حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

أنواع التدريب تختلف وتتغير وفق العديد من المعايير التي يتم تصنيف التدريب وفقها وفي هذا المقال سنوضح أهم أنواع التدريب وتصنيفاته حسب:

أنواع التدريب وفق 6 تصنيفات مختلفة 1 أنواع التدريب وفق 6 تصنيفات مختلفة

أنواع التدريب حسب مرحلة التوظف

1-    توجيه الموظف الجديد.

2-    التدريب أثناء العمل.

3- التدريب لتحديث المعارف والمهارات.

4- ترقية ونقل التدريب.

5-    التدريب للهيئة للمعاش.

أنواع التدريب حسب نوع الوظائف

1-    التدريب المهني والفني.

2-    التدريب التخصصي.

3-    التدريب الإداري.

أنواع التدريب حسب المكان   

1-    داخل الشركة.

2-    خارج الشركة

  أ- في شركات خاصة.

ب- في برامج حكومية.

أنواع التدريب وفق 6 تصنيفات مختلفة 2 أنواع التدريب وفق 6 تصنيفات مختلفة

أنواع التدريب حسب مرحلة التوظف

1- توجيه الموظف الجديد Orientation

يحتاج الموظف الجديد إلى مجموعة من المعلومات لتعريفه بوظيفته الجديدة. يمكن أن تؤثر المعلومات التي يحصل عليها الموظف الجديد في أيامه وأسابيعه الأولى في الوظيفة على أدائه واتجاهاته النفسية لسنوات عديدة قادمة.

تم تصميم البرامج التي تقدم موظفين جدد للعمل لتحقيق العديد من الأهداف، مثل الترحيب بالموظفين الجدد، وتطوير موقف ذهني جيد تجاه المشروع، وإعداد موظفين جدد للعمل، وتدريبهم على كيفية القيام بوظائفهم.

تختلف هذه البرامج في كيفية التخطيط لها لتقديم موظفين جدد للعمل. يعتمد البعض على أساليب الحصار، ويعتمد البعض على المقابلات مع المشرفين المباشرين لهؤلاء الموظفين، ويعتمد البعض على الكتيبات المطبوعة مع جميع المعلومات المهمة، والبعض الآخر.

أهم البيانات والمعلومات التي تجمعها هذه الأساليب لتوفير موظفين جدد هي كما يلي:

1- معلومات عامة عن المشروع، مثل تاريخه، ونوع المنتج، والتنظيم الإداري للمشروع، والهيكل التنظيمي.

2- نظام الدوام

3-    ملابس العمل.

4- كيفية استخدام ممتلكات المشروع مثل التليفونات وآلات التصوير.

5- الأجور والمزايا والمكافآت والاستقطاعات.

6- الإجازات العادية والمرضية والطارئة وإجراءاتها.

7- السلوك والاقتحام في مكان العمل، وقواعد النظام الغذائي.

8- أنظمة الأمن الصناعي والأمن.

9- موقع المشروع وقسمه وقسمه.

10- التأمينات الاجتماعية ونظام المعاشات والمزايا.

11-    الإجازات والأعياد.

12-    الترقيات والحوافز.

13- أسماء المشرفين والزملاء والمرؤوسين.

2- التدريب أثناء العمل:

ترغب المنظمات في بعض الأحيان في توفير التدريب في موقع العمل بدلاً من أي مكان آخر لضمان كفاءة تدريب أكبر. تسعى المنظمات بعد ذلك إلى جعل المشرفين المباشرين لديهم يزودون المتدربين بالمعلومات الشخصية والتدريب. ومما يزيد أهمية هذا التدريب أن العديد من الآلات اليوم تتميز بالتطور، وهو أمر ليس كذلك يكفي أن يكون لديه إعداد أو خبرة سابقة للعامل، لكن يجب أن يتلقى تدريبًا مباشرًا من الجهاز نفسه والمشرف. الخطأ هنا في هذا النوع من التدريب هو أنه ما لم يكن المشرف مدربًا ماهرًا ونموذجًا يحتذى به، فليس هناك ما يضمن إجراء التدريب بفعالية.

3- التدريب الهادف إلى تحديث المعارف والمهارات

التدريب المناسب مطلوب عندما تكون معارف الناس ومهاراتهم قديمة، لا سيما عندما تكون هناك أساليب وتقنيات وأنظمة عمل جديدة. على سبيل المثال، عندما تتداخل أنظمة المعلومات والحاسوب الحديثة مع وظائف الشراء والمحاسبة والرواتب والمبيعات وحفظ المستندات، يحتاج شاغلو هذه الوظائف إلى المعارف والمهارات الجديدة التي تمكنهم من أداء العمل باستخدام الأنظمة الحديثة.

4- التدريب للترقية والنقل

تعني الترقية والنقل أن المهارات والمعرفة الحالية للفرد من المرجح أن تكون مختلفة عن تلك المطلوبة للوظيفة التي سيتم ترقيته أو نقله من أجلها. يحتاج هذا الاختلاف إلى التدريب لملء الفجوات في المهارات والمعرفة. يمكن تخيل الشيء نفسه عندما يكون لدى الشركة الرغبة في ترقية شخص ما هذا التباين من عمال الإنتاج إلى المناصب الإشرافية، حيث يتم ترقية العمال من وظائف فنية إلى وظائف إدارية، يبرر مشاركة العمال في برامج التدريب على المعرفة والمهارات الإدارية والإشرافية.

5- تدريب التقاعد

في المنظمات الراقية، يستعد العمال الأكبر سنًا للتقاعد. بدلاً من الشعور المفاجئ بأن الفرد قد تم تأجيله من خلال ترك المعاش التقاعدي، قم بتدريب الفرد على إيجاد طرق جديدة للعمل أو الاستمتاع بالحياة، ومتابعة الاهتمامات خارج العمل، وإدارة التوتر والخروج. راتب تقاعد.

أنواع التدريب حسب نوع الوظائف

1- التدريب الفني والمهني

يتضمن هذا النوع المهارات اليدوية والميكانيكية في الوظائف الفنية والمهنية مثل الكهرباء والنجارة والميكانيكا والصيانة والعمليات واللحام والسباكة وما إلى ذلك.

التلمذة الصناعية هي تدريب تقني مهني تقوم فيه بعض الشركات أو الاتحادات بإنشاء مدارس حيث يدرس العمال (الشباب عادة)، غالبًا ما يحصلون على شهادة فنية (والتي قد تكون معادلة لمدرسة ثانوية أو ثانوية)، وغالبًا ما تتعهد بتوظيفهم إذا إنهم ناجحون.

2- التدريب التخصصي Professional Training

يتضمن هذا التدريب المعرفة والمهارات للعمل فوق العمل الفني والمهني. تشمل عادة المحاسبة والمشتريات والمبيعات وهندسة الإنتاج وهندسة الصيانة. لا تركز المعرفة والمهارات هنا على الإجراءات الروتينية، بل على حل المشكلات المختلفة وتصميم الأنظمة والتخطيط لها ومتابعتها. واتخاذ قرار في هذا الشأن.

3- التدريب الإداري Managerial Training

يعتبر من أحدث أنواع التدريب ويشمل هذا التدريب المعرفة والمهارات الإدارية والإشرافية المطلوبة لتولي مناصب إدارية منخفضة (أي إشرافية) أو متوسطة أو عليا. تشمل المعرفة عمليات الإدارة للتخطيط والتنظيم والمراقبة واتخاذ القرار والتوجيه والقيادة والتحفيز وإدارة مجموعات العمل والتنسيق والتواصل.

أنواع التدريب بحسب مكانها

1- التدريب داخل الشركة Internal Training

قد ترغب الشركة في استضافة دوراتها داخل الشركة مع مدربين من داخل الشركة أو خارجها. لذلك يجب على الشركات تصميم البرامج، أو دعوة المدربين للمشاركة في تصميم البرامج، ومن ثم الإشراف على تنفيذها.

نوع آخر من أنواع التدريب هو ما يسمى التدريب أثناء العمل. التدريب أثناء العمل في هذا النوع من التدريب، يزودهم المشرف المباشر للموظف بالمعرفة والمهارات اللازمة لأداء الوظيفة، أو يشرف على أداء بعض الموظفين الأكبر سنًا الذين لديهم خبرة في المهمة. بهذه الطريقة يستطيع المتدرب التقليد مدرب واكتساب منه المهارات اللازمة لأداء الوظيفة. يتميز هذا النوع بتشابه وتشابه شروط التدريب مع ظروف الأداء الوظيفي، لذلك من السهل ترجمة ما يمكن تعلمه إلى واقع وعمل.

2- التدريب خارج الشركة External Training

إذا تم الحصول على الخبرة التدريبية وأدوات التدريب بشكل أفضل خارج الشركة، وربما خارج الدولة، فإن بعض الشركات تفضل نقل جميع أنشطتها التدريبية أو جزء منها إلى خارج الشركة.

التدريب الخارجي متاح للشركات الخاصة أو الالتحاق بالبرامج الحكومية.

أ- شركات التدريب الخاصة: يجب على أي شركة تسعى للتدريب من خلال مكتب أو شركة تدريب خاصة التأكد من جدية تدريبها وفحص سوق التدريب وتقييم هذه المكاتب والشركات الخاصة.

ب- البرامج الحكومية: تدعم الدولة أحيانًا برامج التدريب من خلال هيئات الخدمة المدنية في الدولة (مثل المنظمات المركزية والأجهزة الإدارية في مصر). أو من خلال غرفة التجارة والصناعة، عادة ما تكون هذه برامج تركز على تحسين المهارات والمعرفة في مجالات المصلحة الوطنية.

أنواع التدريب وفق 6 تصنيفات مختلفة 3 أنواع التدريب وفق 6 تصنيفات مختلفة

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

وفي هذا المقال سنوضح أهم أنواع التدريب وت

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

وفي هذا المقال سنوضح أهم أنواع التدريب وت