلك لتحقيق الأهداف التي من الواجب أن يتعلمها.

ما هي مميزات الحقائب التدريبية؟

يوجد للحقائب التدريبية عدة مميزات ومن أبرز هذه المميزات:

دورة تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة للقرن 21

تعدد الوسائل المستخدمة في الحقائب التدريبية: يعد تعدد الوسائل التي يتم استخدامها في الحقائب التدريبية من أهم وأبرز الأمور التي يتم استخدامها في الحقائب التدريبية أشرطة الفيديو، أشرطة التسجيل الصوتي، الحاسب الآلي، النشرات، النماذج، الشفافيات، وغيرها .

الواقعية: وتعد الواقعية من أهم المميزات التي يجب أن تكون موجودة في الحقائب التدريبية، حيث يجب أن يكون محتوى الحقيبة وموضوعها موضوعيا، ومن الممكن أن يتم التدرب من خلال هذه الحقائب على قضايا واقعية مرتبطة بمهنة المتدرب الحالية أو المهنة التي سيشغلها في المستقبل، كما يجب أن تكون الأدوات التي يتم استخدامها ضمن الحقائب التدريبية مماثلة للأدوات الموجودة في الواقع، كما يجب أن يكون الأسلوب التدريبي محاكي لظروف العمل بشكل منطقي وواقعي.

ما هي خطوات إعداد الحقائب التدريبية؟

حتى تكون الحقائب التدريبية ناجحة يجب أن يتم إعدادها وفق عدة خطوات، وهذه الخطوات هي:

تحليل الواقع للتعرف على مستويات المتدربين: حيث يجب أن تتم دراسة الواقعة قبل الشروع في إعداد الحقائق التدريبية، وذلك من أجل معرفة مستويات المتدربين المشاركين في هذه الحقائب.

اختيار أسلوب تنظيم محتوى التدريب في الحقيبة: يجب أن يتم تنظيم محتوى الحقيبة بحسب المتدربين، وذلك لكي تحقق الحقيبة التدريبية الأهداف من إعدادها وتصميمها.

اختيار أسلوب التدريب والأنشطة المصاحبة: يجب أن يتم اختيار أسلوب مميز للتدريب، ويجب أن يكون هذا الأسلوب متوافقا مع المتدربين، بحيث يتم وضع أنشطة تتناسب مع ميول المتدربين.

تحديد الأدوات التي يتم استخدامها في التدريب والمواد التعليمية المصاحبة له: ومن ثم يتم تحديد الأدوات التي يجب أن يتم التدريب من خلالها، كما يتم تحديد المواد التي ستصاحب التدريب.

تحديد أسلوب التقويم: وتعد هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد الحقائب التدريبية، حيث يجب أن يتم وضع أسلوب واضح من أجل القيام بعملية تقويم ناجحة.

تنظيم مكونات الحقيبة التدريبية وبناء الأنشطة التدريبية: حيث يجب أن يقوم الباحث أثناء إعداد الحقائب التدريبية بتنظيم مكونات هذه الحقائب، ومن ثم القيام ببناء الأنشطة التدريبية بشكل صحيح.

إخراج الحقائب التدريبية وفق معطيات التحليل والاختيارات العلمية في ضوء معايير الجودة: وهي من الخطوات المهمة في إعداد الحقائق التدريبية، حيث يتم إخراج هذه الحقائب وفق علميات التحليل المختلفة.

ما هي مصادر التعلم والمواد التعليمية التي ترافق الحقائب التدريبية؟

دورة تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة للقرن 21

ويضم هذا القسم كافة الوسائل التعليمية والمواد التي ترافق الحقيبة التعليمية والتي تساهم في تعزيز المادة العلمية والمحتوى التدريبي، والتي تساعد المدرب والمتدرب على تحقيق الأهداف التي تسعى الحقيبة التدريبية لتحقيقها، ومن أبرز هذه المصادر:

الصور والأشكال والنماذج الضرورية من أجل توضيح المعلومات الواردة في الحقائب التدريبية.

شرائح العرض الإلكترونية.

المواد التعليمية التفاعلية.

المراجع العلمية للحقائب التدريبية.

وهكذا نرى أن للعلمية التدريبية أهمية كبيرة في مساعدة المتدرب على فهم عدد كبير من الأمور التي ترتبط وتتعلق بالتخصص أو الوظيفة التي يشغلها.

وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة ورائعة حول الحقائب التدريبية، 

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حقائب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

حقائب