حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة تعتبر من أبرز الحقائب التدريبية في السنوات الاخيرة وأكثرها طلباً وذلك نظراً للتوسع المستمر في مجال الإعلام والعلاقات العامة والطلب المتزايد على الأشخاص من ذوي الخبرة في هذا المجال وهذا ما يجعل من الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة أمرا مميزاً ومطلوبا للغاية تطلبه الشركات من كافة موظفيها.

الدورات التدريبية الإدارية

إذا كنت تعمل في مجال الاتصال والعلاقات، فربما تكون قد سمعت بمصطلح العلاقات العامة ووسائل الإعلام المستخدمة بالتبادل. في حين أن هناك العديد من أوجه التشابه بين العلاقات العامة والعلاقات الإعلامية، إلا أن الحقيقة هي أنهما ليسا نفس الشيء.

العلاقات الإعلامية ليست سوى جانب واحد من جوانب العلاقات العامة. نعم، هذا جانب مهم للغاية، لكن العلاقات العامة تشمل أكثر من العلاقات الإعلامية.

إذا كنت تعمل مع فريق العلاقات العامة، فمن المهم أن تفهم الفرق بين الاثنين، لذا اقرأ هذه المقالة لفهم كيفية ارتباط العلاقات العامة والوسائط وما هو الفرق بينهما.

ما هي العلاقات العامة الموجودة ضمن الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة ؟

تعرف جمعية العلاقات العامة الأمريكية العلاقات العامة على أنها “عملية الاتصال الاستراتيجي التي تبني علاقة متبادلة المنفعة بين المنظمة وجمهورها.”

بهذا المعنى، يمكن تعريف “الجمهور” على أنه أي نوع من أصحاب المصلحة – العملاء، والتوقعات، والمنافسون، وأعضاء المجتمع، والموظفون، إلخ.

وهذا يشمل أي شخص يتفاعل مع المنظمة أو يتأثر بها على أي مستوى.

يستخدم فريق العلاقات العامة أسلوب سرد القصص الإبداعي لتصوير وجهة نظر الشركة أمام الجمهور. يمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي أو الأحداث الخاصة أو الرسائل الشخصية على موقع ويب مؤسسة أو شركة.

هناك طريقة أخرى لتحقيق أهداف العلاقات العامة والإعلام وهي العلاقات الإعلامية.

ما هي العلاقات الاعلامية ضمن الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

العلاقات الإعلامية هي جانب من جوانب العلاقات العامة.

هذه المصطلحات غير قابلة للتبديل، لأن العلاقات الإعلامية تركز فقط على العلاقة بين الشركة ووسائل الإعلام. بدلاً من التواصل مباشرة مع الجمهور وأصحاب المصلحة الرئيسيين، يستخدمون قنوات إعلامية مختلفة وتغطية لسرد قصة الشركة.

ومع ذلك، مع نمو الإنترنت ومجتمعنا المتصل دائمًا، أصبحت الخطوط الفاصلة بين العلاقات العامة ووسائل الإعلام غير واضحة. قام ما يقرب من 7 ملايين شخص بالتدوين في الولايات المتحدة وحدها العام الماضي، وقفز هذا العدد إلى ما يقرب من 12 مليونًا، دون احتساب المدونات على مواقع التواصل الاجتماعي! أصبح التدوين المنافسة الإعلامية السائدة.

مفتاح نجاح استراتيجية الاتصالات عالية المستوى هو مزيج من العلاقات العامة القوية والعلاقات الإعلامية القوية. يعد الحصول على الوسائط مجرد قطعة واحدة من اللغز الذي يشكل استراتيجية علاقات عامة أوسع وأكثر شمولاً وهذا ما سنتوسع فيه ضمن الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

ما هو الفرق بين العلاقات العامة والاعلام كما سنتناول في الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

1. تستخدم العلاقات العامة العديد من القنوات، والعلاقات الإعلامية هي واحدة منها فقط.

وفقًا لجمعية العلاقات العامة الأمريكية، “العلاقات العامة هي عملية التأثير والمشاركة وبناء العلاقات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين من خلال منصات لا تعد ولا تحصى لتشكيل وهيكلة تصور الجمهور للمؤسسة.”

في الأساس، يقطع شوط طويل لنقول أن العلاقات العامة هي ممارسة لبناء علاقة بين العلامة التجارية وجمهورها – وهي تفعل ذلك بعدة طرق.

يمكن أن تشمل العلاقات العامة والعمل الإعلامي أي شيء من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الأحداث الداخلية أو الاتصالات والعلاقات الإعلامية.

لكن النقطة المهمة هنا هي أن نشر القصص في وسائل الإعلام هو مجرد طريقة واحدة تساعد العلاقات العامة العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها. قد لا تستخدم العلاقات العامة العلاقات الإعلامية، لكن العلاقات الإعلامية لا توجد بدون علاقات عامة.

2. الفرق بين العلاقات العامة والإعلام هو أن العلاقات العامة تطور القصة التي تنشرها وسائل الإعلام

تركز العلاقات العامة على مساعدة المؤسسات في العثور على قصصها ؛ يتعلق الأمر بمساعدة العلامات التجارية على معرفة ما يجب قوله ولمن.

من خلال العلاقات الإعلامية، يتم توفير هذه القصص كمنصة ونشرها على نطاق واسع لمستهلكي الأخبار. لقد فتح التقدم في التكنولوجيا العديد من الطرق التي يمكن للمؤسسات من خلالها الوصول إلى جمهورها، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات.

ومع ذلك، لا تزال منصات الأخبار الجيدة القديمة (التلفزيون والراديو والصحف وما إلى ذلك) واحدة من أكثر الطرق موثوقية لمشاركة المعلومات مع جماهير كبيرة. ناهيك عن أنها فعالة من حيث التكلفة.

3. للعلاقات العامة تعريفات عديدة للنجاح. العلاقات الإعلامية تصل إلى واحد.

في عالم اليوم، فإن عدد المواضع الإعلامية التي تتلقاها فرق العلاقات العامة والإعلام ليس هو المقياس الوحيد للنجاح والكفاءة.

في الواقع، قد لا يتم إعداد بعض الحملات بحيث تحتوي على أي مواضع وسائط.

في حين أن هناك بالتأكيد قيمة في العمل مع وسائل الإعلام لتشكيل القصص ووضعها، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة لخلق ضجة لمؤسسة ما. يمكن أن تشمل مصادر القيمة الأخرى لمؤسسة ما الشراكة مع المؤثرين أو المدونين البارزين وتطوير أدوات B2B، من بين أمور أخرى.

مع وضع ذلك في الاعتبار، عند العمل مع فريق العلاقات العامة الخاص بك، من الأهمية بمكان تحديد التوقعات والاتفاق على مقاييس النجاح وسنتعرف بشكل مفصل على الفوارق ضمن الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

أهمية الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة لعام 2022

لماذا العلاقات الإعلامية مهمة للعلاقات العامة وهذه واحدة من النقاط الهامة ضمن الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

في حين أن العلاقات الإعلامية ليست سوى جزء واحد من قصة العلاقات العامة، إلا أنها مهمة أيضًا.

تمامًا مثل أي استراتيجية علاقات عامة أخرى، ستساعد حملة العلاقات الإعلامية الخاصة بك في بناء تقارب مع جمهورك المستهدف. بالطبع، عليك التأكد من أنك تتفاعل مع الوسائط الصحيحة حيث سنتداول أهمية حملات العلاقات العامة بشكل مفصل في الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

إذا كنت تستضيف الأحداث والمدونة الخاصة بك، فأنت من الناحية الفنية منخرط في العلاقات العامة والإعلام بطريقة ما. بعد كل شيء، أنت تنشئ أصلًا يغير طريقة إدراك جمهورك لك. ومع ذلك، بدون العلاقات الإعلامية، ليس هناك ما يضمن أنك ستصل إلى “الجمهور” المناسب وأن تترك انطباعًا أفضل عندهم.

ختامًا

بالنظر إلى معرفة فكر للدراسات والاستشارات الإعلامية حول أهمية العلاقات العامة والإعلام، قررت أن أقدم لكم هذا المقال لتحديد الفرق بين العلاقات العامة والعلاقات الإعلامية وتجنب الخلط بينهما والتعرف على اهمية الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة

نأمل أن نتمكن من تقديم الفوائد المرجوة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة تعتبر من أبرز الحقائب التدريبية في السنوات الاخيرة وأكثرها طلباً وذلك نظراً للتوسع المستمر في مجال الإعلام والعلاقات العامة والطلب المتزايد على الأشخاص من ذوي الخبرة في هذا المجال وهذا ما يجعل من الحقائب التدريبية في الإعلام والعلاقات العامة أمرا مميزاً ومطلوبا للغاية تطلبه الشركات من كافة موظفيها.