حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

إجراءات السلامة والصحة المهنية عناصر أساسية يجب توفيرها في كل بيئة عمل. يجب أن يشعر العامل أو الموظف أنه يعمل في بيئة آمنة دون أي خطر على صحته أو حياته حتى يتمكن من العمل والإنتاج بأفضل طريقة ممكنة، لذلك تقع على عاتق الشركات والمصانع مسؤولية الحفاظ على السلامة المحلية. الموظفين والعمال قم بحمايتهم من خلال العمل وتنفيذ الاحتياطات من خلال:

ومع ذلك، فإن الثقافة حول أهمية هذه البرامج وآليات تطبيقها، والقواعد التي تمنحها، لا تزال في مساحة لا تساوي الثقافة العامة أو الشعبية للمواطن، ومن هنا مهمتنا، لذلك نحن يمكن أن تساعدك في معرفة المزيد عن إجراءات السلامة والصحة المهنية، بدءًا من:

مفهوم أخلاقيات المهنة ومصادرها  

يشير مفهوم الأخلاقيات المهنية أو الأخلاقيات المهنية إلى جميع المبادئ والأعراف والسلوكيات والسياسات التي تنظم بيئة العمل وتجعلها أكثر أمانًا وملاءمة للإنتاج والعمل فيها.

الأخلاق المهنية هي مبادئ أقرب إلى العُرف من القوانين، لأن هذه الأخلاق تنبع من الضمير والطابع الطبيعي، ثم من القواعد التي تعاقبها أو تنظمها.

لكل مهنة مجموعة من الأخلاقيات والمبادئ التي تحكم عملها، بدءاً بأخلاقيات مهنة الطبيب، وتمنعه ​​من إفشاء أسرار مرضاه، مروراً بقواعد مهنة المحاماة في التعامل مع المجرمين، وكشف أسرار العملاء على مناسبات مختلفة. الاحتلال أو الرشوة أو تضارب المصالح أو الربح. الإضرار بالمصالح الجمهور أو البيئة بأكملها.

تدخل كل هذه الصور في عملية تنظيم الأخلاقيات المهنية أو أخلاقيات العمل، لذا فإن هذه القواعد تمنع تدنيس شرف موظفيها وتساعد على خلق قوالب نمطية جيدة لمن ينخرطون في هذا السلوك، سواء في المجتمع لا يزال مهنيًا.

مصادر أخلاقيات المهنة: 

هناك العديد من المصادر المختلفة لأخلاقيات العمل، ولكن هناك ثلاثة مصادر محددة هي الأكثر شهرة وتأثيرًا في تكوين الفكر الجماعي، وهي كالتالي:

إنها القيم المكتسبة منذ الطفولة والنمو مع شخص ما وتغييرها وفقًا للتجارب المختلفة التي مر بها، وهي القيم والمبادئ التي اعتنقها عندما نشأ، والأعراف التي تعلمها والأشخاص الذين أثرت فيه، ودور الدين والمجتمع في تشكيل هويته وتصوره للعالم الخارجي.

إنها مجموعة القيم والمبادئ التي يتجمع فيها العقل الجماعي للمجتمع وينتشر ويصبح جزءًا لا يتجزأ من هويته الثقافية والاجتماعية، وهو شكل آخر من أشكال القانون، ينحرف عنه ويستبعد اجتماعياً. ومستبعدة.

هي قواعد تنظيمية صادرة عن النقابات المهنية والمنظمات العمالية لتنظيم السلوك العام للعاملين في الميدان ومنع أي انحرافات في صورتهم سواء كانت هذه الانحرافات داخلية أو خارجية أو فرضها العمال الأصغر سنًا في المجال أو ارتكبها القادة. وشخصيات في الصناعة. سيتم الكشف عن أولئك الذين ينتهكون هذه القواعد العقوبات القانونية المناسبة او الطرد من النقابة والمنع نهائيا من التجارة.

يلتزم الموظفون في هذه المهن بما يسمى بالأخلاقيات المهنية أو الأخلاقيات المهنية، ليس فقط من منطلق الرغبة في الحصول على منفعة اجتماعية، ولكن أيضًا خوفًا من عواقب عدم الامتثال لهذه اللوائح، سواء من خلال تطبيق لوائح الشركة أو الامتثال لها. لوائح الشركة. في المقابل، يتوقع القانون من الموظفين أن تحافظ مؤسساتهم على سلامتهم وصحتهم دون الإضرار بها أو التقليل من حقوقها بأي شكل من الأشكال، يكون دور الشركة في تطبيق ما يسمى بقواعد السلامة والصحة المهنية كما يلي:

مفهوم قواعد السلامة والصحة المهنية

تشير قواعد السلامة والصحة المهنية إلى جميع التدابير التي تتخذها الوكالة لحماية حياة الأشخاص الذين تتعامل معهم، بدءًا من سلامة موظفيها، والحفاظ على صحتهم جسديًا وعقليًا، وصولاً إلى العملاء الذين يقدمونها، عليهم، ومنع إصابتهم من أي خطر.

تنبع قوة قواعد السلامة والصحة المهنية من كونها جانبًا آخر من قواعد بيئة العمل، والتي يمكن وصفها بأنها مجموعة من القواعد الإجرائية والتنظيمية، يتم تنفيذها وفقًا لإطار تشريعي وقانوني متفق عليه، مصممة لحماية حياة العمال و العملاء من الخطر أو الأذى.

أهمية قواعد الصحة والسلامة المهنية: قواعد السلامة والصحة المهنيتين لها مجموعة من المزايا التي تجعلها مربحة للجانبين، سواء للعملاء أو الموظفين أو المنظمات، فهي تساعد:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

السلامة-والصحة-المهنية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

السلامة-والصحة-المهنية