حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

PMP هي شهادة مفيدة وضرورية للنجاح والتقدم في مجال إدارة المشاريع، يتحمل مديرو المشاريع مسؤولية كبيرة لقيادة وإدارة مشاريعهم لتحقيق النجاح، لذلك هذه الشهادة مفيدة ؛ تسمى الشهادة المهنية في إدارة المشاريع، أول من استخدمها كان الجمعية الأمريكية لإدارة المشاريع عام 1984. تعتبر شهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمهتمين بإدارة المشاريع، ويمكن لأحدنا الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الامتحان المعد لها عن طريق أخذ دورة تدريبية لها، يتم توفيرها من قبلها. كثيرا من يتم توفير معلومات حول إدارة المشاريع وأمثلة للمشاريع الدولية والعالمية الناجحة، فضلاً عن منهجيات وأدوات المشاريع الناجحة، من قبل مدربين ذوي خبرة وكفاءة لمنحها شكلًا فريدًا ومناسبًا.

المشروع هنا عبارة عن عملية أو نشاط محدد زمنيًا، أي أن له تاريخ بدء وتاريخ انتهاء ويتم تنفيذه مرة واحدة من أجل توفير منتج أو خدمة، أو لإحداث تغيير مفيد أو لإنشاء قيمة مضافة.

هناك تعارض بين طابع المشروع كشيء مؤقت لمرة واحدة وعملية إدارية أو تشغيلية تحدث بشكل دائم أو شبه دائم من أجل تقديم نفس المنتج أو الخدمة مرارًا وتكرارًا. لا تتطلب إدارة المشروع بالضرورة نفس متطلبات إدارة العمليات الإدارية والتشغيلية الدائمة، تحتاج إدارة المشروع إلى أن تتبلور من حيث المهارات التقنية المطلوبة أو فلسفة العمل.

المصاعب والتحديات :

التحدي الأول :

تضمن إدارة المشروع اكتمال المشروع مع الالتزام بالقيود المحددة.

 التحدي الثاني :

الأكثر طموحًا هو تحقيق أنسب حالة – أو ما يسمى بالتحسين – من حيث تخصيص المدخلات المطلوبة لتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا.

ومن أهم ما ركز على توضيحه في دليل PMBOK :  


المشروع هو عمل مؤقت يتم العمل عليه لإنتاج منتج أو خدمة فريدة من نوعها.

بعض الأمثلة على المشاريع:


– تطوير خدمة أو منتج.
– التأثير على تنظيم المؤسسة أو موظفيها أو طرقها وأنظمتها.
– تصميم سيارة جديدة.
– تطوير نظام معلوماتية جديد.
– إنشاء مبنى.
– إنشاء نظام توزيع مياه شرب في حي سكني في دولة نامية.
– إدارة حملة إنتخابية.
– تطبيق إجراء جديد أو عملية إدارية جديدة.

إدارة المشاريع الاحترافية PMP 1 إدارة المشاريع الاحترافية PMP

شروط الالتحاق بامتحان شهادة PMP :

فوائد شهادة PMP:

يتمتع حاملو شهادة PMP بالعديد من المزايا، بما في ذلك:

حاليًا، يُطلب من العديد من الأشخاص، بغض النظر عن مناصبهم الإدارية، أخذ دورات متخصصة في إدارة المشاريع، وخاصة أصحاب الشركات الكبيرة، وأصحاب المشاريع الكبيرة والمتوسطة، وأصحاب الأعمال الحرة، وحتى الملاك الطامحين. نظرًا لأن الموظفين يعملون في هذا المجال في شركة، فإنهم جميعًا يفتقرون إلى الخبرة المتعمقة فن وعلم إدارة المشاريع.

احصل على عرض مكثف لأمثلة من المشاريع الناجحة على المستويين الدولي والمحلي، بالإضافة إلى الوصول إلى أهم الأدوات لإدارة المشاريع الناجحة، وفي أيدي أساتذة ومدربين محترفين، شخص يمكنه إتقان الإدارة كان مشروعه ناجحًا جدًا.

دورات إدارة المشاريع مؤهلة أيضًا للحصول على شهادة معهد إدارة المشاريع، حيث تعتبر واحدة من البرامج المهمة والواسعة والمعترف بها عالميًا والتي تتيح، من خلال التعلم المكثف، اجتياز امتحان معهد إدارة المشاريع والحصول على درجة في إدارة المشاريع شهادة PMP.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

إدارة المشاريع الاحترافية PMP

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إدارة المشاريع الاحترافية PMP