حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعريف البورصة

يُطلق على البورصة اسم سوق الأوراق المالية وهي سوق منظمة لشراء وبيع الأوراق المالية، مثل: الأسهم والسندات، [1] كما هو محدد من قبل أي منظمة أو جمعية أو مجموعة من الأشخاص ؛ للأوراق المالية تداول أسهم الشركة، تقدم البورصة خدمتين رئيسيتين: نظام تداول وهو: يوفر سوقًا لبيع وشراء الأسهم ويوفر وسيلة لمراقبة قيمة محفظة الأوراق المالية. [2]

وظائف البورصة

يوفر سوق الأوراق المالية وظيفتين، وهما:

كيفية إجراء الصفقات في البورصة

يتم التداول على أرض الواقع في البورصة القديمة، قاعة التداول المعروفة باسم عملية التبادل، من خلال نظام الصرخة المفتوحة، أما بالنسبة للبورصات الحديثة، فهي تتم عبر الهاتف أو الإنترنت، ويمكن اعتبار جميع البورصات على أنها مزاد، حيث يقوم المشترون بالمزايدة ويضع البائعون الطلبات تكون المنافسة شرسة خلال يوم التداول، لكن بعض البورصات الأوروبية تستخدم طريقة المزادات المنتظمة، مع تحدي منتظم لكل يوم تداول، وتم افتتاح أول بورصة في أمستردام عام 1602. [3]

أكبر ثلاث بورصات في العالم

أكبر ثلاث بورصات في العالم مذكورة أدناه بترتيب تنازلي:

أساسيات البورصة

يعتمد الاستثمار في البورصة على شراء أسهم ملكية في شركات تعرف باسم الأسهم العادية لأن العائد على الاستثمار يعتمد على نجاح أو فشل الشركة المستثمرة. لذلك هناك طريقتان هناك طريقتان رئيسيتان لكسب المال في سوق الأوراق المالية، وهما:

توزيعات الأرباح على المساهمين

تسمى الأسهم التي تدفع أرباحًا أعلى من المتوسط ​​أحيانًا بأسهم الدخل. عندما تكون الشركات العامة مربحة، يمكنها اختيار توزيع بعض الأرباح على المساهمين عن طريق دفع أرباح الأسهم. يمكن لمساهمي الشركة استخدام أرباحهم نقدًا، أو شراء المزيد من أسهم الشركة، يتطلع العديد من المستثمرين المتقاعدين أيضًا إلى الأسهم التي تدفع أرباحًا منتظمة لتعويض الدخل الذي لم يحصلوا عليه من وظائفهم السابقة.

الأرباح الرأسمالية

تسمى مكاسب رأس المال مكاسب رأس المال، وتتغير أسعارها طوال الوقت، ويتم شراء الأسهم وبيعها في كل يوم تداول. إذا اشتريت، ستخسر رأس المال.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

البورصة