حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يتضمن تعلم المفهوم الإجراءات التالية منبه: وهو يتكون من أدلة إيجابية أمثلة إيجابية وأدلة سلبية أمثلة سلبية. ردود الفعل: في مواقف التدريس / التعلم، تتخذ شكلين: الأول هو أن المتعلم يمكن أن يستجيب بذكر اسم المفهوم أو الفئة. والثاني أنه قد يجيب بنعم أو لا.الملاحظات: في حالة التدريس / التعلم، يقدم المعلم التغذية الراجعة المناسبة للمتعلم لتصحيح رد فعله، والمحاولات المتكررة بطريقة تمكن المتعلم من فهم موضوع التعلم.

الوسائل المساعدة في اعداد دورة تدريبية لعام 2021

أ_ الأمثلة الايجابية والأمثلة السلبية في تعلم المفهوم :

إن قدرة المتعلم على التمييز بين الأمثلة الإيجابية والسلبية هي دليل على تعلم المفهوم. تؤكد نتائج بعض الدراسات أنه من الأسهل التعلم بالأدلة الإيجابية مقارنة بالأدلة السلبية.

ب_ تمييز تعلم المفهوم وخصائصها الفيزيائية _ الملخص:

يميل الأفراد إلى تعلم السمات العامة البارزة، مثل الألوان الزاهية، والأحجام الكبيرة، وما إلى ذلك، وهي أسهل من الميزات الأقل بروزًا، والمفاهيم المادية أسهل في التعلم من تلك المجردة.

على سبيل المثال، قد ترجع صعوبة تعلم مفهوم (العدالة) مقارنة بمفهوم (الشجرة) إلى افتقار المتعلم إلى ارتباط وسيط بصري واضح (العدالة) ومعناه.

ج_ التغذية الراجعة ل تعلم المفهوم:

تعمل الملاحظات كتعزيز في التعلم الإجرائي عندما تكون استجابة المتعلم صحيحة لأنها تزيد من قدرته على تنفيذ تلك الاستجابة. لأن تعلم هذا المفهوم يشبه عملية صنع القرار، لأنه في هذه العملية يوجد مفهوم تعليمي لتوافر البدائل.

يشير هذا إلى أن المتعلم يحتاج إلى تزويده بمعلومات حول الطبيعة العلائقية وغير العلائقية للمفهوم بعد كل استجابة، وأكثر من مجرد الكلمات الصحيحة والخطأ إذا أردنا أن تكون التعليقات فعالة.

د_ القواعد المفهومية ل تعلم المفهوم:

تبين أن التعلم من قواعد الإثبات هو أبسط أنواع التعلم، حيث يمكن اعتبار كل حافز بهذه الخاصية مثالًا على المفهوم، والعكس صحيح. إذا عرفنا الكائن الحي بأنه التنفس، فكل من يتنفس هو كائن حي، وكل من لا يتنفس ليس على قيد الحياة.

يعد التعلم من قواعد الاقتران أمرًا سهلاً أيضًا لأنه يوفر في وقت واحد خصائص علائقية متعددة لحافز معين.

أما التعلم وفق القواعد الشرطية فهو أصعب وعليه أن يميز العلاقة بين القواعد الشرطية.

هـ_ تأثير التعلم السابق في تعلم المفهوم:

يتأثر تعلم الفرد للمفاهيم الجديدة إلى حد كبير بالمفاهيم التي وضعها في وقت سابق. على سبيل المثال، يأتي مفهوم الأجزاء بعد مفهوم الكل، تمامًا كما يأتي تعلم مفهوم الضرب بعد تعلم مفهوم الجمع المتكرر. لذلك، يجب على المعلمين في مواقف التدريس / التعلم تكييف الخبرات السابقة عند تدريس مفاهيم جديدة.

و_ تأثير الخبرات المقدمة في تعلم المفهوم:

تطبيقات عربية إدارية: تطوير العمل في مكتب التصميم للعام 2022

لا يمكن تعلم المفاهيم بدون خبرة تتعلق بالظاهرة التي تصوغ المفهوم من أجلها. لا شك، على سبيل المثال، في أن المفاهيم المتعلقة بتشكيل الموانئ تتأثر بنوع الخبرة المقدمة، حيث أن الطلاب الذين يدرسون تكوين الموانئ هم

تحتوي الخريطة على التجربة الحسية المباشرة للخريطة بدلاً من التجربة الحسية المباشرة لهيكل الميناء.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يتضمن تعلم المفهوم الإجراءات التالية منبه: وهو يتكون من أدلة إيجابية أمثلة إيجابية وأدلة سلبية أمثلة سلبية. ردود الفعل: في مواقف التدريس

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

يتضمن تعلم المفهوم الإجراءات التالية منبه: وهو يتكون من أدلة إيجابية أمثلة إيجابية وأدلة سلبية أمثلة سلبية. ردود الفعل: في مواقف التدريس