حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الأدوات التي تحتاجها لإعداد الخريطة الذهنية قبل البدء في كتابة الخريطة الذهنية وبعد تحديد الأفكار الرئيسية التي تريد كتابة خريطة ذهنية لها، يجب أن يكون لديك بعض المعدات الضرورية، ومن أهمها على الأرجح ما يلي :

الخريطة الذهنية و مراحلها لعام 2021


· من اهم المعدات ل الخريطة الذهنية مكان هادئ وجلسة مريحة.


من اهم المعدات ل الخريطة الذهنية قطعة كبيرة من الورق (أكبر من A4 إن أمكن)، ولا يجب أن تكون بيضاء.


من اهم المعدات ل الخريطة الذهنية مختلف الأحجام والألوان وأنواع الأقلام.


مراحل الخريطة الذهنية:
في مرحلة الفكرة الرئيسية ل الخريطة الذهنية، تمسك الورقة أمامك وتكتب كلمة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الرئيسية في مركزها الأفقي والرأسي.
تتطلب مرحلة توليد الأفكار تحرير أفكارك من القيود والسماح للأفكار بالتدفق.يمكنك كتابتها في شكل كلمات رئيسية وكلمات ثانوية، ويمكنك التوسع بمزيد من الأفكار الفرعية.


في هذه المرحلة ل الخريطة الذهنية، عليك أن تتوصل إلى هذه الأفكار دون الحكم عليها وكيفية ارتباطها بما تريد، بغض النظر عن مدى عدم صلتها أو صعوبة تنفيذها. يمكنك تصحيح هذا لاحقًا، ولكن بدلاً من تحديد وقت هذه الخطوة، عليك أن تتذكر أن الدماغ البشري فعال جدًا في توليد أفكار جديدة، فالوقت يختلف من 5 إلى 7 دقائق، لذلك عليك الاستفادة من يحدث تدفق الفكر هذا على أكمل وجه ممكن.

الخريطة الذهنية و مراحلها لعام 2021


من الأفضل استخدام لون واحد لكل مجموعة من الأفكار الخريطة الذهنية، طالما أنك متأكد من أنه لا يمنعك من التركيز على كتابة أكبر وأفضل عدد من الأفكار التي تخرج منك. يمكنك أيضًا استخدام الصور والرموز والكلمات الرئيسية لجعل الوقت قصيرًا قدر الإمكان، عليك أن تجعل الكلمة المركزية هي الكلمة الأكثر وضوحًا، ثم الكلمة الرئيسية، ثم الفكرة ابن وهلم جرا.
– مرحلة الخط، حيث تقوم بتوصيل الكلمات الرئيسية بالموضوع الرئيسي، ثم ربط الأفكار الفرعية لكل كلمة رئيسية بخطوط اللون والحجم المتناسب مع كل مجموعة من الأفكار، بناءً على ما إذا كانت الفكرة الرئيسية أو الفكرة الفرعية.
قم بتقييم ومراجعة مراحل الخرائط الذهنية التي أعدتها وقم بإجراء أي ترتيبات أو تعديلات على الأفكار المكتوبة أو قم بطباعتها بشكل أفضل على جهاز كمبيوتر حتى تتمكن من الوصول إلى وجهتك المستهدفة وفي شكلها النهائي المناسب.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأدوات التي تحتاجها لإعداد الخريطة الذهنية قبل البدء في كتابة الخريطة الذهنية وبعد تحديد الأفكار الرئيسية التي تريد كتابة خريطة ذهنية لها

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الأدوات التي تحتاجها لإعداد الخريطة الذهنية قبل البدء في كتابة الخريطة الذهنية وبعد تحديد الأفكار الرئيسية التي تريد كتابة خريطة ذهنية لها