حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التحرير الإعلامي طريقة تفكير وتعبير، التحرير كتابة، تحرير العقل من الرأس وتحويله إلى شيء مكتوب، الكلمة الإجرائية للإعلام هي الإعلام: التلفزيون، الراديو، الصحف، الإعلانات الإعلامية، الكتب الإعلامية، وسائل الإعلام أو المواقع الإخبارية، وكل ما يتعلق بالإعلام.

أساسيات التحرير الإعلامي في الوقت الراهن لعام 2021

و التحرير الإعلامي مرتبط بشكل مباشر بالجمهور، أي أن محرر الإعلام هو نشر أو بث ما يكتبه الإعلام والصحفيون للجمهور بمختلف ثقافاتهم وتعليماتهم وطبقاتهم، لأن الإعلاميين لا يعرفون الجمهور، وبالتالي، يجب على الكتاب الإعلاميين طريقة بسيطة وواضحة للكتابة بينما يظلون محافظين فيما يتعلق بلغة الإعلام، ينظر الشخص الإعلامي دائمًا إلى جمهوره ويقيم ما إذا كان الجمهور يفهم ما يقوله أم لا.

يتمثل فن التحرير الإعلامي في جعل الأحداث والمعلومات والثقافة وحتى الفلسفة والطب والعلوم في متناول الجميع بطريقة واضحة ومثيرة ودرامية. إنه في الأساس فن بصري لأنه فن موجود. اقرأ النص المطبوع وانظر إلى العناوين الرئيسية والصور والألوان والإعلانات في التحرير الإعلامي. تعتمد الملخصات الإخبارية التلفزيونية والصحف على الأخبار لأن نجاح صحيفة أو موجز إخباري يعتمد على الأخبار الجديدة والفريدة التي تقدمها قبل الإحاطة أو الصحف الأخرى، التحرير الإعلامي وخاصة الصحف المنافسة مثل الجزيرة، أو صحيفتا النهار والشروق، أو صحيفتا الحياة والشرق الأوسط، أو مجلتا الحياة والعربي. الصحافة هي جوهر وأساس الصحافة، فالأخبار ووسائل الإعلام التي تقدم أخبارًا جيدة وقيمة تعتبر مصدر فخر، وأهمية ووصول الصحافة في جميع أشكال التعبير الإخباري ل التحرير الإعلامي يعني ذلك عندما تفخر قناة أو صحيفة وفخور وهي تبث وتنشر الأخبار الجديدة، لتكون بذلك سابقة لمنافسيها. كتابة الأخبار التي لا يفهمها القراء هي مادة فاشلة لأن الأخبار أو لغة الوسائط هي أحد شروطها وبساطتها ووضوحها وبساطتها، بعيدًا عن المصطلحات، دون تفسير، فهمها مفهوم. الجمهور والأكاديمي، طالما أنه لا يتورط في البساطة، ووسائل الإعلام الحقيقية يعتمد على مسألتين مهمتين: التأثير والإقناع، إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المؤكد أنك ستجد مبيعات ضعيفة للغاية، تقتصر على الهدايا .. كل من الكتاب ووسائل الإعلام. التحرير الإعلامي: ونقصد به إعداد رسالة إعلامية موحدة يتم بثها في وسائل الإعلام أو إصدارها للناس على مختلف المستويات حول العالم.

انواع التدريب حسب نوع الوظائف لعام 2021

أين هو السياق الثقافي والسياسي والاجتماعي ل التحرير الإعلامي، فهو يعتمد على فن الكتابة والتفسير والتحليل والتقييم وتلخيص بعض الكتب التحريرية الإعلامية كما نقول وما نقوله وأين ومتى ولماذا ومن. ماذا نقول؟ هذه عملية تتعلق بسياسة وسائل الإعلام وكفاءة مصادر جمع المعلومات، وكلما كانت السياسة الإعلامية أكثر انفتاحًا ومرونة وأقل صرامة عندما يصبح مفتاح المستقبل أو فئة الأخبار أو المعلومات التي نريد إبلاغها، يبدو الأمر كما لو أنه يحصل على معلومات من مصدر قريب من الحدث الحقيقي. ماذا نقول في التحرير الإعلامي؟ يعتمد ذلك على قدرة المتصل، وهو المراسل أو ممثل البث والمحرر هنا، وقدرته على التحدث أحيانًا بين وسيلة وأخرى. التحرير في صحيفة يختلف عن التحرير في ذلك تختلف المجلات والمحررون في المجلات عن المحررين في الراديو والتلفزيون، ومصطلح محرر الأخبار هو الانعكاس والاعتدال والتقدم في الطريقة التي يتم بها كتابة الحقائق التي يبلغ عنها المخبر أو الممثل في جدول أو يتم كتابة الأخبار. الهرم، فيما يتعلق بالتحرير بالمعنى الشامل، هو مراجعة للأخبار من وجهة نظر لغوية. هذا يعني أن عملية تحرير الوسائط هي، من بين أمور أخرى، فن الكتابة، وهو التفسير والتحليل والتقييم. أين؟ تنقسم مصادر الأخبار إلى قسمين، داخلي وخارجي، لا يمكن لوسائل الإعلام أن تعمل بدونهما كما ينبغي، خاصة عندما تصبح كذلك الوظيفة الأساسية لوظيفة الوسائط هي المعلومات.

أولا: المصادر الداخلية ل التحرير الإعلامي:

1) ممثلو المراسلين المحليين ل التحرير الإعلامي: يمثل الممثلون المحليون القوة الدافعة الرئيسية لعمل الصحف، وترتبط قدرة وسائل الإعلام على نقل الأخبار الاجتماعية المنشورة بشكل أساسي بقدرتها على نقل الحقائق والأحداث الاجتماعية بالطرق التالية. مشاركة ممثليها. لذلك لاحظنا أنه في الأخبار رفيعة المستوى هناك بعض الممثلين الذين يقومون بتغطية الأخبار الصادرة عن المركز بما في ذلك الصحف، مع ممثلين يغطون أخبار المنطقة وغيرها من أخبار المدن، مع ممثلين متخصصين في المجالات السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية .. لذلك، فإن هذه المؤسسات تواجه ظروفًا صعبة للغاية في اختيار الممثلين. . نادر في اللياقة ما لم يكن قد عمل في معمل صحافة، فمن المهم جدًا أن تجد صحفيًا في منصب رئيسي في الصحافة العالمية.

2) المراسلون الأجانب ل التحرير الإعلامي: يشيرون إلى المراسلين الذين ترسلهم وسائل الإعلام إلى وسائل الإعلام خارج وطنهم لنقل الأخبار وفقًا لأوامر البعثة المنوطة بالصحفيين، وهناك نوعان من المراسلين الأجانب: شخص ترسله وسائل الإعلام إلى دولة أخرى لإبلاغ منظمته بالأخبار الواردة من تلك الدولة، وتطلب منه إتقان لغة البلد الذي تم إرساله إليه، ليكون على دراية بثقافة تلك الدولة وتاريخ تلك الدولة، ظروفها الاجتماعية والسياسية وشخصيتها وجغرافيتها .. إلخ. ب- مراسل جوال: مراسل ترسله وسائل الإعلام لتغطية الأحداث في الدولة ما يفترض في هذا النوع من المراسل هو نفس المواصفات التي يجب أن يفترضها المراسل الدائم ولكن بدرجة أقل، وعمله مرتبط بذلك الحدث أو مجموعة الأحداث المعينة، وبمجرد انتهائه يكون عمله هو الوطني.

3) المراسلون المحليون ل التحرير الإعلامي: قامت بعض وسائل الإعلام بتعيينهم بسبب نقص الأموال أو الأيدي العاملة. مراسلها في بلد ما هو من الناس في ذلك البلد وميزة فؤاد وهذا النوع من المراسلين منخفض التكلفة ومطلعين جدا على الوضع في بلدها ومن عيوب هذا النوع من المراسلين أنهم هم النوع الافتقار إلى المعرفة الشاملة وتواضع قدراتهم، بسبب عدم تخصصهم في قطاع الإعلام، من غير المحتمل أن يستفيدوا منها على نطاق أوسع.

ثانيا : المصادر الخارجي ل التحرير الإعلامي

التقارير الإخبارية لوكالات الأنباء: بدأت أولى الوكالات الدولية العمل في الصحافة، وهي وكالة هافانا برس، والتي أعيدت تسميتها فيما بعد بوكالة الأنباء الفرنسية في عام 1835، تلتها وكالة رويترز البريطانية، ووكالة أسوتبيندرز الأمريكية، ثم وكالة الأنباء الألمانية. . إلخ، هذه المؤسسات العالمية المهيمنة حوالي 90٪ من أخبار العالم تحاول نشر آرائها وأيديولوجيتها من خلال هذه الأخبار، والتي تبدو واضحة في أوقات الأزمات، مما يعني أن من يريد الاستفادة من أخبار هذه المؤسسات، خاصة في دول العالم الثالث، يجب أن يحذر منها. كل أنواع الدعاية التي قد تتسرب من خلال المعلومات من هذه الوكالات تدخلات الوكالة هي كما يلي:

أ *. الأخبار المشوهة: تزيل هذه الوكالات أجزاء من الأخبار، أو تعمل جاهدة لإضافة معلومات إلى الأخبار الأصلية. ثانيا*. تعطيل الأخبار: مما يصعب على المستمعين الوصول إلى رأي أو موقف من الحدث لأنه يتم بثه بصورة منحازة ومربكة وغير مفهومة. هذا لا يعطيه الصورة الحقيقية.

T *. من خلال تخصيص شخصيات كوميدية لأحداث جارية معينة، يتم إفراغ أخبار محتواها الجاد وتحويلها إلى دعاية، حتى لو كان الحدث مميتًا. ث *. يمكن أن يؤدي إعطاء سياق للأخبار إلى توجيهها في الاتجاه الذي تأمل الوكالة أن تسلكه في المستقبل.
ج *. تسريب معلومات مشبوهة خاصة في أوقات الأزمات على سبيل المثال، لوحظ أن وكالات الأنباء الغربية كثيرًا ما تسرب، على سبيل المثال، من خلال اجتماعات أوبك، أخبارًا من مصادر علمية حول وجود مصدر طاقة بديل للنفط، وأن مصدر الطاقة هذا متاح الآن. هذه الأشياء مفروضة علي يجب على الصحفيين توخي الحذر مع الأخبار الواردة من هذه المؤسسات، وهناك قضايا فنية أخرى يجب أن تتبادر إلى أذهان من يستمعون إلى هذه الأخبار، وهي إعادة تعريفها بما يتناسب مع احتياجات ومصالح كل دولة، ويجب أن تكون في السياق.

من المعلومات التي يحصلون عليها في التحرير الإعلامي من هذه المؤسسات، وأنها تعكس دائمًا قدر الإمكان. حتى نحصل على الأخبار من وكالات الأنباء العالمية والثالث يتعلق أيضًا بهذه الدول، حيث لا تختار الوكالات الدولية من أخبار العالم الثالث غير الأخبار السلبية. المحطات المحلية والأجنبية: تعتبر المحطات المحلية والأجنبية مصادر إخبارية مهمة في وسائل الإعلام، حيث أن معظم هذه الوسائل الإعلامية لها وسائل توفير المعلومات للمذيعين أو مراقبي المحطات، بعضهم قامت إحدى المنصتين بتسجيل محتوى إذاعي للبث الإذاعي لمختلف البرامج الإخبارية والبرامج الهامة الأخرى.

يعتبر هذا المصدر مهمًا جدًا في أوقات الثورة و التحرير الإعلامي والأزمات بشكل عام، خاصةً عند منع الصحفيين من المؤسسات الإخبارية من بث أخبارهم، وعند إغلاق الحدود والبلاد في حالة طوارئ تصبح هذه الإذاعات هي المصدر الوحيد. من الأخبار أما التعامل مع الأخبار الواردة من هذه المحطات، كما هو الحال مع وكالات الأنباء، فهو يعتمد على السياسة الإعلامية. الصحف: الصحف هي أحد المصادر الرئيسية للأخبار، على الرغم من أن أهميتها قد تضاءلت الآن بسبب شعبية وكالات الأنباء الإلكترونية على الإنترنت. هناك مصادر أخرى، مثل الوكالات المتخصصة، لديها إعلانات أيضًا. الوثائق والمؤتمرات الصحفية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

التحرير الإعلامي طريقة تفكير وتعبير، التحرير كتابة، تحرير العقل من الرأس وتحويله إلى شيء مكتوب، الكلمة الإجرائية للإعلام