حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي أصبحت امراً بالغ الأهمية ولا سيما مع تزايد أعداد السياح وارتفاع وتيرة السياحة بين الدول بعد انتهاء آثار وباء كورونا وتوجه الناس إلى الرحلات السياحية بقصد الترفيه والتعرف على مناطق ودول العالم أو بقصد السياحة الدينية، وحتى تكون هذه السياحة وفق تطلعات الزوار يجب ان يتوفر مع كل رحلة سياحية دليل سياحي يستطيع قيادة الرحلة إلى أكثر المناطق إثارة والتفاعل معهم وتزويدهم بالتعليمات والإرشادات خلال الرحلة ومن هنا جاءت أهمية الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي فهي تساعد الدليل السياحي على تعزيز مهاراته والتعرف على أدواره بشكل أفضل.

الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي للعام 2022

العمل كمرشد سياحي هي واحدة من أفضل الوظائف التي يمكن لأي شخص أن يحلم بها. المرشد السياحي هو أيضًا سفير لبلاده ويلعب دورًا بارزًا في تشكيل الانطباع العام للسائح عن الرحلة والدولة التي يزورها، فضلاً عن تنشيط صناعة السياحة في المملكة وتطويرها. توجد مهن مرشد سياحي مدفوعة الأجر لخدمة السياح بطرق مختلفة تشكل لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم فكرة جذابة ذات بريق خاص.

تعريف الإرشاد السياحي حسب ما سنتناوله في الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي

تشير إرشادات السفر إلى تنظيم وتطبيق البرامج والاستراتيجيات لمسار سفر محدد بهدف توفير إرشادات للمسافرين أثناء سفرهم أو عملية السياحة. مناطق الجذب السياحي المختلفة وتزويدها بالإرشادات والمعلومات المتعلقة بالأماكن والمعالم الأثرية. [1]

أهمية الإرشاد السياحي حسب ما سنتناوله في الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي

يعد وجود مرشد أمرًا مهمًا وضروريًا للغاية للتخطيط الصحيح لرحلة ممتعة وواسعة الاطلاع. الجولات المصحوبة بمرشدين مهمة جدًا وتتضمن ما يلي:

خطط لزيارة أفضل مواقع ووجهات السفر التي تلبي احتياجات المسافر وتتوافق مع اهتماماته.

اشترِ التذاكر مقدمًا واحجز في تواريخ محددة لتجنب أي مشاكل وتقليل قلق المسافر وتوتره.

يتمتع المرشدون السياحيون بفهم متعمق لأسعار الفنادق والتذاكر والإقامة وما إلى ذلك، بحيث يمكن للمسافرين تجنب تكاليف السفر المرتفعة والأعباء، وأيضًا توفير عناء العثور على سكن مناسب.

وفر الوقت والجهد من خلال استكشاف مناطق الجذب السياحي حيث أن المرشدين بارعين في الطرق الفرعية والرئيسية وكذلك الشوارع المؤدية إلى مناطق الجذب السياحي المختلفة والأماكن التي يرغب المسافر في زيارتها والذهاب إليها.

ضمان جودة الخدمة، وبالتالي ضمان تجربة سفر ورحلة مرضية وممتعة.

التواصل مع السكان المحليين بلغتهم الأم، وبالتالي حماية المسافرين من الاحتيال أو الخداع.

طرق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في القرن 21

مهارات المرشد السياحي التي سنعمل على تنميتها ضمن الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي

يجب أن يتمتع المرشد السياحي بعدة مهارات، منها:

التواصل المرشد السياحي الناجح هو شخص واضح وودود وسهل الفهم يجيب على جميع أسئلة واستفسارات المسافرين بصراحة وهدوء، ولديه مهارات اتصال فريدة وفعالة تسمح له بجذب مجموعات من المسافرين. اجعلهم بجانبه.

يجب أن يكون مرشدو الطاقة قادرين على الحفاظ على مستوى عالٍ من الطاقة طوال يوم العمل لضمان بقاء المسافرين مهتمين ومشاركين طوال الجولة. وهذا الأمر سنركز على كيفية الحصول عليه بشكل مميز ضمن الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي يمكن أن تؤثر مستويات الطاقة المنخفضة على كل شيء من التوصيلات إلى خدمة الركاب ؛ لذلك، من المهم والضروري التأكد من تنشيط دليلك.

حس الفكاهة هو أحد مفاتيح بناء الذكريات الدائمة، القليل من الفكاهة يمكن أن يجلب الحياة إلى أي رحلة ويعزز بشكل كبير مستوى استمتاع المسافرين، وبالتالي جذب اهتمامهم بالحقائق والمعلومات التاريخية المتعلقة بالعديد من المعالم السياحية والمعالم الأثرية.

الاحتراف يجب أن يتعامل المرشد السياحي مع الحشود الكبيرة وظروف العمل الشديدة حيث قد يتعامل مع المسافرين من جميع الجنسيات المختلفة، لذلك من الضروري أن تكون محترفًا في جميع الأوقات لأن أولئك الذين يفشلون في القيام بذلك سيتلقون العديد من الشكاوى. خارج السيطرة مجموعتهم السياحية.

المرشد السياحي يجب أن يطور من نفسه:-

بالإضافة إلى الدراسات النظرية في الجامعات ووكالات السياحة، يجب أن يشارك المرشدون السياحيون في برامج التدريب العملي الميداني في مجال الإرشاد السياحي ومن هنا تكمن فوائد الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي ، فالمشاركة فيها بما لا يقل عن أربعة أشهر من التدريب في المتاحف والمواقع الأثرية وشركات السياحة. ووكالات السفر لفهم أنواع وإدارات وأنظمة وأساليب عمل المرافق السياحية. التدريب الإداري في هذه الوكالات، والتدريب على أنظمة الحجز السياحي والفنادق، والتدريب في الشركات السياحية المتخصصة في السياحة الثقافية على إعداد وتنظيم البرامج السياحية، وأنظمة وقواعد الحجز للمجموعات السياحية، وإعداد وتنظيم الرحلات الميدانية إلى مناطق الجذب، والمناطق، المدن والمعالم السياحية والمألوفة أحدث أنواع وطرق الدليل.

إليك كيفية تصميم الحقيبة التدريبية الناجحة في القرن 21

بالإضافة إلى هذه المؤهلات والمهارات والخبرات التي يجب أن يتمتع بها المرشد السياحي، فإن شخصيته ومزاجه يلعبان أيضًا دورًا حاسمًا في نجاحه في الوظيفة، وهنا نبرز بعض الصفات الشخصية المهمة التي يجب امتلاكها. مرشد سياحي. دليل السفر ويمكن ينقل المعلومات للزوار بسهولة ووضوح، والقدرة على توضيح الأمور وتصحيحها من خلال تصحيح المعلومات الخاطئة، وتقديم الحقيقة بموضوعية، حتى لو كانت سلبية، مع تليين صورة هذه الحقيقة قدر الإمكان وتقليل تأثيرها.

يجب أن يكون المرشد السياحي مرنًا وصبورًا ومبتسمًا وجيدًا في التعامل مع الناس السياح والتواصل معهم لكسب ثقتهم والتواصل معهم. يجب أن يكون لديه أيضًا معلومات صحيحة وكافية ومعرفة كاملة بالدول والمناطق والمدن والمعالم والمرافق السياحية التي ترافق السائحين للزيارة. يجب على المرشد السياحي أيضًا تطوير معرفته وتحديثها باستمرار وإثراء معلوماته في المجالات والموضوعات التي يغطيها.

يقدم الشرح للزائر الذي يتوجب عليه متابعة جميع نتائج البحث العلمي الجديد التي قد تؤدي إلى تعديل أو تغيير أو إلغاء المعلومات والمعرفة والتواريخ التي تعتبر صحيحة ومقبولة بالفرضية وتشكل جزءًا من المعلومات يتواصل مع الزائر، فهذه الدراسات قد تؤدي إلى اكتشاف معلومات جديدة تضاف إلى المعلومات قبله أو استكماله.

لكي يتمكن المرشد من التعامل مع السياح من جميع الأعمار والطبيعية والثقافات وألوان البشرة والأطياف، وتجنب تعميق العلاقات مع بعضهم البعض، وتقسيم وتنظيم وقت المحادثات الفردية مع كل منهم بشكل أفضل، يجب ألا يزعج أي منهم . نزاهة المرشد السياحي شرط أساسي وعامل مهم أحد عوامل النجاح، على سبيل المثال، إذا كانت المجموعة السياحية التي يرافقها بها شباب، وشباب يحبون الاستمتاع واللعب بعد انتهاء برنامج الزيارة اليومية، فلا ينبغي للمرشد السياحي الذهاب واللعب أثناء اللعب، تذكر دائمًا ذلك يستمر في العمل، فلا يخلط بين العمل والمرح، كما يجب أن يتجنب المزاح مع السائحين والابتعاد عن التعليق على شخصية وسلوك ومزاج السائحين.

يجب أن يكون المرشدون السياحيون غير متحيزين من الناحية المهنية، وأن يتجنبوا التحيز والتعصب، ويتجنبوا الأحكام الشخصية، كما أن حياد المرشدين السياحيين أمر ضروري ومطلوب وهذا ما سنركز عليه ضمن الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي

على الجهات الرسمية ذات العلاقة بالسياحة تحديث وإثراء معلومات المرشدين السياحيين وتفعيلها وإحيائها بين الحين والآخر من خلال وضع وتنفيذ الخطط والدورات التدريبية ومساعدتهم على مواكبة كل ما هو جديد وتعليمهم أحدث الأعمال في العالم. مجال طرق وأساليب الإرشاد السياحي.

وجميع المهارات السابقة سنضمن لكل مرشد سياحي الحصول عليها عقب الالتحاق ب الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي

الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي

سنأخذك اليوم في دورة رائعة ومفيدة في مجال الجولات الإرشادية التي تقدمها رواق. للحصول على شهادة مرشد سياحي، بالإضافة إلى تقديم أهم المهارات التي يجب أن يتقنها المرشد السياحي.

محتويات الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي :-

  1.  التعريف العالمي للارشاد السياحي.
  2.  التعريف المحلي للإرشاد السياحي.
  3.  تراخيص الإرشاد السياحي.
  4.  مهام المرشد السياحي.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي أصبحت امراً بالغ الأهمية ولا سيما مع تزايد أعداد السياح وارتفاع وتيرة السياحة بين الدول بعد انتهاء آثار وباء كورونا وتوجه الناس إلى الرحلات السياحية بقصد الترفيه والتعرف على مناطق ودول العالم أو بقصد السياحة الدينية، وحتى تكون هذه السياحة وفق تطلعات الزوار يجب ان يتوفر مع كل رحلة سياحية دليل سياحي يستطيع قيادة الرحلة إلى أكثر المناطق إثارة والتفاعل معهم وتزويدهم بالتعليمات والإرشادات خلال الرحلة ومن هنا جاءت أهمية الدورات التدريبية في مجال الإرشاد السياحي فهي تساعد الدليل السياحي على تعزيز مهاراته والتعرف على أدواره بشكل أفضل.