حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

نموذج حقيبية تدريبية يمكن إرجاع أصولها تصميم إلى البحث في مجالات علم النفس والتعليم، والتي توفر ثروة من المعرفة والمهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات وتقنيات التدريب، وأدت إلى ظهور نظريات تعليمية مختلفة مثل الإجراءات، النظريات المعرفية والبشرية تهدف جميعها إلى شرح عملية التعلم واقتراح النماذج التربوية والتعلم، ومن هنا نشأ التعليم المبرمج والتعليم الفردي وإتقان التعليم. لذلك تم تطوير مفهوم تصميم الحقائب التدريبية. علم تصميم التدريب هو أحد تلك العلوم التي تحاول ربط الجوانب النظرية بالجوانب ذات الصلة. من ناحية، توجد نظريات نفسية عامة ونظريات تعلم، ومن ناحية أخرى الجوانب التطبيقية.

نموذج حقيبية تدريبية و 12 خطوة إعداد

في البداية احرص على البدء من أسفل الهرم وأساس أي نموذج حقيبية تدريبية، هو إيجاد القيمة التي يقدمها المتدرب، فلا توجد قيمة حقيقية. مع نموذج عمل ناجح، من أجل العثور على هذه القيمة، يجب مراعاة ما يلي:

تحديد المستفيد، من المستحيل تقديم قيمة في خدمة ما أو حل مشكلة غير محددة من شأنها أن تشل النموذج وتنشر الجهد، فما هي شريحة السوق المستهدفة التي يجب تحديدها؟ هل هي شريحة مخصصة؟ هل هو حسب العمر؟ عن الجنس أم الدخل؟ لذلك كلما ركزت على اختيار تخصصك، كان نموذج حقيبية تدريبية في عملك أفضل، لا سيما في يمكن أن تبدأ بداياتها، وبعد نجاح نموذج حقيبية تدريبية، في التوسع تدريجياً عن طريق إدخال شرائح مرشحة أخرى

قبل البدء في تصميم النموذج، يجب على المصمم دراسة أهمية نموذج حقيبية تدريبية والغرض منه والغرض منه لمعرفة أهمية وغرض نموذج التدريب للمحفظة.

يحدد المصممون المعلومات الثابتة ويقيمون المعلومات المتغيرة. المعلومات الثابتة هي ما يتم طباعته على نموذج حقيبية تدريبية. يتضمن اسم الحزمة، والعنوان، والأسئلة التي يجب الإجابة عليها، والتعليمات والملاحظات التوضيحية، وأصحاب النماذج الذين سيرشدون ويساعدون في تغيير المعلومات. يركز مصمم الجدول بشكل كبير على المعلومات الثابتة، وهي الكلمات التي يخطط لها ويرتبها ويحددها ومكان كل كلمة في الجدول

الغرض من نماذج المراقبة هو مراقبة التخطيط والتصميم والإنتاج والتخزين لجميع النماذج لتحقيق أهداف التدريب وتصميم النموذج الأفضل والأنسب لصالح المدربين والمتدربين.

لذلك، يجب أن يكون لنموذج حقيبية تدريبية هوية واضحة، ويجب أن يكون للنموذج اسم قصير وواضح لإظهار الغرض منه واستخدامه، وللمساعدة في تحديده لجميع الأشخاص والكيانات التي تستخدم النموذج.

أهم خطوات إعداد الحقيبة التدريبية:

يجب على مصمم الحزمة التدريبية اتباع عدة خطوات لإعداد حزمة تدريبية بحيث تكون نتائج الحزمة كما هو متوقع وتحقق جميع أهدافها الرئيسية أو الفرعية:

  1. تحديد فئات المتعلم المستهدفة للعملية التدريبية.
  2. حدد المهام التي يجب أن تؤديها المجموعة المستهدفة للتدريب.
  3. تحديد الاتجاهات والمهارات والمعرفة التي تسمح لمجموعة التدريب المستهدفة بأداء جميع مهامهم.
  4. تطوير جميع الأهداف الرئيسية أو الفرعية للحزمة التدريبية.
  5. تحديد الموضوعات الرئيسية والفرعية لتضمينها في محتوى التدريب المشترك.
  6. ترتيب المحتوى التدريبي وتصنيفه.
  7. اعداد الخطط اللازمة للجلسات التدريبية.
  8. اعداد وتصميم المواد التدريبية.
  9. القيام بجميع خطوات التحضير للحقيبة التدريبية.
  10. اختبار ميداني لما يتضمنه محتوى التدريب.
  11. بناءً على نتائج الاختبار الميداني، يجب تعديل بعض أجزاء محتوى التدريب حسب الضرورة.
  12. في الخطوة الأخيرة من إعداد الحقيبة التدريبية، يتم إنتاج الحقيبة التدريبية وتعميمها في شكلها النهائي.

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

نموذج حقيبية تدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

نموذج حقيبية تدريبية