حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يجب على أي شركة أو مؤسسة تحديد سياستها العامة فلسفات التدريب، مما يعني تحديد أنواع التدريب التي تحبها الشركة وترغب في التركيز عليها، وفي الوقت نفسه يعني أنها لا تهتم بأنواع التدريب الأخرى، وهناك أنواع عديدة من التدريب فهي تمثل الخيارات المتاحة للشركات وعندما تقرر الشركات ذلك خيارات متعددة، هذه هي فلسفة التدريب الخاصة بالشركة.

انواع وفلسفات التدريب لعام 2021

يمكن للشركات الاختيار من نوع التدريب , فلسفات التدريب الذي يناسبها بناءً على طبيعة النشاط الحالي وطبيعة النشاط المتوقع والتغيرات المتوقعة في تكنولوجيا الشركة وتنظيمها ووظيفتها. طبيعة سوق العمل (ومدى توفر المهارات فيه)، وشكل المنظمات التدريبية، وطبيعة هذه المهن العملية في سوق العمل.

فيما يتعلق بنوع التدريب و فلسفات التدريب، لدى الموارد البشرية مجموعة متنوعة من الخيارات، على النحو التالي:

يمكن تصنيف نوع التدريب و فلسفات التدريب وفقًا لمرحلة التوظيف، ونوع الوظيفة، والموقع، والتدريب على توجيه الموظف الجديد، والتدريب أثناء العمل، والتدريب على تحديث المعرفة والمهارات، والتدريب على الترقية والتحويل، وتدريب مؤسسة التقاعد، والتدريب المهني والتقني، والمهني تدريب، تدريب إداري، داخل الشركة، خارج الشركة، الشركات الخاصة، المشاريع الحكومية.

أنواع التدريب حسب مرحلة التوظف في فلسفات التدريب:

  1. توجيه الموظف الجديد ل فلسفات التدريب:

يحتاج الموظف الجديد إلى مجموعة من المعلومات التي تقدمها إلى وظيفته الجديدة، والمعلومات التي يحصل عليها الموظف خلال أيامه وأسابيعه الأولى في الوظيفة يمكن أن تؤثر على أدائه واتجاهاته النفسية لسنوات قادمة.

للبرامج التي تقدم موظفين جدد للعمل العديد من الأهداف، مثل الترحيب بالتعيينات الجديدة، وتطوير موقف ذهني جيد تجاه المشروع، وإعداد موظفين جدد للعمل، وتدريبهم على كيفية أداء وظائفهم.

تختلف هذه البرامج في كيفية التخطيط في فلسفات التدريب لها لتقديم موظفين جدد للعمل. تعتمد بعض الأساليب على المحاضرات، وبعضها يعتمد على المقابلات مع المشرفين المباشرين لهؤلاء الموظفين، وبعضها يعتمد على الكتيبات المطبوعة التي تحتوي على جميع المعلومات المهمة، وغيرها، وعلى أهم البيانات والمعلومات التي تجمعها هذه الأساليب لتقديمها. للموظفين الجدد هم على النحو التالي:

  1. معلومات عامة حول المشروع فلسفات التدريب، مثل تاريخه ونوع المنتج وتنظيم إدارة المشروع ومخططه التنظيمي.
  2. ساعات العمل، ونظام الحضور والانصراف.
  3. ملابس العمل.
  4. كيفية استخدام أصول المشروع مثل الهواتف والكاميرات.
  5. الأجور والمزايا والمكافآت والخصومات.
  6. الإجازات العادية والمرضية والطارئة وإجراءاتها.
  7. السلوك في العمل وقواعد التدخين وتناول الطعام.
  8. قواعد الأمن الصناعي والسلامة.
  9. موقع المشروع والإدارات والأقسام.
  10. نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات والمزايا.
  11. الأجازات والأعياد.
  12. الترقيات والحوافز.
  13. أسماء المشرفين والزملاء والمرؤوسين.
  14. التدريب أثناء العمل:

في بعض الأحيان فلسفات التدريب ترغب المنظمات في تقديم التدريب في موقع العمل وليس في أي مكان آخر لضمان فعالية تدريب أكبر، ثم تشجع المنظمات وتبحث عن المشرفين عليها لتزويد المتدربين بالمعلومات والتدريب على المستوى الشخصي وما يضيف إلى أهمية هذا التدريب هو التعقيد التي تمتلكها العديد من آلات اليوم، وهي ليست كافية بالنسبة له جاهزية العامل أو خبرته السابقة، ولكن يجب أن يتلقى تدريباً مباشراً من الآلة نفسها والمشرف عليها.

العيب هنا في هذا النوع من التدريب هو أنه لا يوجد ضمان على فلسفات التدريب أن التدريب سيُجرى بشكل فعال ما لم يكن المشرف مدربًا ماهرًا ونموذجًا يحتذى به.

  1. التدريب بغرض تجديد المعرفة والمهارة و فلسفات التدريب:

التدريب المناسب ضروري عندما تكون معرفة ومهارات الأفراد قديمة، خاصة عندما تكون هناك أساليب عمل وتقنيات وأنظمة جديدة، مثل عندما تتداخل أنظمة المعلومات الحديثة وأنظمة الكمبيوتر مع عمليات الشراء والحسابات والرواتب والمبيعات وحفظ المستندات. المعارف والمهارات الجديدة التي تمكنهم من أداء العمل باستخدام الأنظمة الحديثة.

  1. التدريب بغرض الترقية والنقل و فلسفات التدريب:

الترقية والنقل هي عندما تختلف المهارات والمعرفة الحالية للفرد بشكل كبير عن تلك المطلوبة للوظيفة التي سيتم ترقيته أو نقله من أجلها، ويحتاج هذا الاختلاف إلى التدريب لسد الفجوات في المهارات والمعرفة.

من المتصور أيضًا أنه عندما ترغب شركة ما في ترقية عامل إنتاج إلى منصب إشرافي، أي ترقية العامل من وظيفة فنية إلى وظيفة إدارية، فإن هذا الاختلاف يبرر مشاركة العامل في برنامج تدريب إداري وإشرافي بشكل معقول. المعرفة والمهارات.

تطبيقات عربية إدارية: تطوير العمل في مكتب التصميم للعام 2022

  1. التدريب للتهيئة للمعاش في فلسفات التدريب:

في المؤسسات الراقية، حيث يستعد الموظفون الأكبر سنًا للتقاعد، بدلاً من الشعور فجأة بالتقاعد، يتم تدريب الأفراد على إيجاد طرق جديدة للعمل، أو للاستمتاع بالحياة، والعثور على اهتمامات غير وظيفية، وإدارة ضغوط ترك المعاشات التقاعدية و متوتر.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

يجب على أي شركة أو مؤسسة تحديد سياستها العامة فلسفات التدريب، مما يعني تحديد أنواع التدريب التي تحبها الشركة وترغب في التركيز عليها، وفي الوقت نفسه يعني أنها لا تهتم بأنواع التدريب الأخرى