حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

أصبحت مهنة التكييف والتبريد أكثر أهمية في وقتنا الحاضر خصوصاً مع التطور والتقدم العلمي وارتقاء مستوى الحياة، وأخذت هذه المهنة دوراً هاماً في الصناعة والمساكن والأبنية، ولكن هناك خلط بين مفهومي التكييف والتبريد، لذا في هذه المقالة سنوضح مفهوم كل من التبريد والتكييف وأهم المصطلحات المستخدمة في هذا المجال بالإضافة لأهم الدورات في التكييف والتبريد.  

مفهوم التكييف والتبريد

دورات تدريبية في التنمية البشرية

التكييف بالمعنى الشامل هو معالجة الهواء في المبنى أو المكان المراد تكييفه لجعله أكثر ملائمة لراحة الانسان وصحته أو لتوفير الجو المناسب لعمل بعض الآلات أو العمليات الصناعية، وتعني بالوصول للشروط المثلى بدرجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء وطريقة توزيع الهواء والتقليل من الغبار والروائح والغازات الضارة والميكروبات، وتتم هذه العملية بإضافة أو سحب الحرارة والرطوبة والهواء الفاسد من المكان المراد تكييفه للوصول إلى حرارة ثابتة تؤمن الراحة للأشخاص صيفاً وشتاءً.

أمّا التبريد فهو عملية يتم فيها إزالة الحرارة لتخفيض درجة حرارة حيز من المكان للمحافظة على المواد الموجودة فيه من التلف أو لتحقيق أغراض صناعية أو علمية معينة لهذا المنتج أو المادة المبردة، ويتوقف اختيار درجة الحرارة المنخفضة اللازمة للحفظ على نوع المنتج ومدة التخزين، فإمّا أن يكون تخزين قصير اﻷمد فيبرّد المنتج أو المادة بدرجة حرارة أعلى من التجمد، أمّا التخزين طويل اﻷمد فيتم بدرجة حرارة تحت التجمد، وتتوقف ظروف التخزين على طبيعة المنتج والفترة المطلوبة للتخزين، ويُؤخذ بعين الاعتبار درجة حرارة التخزين ودرجة الرطوبة وحركة الهواء داخل مستودع التبريد.

مصطلحات التكييف والتبريد

التكييف والتبريد والدورات تدريبية 1 التكييف والتبريد والدورات تدريبية

دورة التكييف والتبريد

صّممت دورة التكييف والتبريد لإكساب المشاركين المهارات اللازمة للعمل في مجال التكييف والتبريد في مواقع العمل والمشاريع المختلفة لأنظمة التكييف والتبريد، كما يكتسب المشاركون المعرفة بطرق تركيب وتشغيل هذه الأنظمة بالإضافة إلى طرق اختيار النظام واستخدام منتجات وأنظمة عالية الكفاءة، حيث أن التركيب الصحيح والتشغيل والاختبار النهائي الدقيقين لهما تأثير كبير على رضى العملاء وتوفير الطاقة.

وتهدف دورة التكييف والتبريد إلى تزويد المتدربين بأساسيات الدوائر الكهربائية والميكانيكية لأجهزة التكييف المختلفة وعناصرها وطرق تركيبها واستبدالها وصيانتها، كما تعرض أدوات وعمليات الربط والتشغيل المختلفة.

مخرجات الدورة

مواد الدورة

خاتمة

بعد هذه المقالة يمكن أن نقول إن التبريد هو انتقال الحرارة بين المياه (التي تم تبريدها أو المثلجة) والهواء الخارجي الذي تعتمد درجة حرارته على المنطقة، أمّا التكييف فهو عبارة عن عملية يتم فيها تحسين درجة حرارة ورطوبة الغرفة. فالتبريد هو عملية يتم فيها سحب كمية حرارة موجودة بمكان غير مرغوبة الحرارة فيها وتحويل هذه الحرارة لمكان آخر، أمّا التكييف هو عملية تتم فيها معالجة الهواء صناعياً عن طريق التخلص من الرطوبة الزائدة وتنقية الهواء وتوزيعه.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات تدريبية في التكييف والتبريد

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات تدريبية في التكييف والتبريد