حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

مهارات تطوير الذات

لقد قمنا بإدراج بعض المهارات التي ستساعدك في عملية التطوير الذاتي حتى تتمكن من الوصول إلى أهدافك بشكل أسرع وتحسين قدراتك. هذه هي المهارات:

1. التواصل

أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات 1 أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات

لا أحد يستطيع أن يعيش في عزلة، والتواصل الاجتماعي يساعد على تطوير المهارات، وتوسيع إدراك الآخرين وقبولهم، وتعلم أشياء ومهارات وخبرات جديدة، وتحسين طريقة تفكير الناس وشعورهم.

2. المهارات الاجتماعية

المهارات الاجتماعية هي تلك التي تمكن الشخص من تطوير نفسه بشكل فعال لأنها تستند إلى السلوك وردود الفعل والقدرة على التفاعل بشكل جيد مع الآخرين، وتؤثر هذه المهارات على كيفية بناء العلاقات وإحداث انطباع جيد لدى الآخرين في مجموعة متنوعة من المواقف الاجتماعية قدرة.

3. التنظيم

أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات 2 أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات

إذا كنت تتطلع إلى تطوير نفسك، لا تتغاضى عن المهارات التنظيمية، فإن أساس النجاح البشري هو الذي يساعدك على تحقيق أهدافك بشكل أسرع بأقل جهد، دون إرباك مهمة على أخرى أعلاه، أو تجاهل جانب واحد من جوانب الحياة في على حساب آخر.

4.حل المشكلات

حل المشكلات هو القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة أو غير المتوقعة. يبدو من يحلون المشكلات الجيدين هادئين عندما يواجهون عقبات أثناء قيامهم بتقييم جميع الخيارات للعثور على الحل الأفضل.

5.الثقة بالنفس

الثقة هي الإيمان بقدرات المرء وأفعاله وقراراته. إذا كنت تثق بنفسك، يمكنك السعي وراء أهداف طموحة، وتجربة أشياء جديدة، وحتى الإيمان دائمًا بقدرتك على النجاح.

6.القدرة على التكيف

أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات 3 أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات

وهذا يعني، التكيف بسرعة وسهولة مع الأشياء والمواقف والظروف الجديدة. يميل الأشخاص الذين يجيدون التعامل مع التغيير إلى التعايش مع شخصيات متعددة، والازدهار في أي بيئة، والبقاء هادئين في المواقف غير المتوقعة.

بغض النظر عن الموقف، يمكنهم التكيف، في الواقع، هذه المهارة هي أهم مهارة في الحياة بشكل عام، طالما يمكنك التكيف مع أي شيء، فليكن.

7.النزاهة والشفافية

تعني هذه المهارة دائمًا أن تكون الشخص المناسب، لأن الصدق والنزاهة والشفافية ستمنحك سمعة طيبة وسيجعلك الناس تثق بهم، مما يفتح لك الكثير من الفرص.

النزاهة تعني فعل الشيء الصحيح، قول الحقيقة على أي حال، حتى لو كان الناس لا يريدون سماعها. النزاهة تمنحك سمعة طيبة وتجعلك تثق في الجميع وتفتح لك العديد من الفرص.

8. القيادة

القيادة هي القدرة على إرشاد الناس. القادة العظام يلهمون الآخرين ويساعدونهم على تحقيق أهدافهم. إنهم يبنون الثقة ويرفعون الروح المعنوية لمن يعملون معهم.

10.المرونة

كيف يمكننا التحدث عن مهارات تطوير الذات دون التطرق إلى المرونة؟ ! بالطبع هذا مستحيل، لأن التحجر والصلابة لا يتطوران أبدًا، كل شيء في صيرورة أبدية، في الحركة الأبدية، فكيف تثبت ذلك؟ ! الحركة والتطور هما أول قوانين الوجود، لذا كن مرنًا وتذكر ذلك.

دورات تطوير الذات

أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات 4 أساليب متنوعة و10 مهارات لتطوير الذات

العالم يتغير بسرعة والشخص الذي لا يتعلم أشياء جديدة اليوم سيفتقد الكثير غدًا، لذلك يجب عليه مواكبة الأحداث والتطورات السريعة من حوله من أجل تحقيق أهدافه.

إذا لم يستطع المرء القيام بذلك، فهناك الآلاف من الدورات التدريبية لكبار السن، مثل أخصائيي التنمية البشرية، لمساعدتهم على تحقيق التنمية الذاتية والتنمية الاجتماعية من خلال خطوات سريعة وسهلة.

تشمل دورات التطوير الذاتي عادةً ما يلي:

1.الوعي الذاتي

يمتلك الإنسان القدرة على فهم أفكاره وعواطفه والتعبير عنها بطريقة متوازنة.

2.الإدارة الذاتية

قدرة الإنسان ومهارته في إدارة أفعاله، وإدارته المنظمة للأفكار، والقدرة والمهارة على تحديد الأهداف والعمل على تحقيقها.

3.إدارة الوقت

التعرف على مجموعة من السلوكيات والمهارات التي يستخدمها الشخص لتنظيم وقته وتعظيمه وفقًا لأولويات البرنامج وأهدافه من أجل تحقيق النجاح على المستوى الشخصي والمهني.

4.تقييم الذات

هنا يكون المرء قادرًا على تحديد نقاط قوته وضعفه، ويؤمن بقدراته ويؤمن بقدراته.

روايات تطوير الذات

1.رواية YOU ARE A BADASS

يحتوي هذا الكتاب على العديد من الاستراتيجيات العملية التي يمكنك استخدامها اليوم، ما عليك سوى اتباع الخطوات المذكورة في هذا الكتاب لتعيش حياة أكثر إثارة وذات مغزى، سواء كان هدف حياتك هو كسب المزيد من المال أو النجاح في حياتك المهنية أو العثور على شريك حياتك.

2.رواية A Thousand Splendid Suns

من بين روايات المؤلف الأفغاني الأربع، تعتبر ألف شمس رائعة أو ألف شمس رائعة من أفضل أعماله، ومثل أدبه، يعكس الواقع الاجتماعي لأفغانستان ؛ لكنه يفضل الكشف عن الألم الذي تتحمله النساء في الظروف القاسية. التي ترفعهم عن رماد الألم. دافع عن حقها في التعلم وحتى حقها في حياة كريمة.

3. رواية Pride and Prejudice

إنها رواية “كبرياء وتحامل” للكاتب البريطاني جين أوستن، وهي تدخل التاريخ من خلال بوابة 6 روايات رومانسية، هذه الرواية لا تحمل أسلوب “السيد دارسي” الرصين الذي لا يخضع للأوامر الداخلية، ولا ” كبرياء إليزابيث بينيت الجريح. الخيال المصنف على أنه رومانسي يعطي القراء الرغبة في إعادة التفكير في الأمور الأساسية في الحياة والأولويات التي يجب أن يضعها الشخص لنفسه قبل اتخاذ الخيارات الصحيحة على ما يبدو والتي قد تعيق تقدمه، وغيرها من الخيارات التي تبدو خاطئة والتي قد تساعده في تحقيق رغباته.

4.رواية Eat Pray Love

الرواية التي صنعتها هوليوود هي واحدة من أهم أعمال الأدب الحديث، مما دفع الناس إلى مغادرة منطقة الراحة الخاصة بهم والعثور على أنفسهم من جديد.

تخاطب الكاتبة الأمريكية إليزابيث جيلبرت العديد من العارضات مثلها، حيث تتولى الوظيفة التي تضعها في السيطرة على مجرى حياتها حتى اللحظة التي تستيقظ فيها من روتينها المميت العنيد.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تطوير الذات