حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

TNA هو اختصار يقصد به تحليل الاحتياجات التدريبية حيث بات من الضروري التعرف على الحاجة إلى أي تدريب قبل البدء فيها وفي المقال التالي سنبين أهمية TNA

الإدارة العلمية بداية بروز النشاط التدريبي للعام 2022

يعتمد التدريب أو التطوير الفعال على فهم ما يحتاجه الأفراد والإدارات والمنظمة بأكملها. مع الميزانيات المحدودة والحاجة إلى حلول فعالة من حيث التكلفة، تحتاج جميع المنظمات إلى ضمان استثمار الموارد في المجالات التي تتطلب فيها أهداف التدريب التدريب والتطوير، وتعظيم العائد الإيجابي على الاستثمار.

يمكّن تحليل احتياجات التدريب المؤسسات من توجيه الموارد إلى المجالات التي تساهم بشكل أكبر في تطوير الموظفين والروح المعنوية والأداء التنظيمي. تحليل احتياجات التدريب هو وظيفة طبيعية لنظام التقييم وشرط أساسي لتأسيس مستثمري الموارد البشرية.

يعد تحليل احتياجات التدريب (TNA) طريقة لتحديد ما إذا كان التدريب مطلوبًا، وإذا كان الأمر كذلك، فما هو التدريب المطلوب لسد الفجوات. يهدف تحليل احتياجات التدريب إلى تحديد مستوى الوضع الحالي بدقة من خلال الاستطلاعات والمقابلات والملاحظات والبيانات الثانوية وورش العمل المستهدفة. قد تشير الثغرات بين الوضع الحالي والوضع المطلوب يترجم إلى مشكلة، والتي بدورها تترجم إلى حاجة تدريبية.

المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية لعام 2021

لماذا نحتاج إلى التدريب؟

التدريب هو وسيلة للتأكد من أن الموظفين لديهم المعرفة والمهارات المناسبة لأداء وظائفهم بشكل فعال. قد يكون التدريب مطلوبًا عندما تكون هناك فجوة بين الأداء المطلوب والأداء الحالي، بسبب نقص المهارات أو المعرفة.

لماذا إجراء تحليل الاحتياجات التدريبية (TNA)؟

  1. تجنب التدريب بدون أهداف من أجل التدريب نفسه.
  2. دعم التدريب الفعال من حيث التكلفة.
  3. استهدف المناطق التي تحتاج إلى التدريب بشدة.
  4. إعطاء معلومات عن مناخ المنظمة.
  5. خلق التزام من المديرين والمتدربين.
  6. فصل الأعراض عن الأسباب.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا