حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

تهدف مرحلة إعداد الحقيبة التدريبية إلى صياغة الخطة التنفيذية للعملية التدريبية الفعلية من خلال إعداد المواد العلمية والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ ، والإعداد وفقًا لأهداف التدريب والمعرفة والمهارات وطرق وأساليب التدريب التي تم تحديدها. في مرحلة التصميم الحقيبة التدريبية للتأكد من أن خطة التدريب والتنفيذ يعتمدان على معايير علمية وتقنية سليمة.

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية 1 اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

تمثل الحقيبة التدريبية للبرنامج المنتج النهائي لمراحل ما قبل التدريب وتستخدم لتحقيق الأغراض الأساسية التالية :

  • توضيح محتوى الخطة والأهداف والشروط والمواعيد النهائية والعمل المستهدف
  • توضيح الوحدات التدريبية لكل موضوع ووقته وأهدافه وموضوعاته
  • توضيح الأدوار التي ينطوي عليها التدريب (المدربين والمتدربين) يستخدم كدليل عام لدورات التدريب على الإدارة
  • يوفر المواد والأدوات العلمية الأساسية اللازمة للتطبيقات العملية
  • توفير أدوات لقياس اكتساب المهارات والمعرفة

الهدف من الدليل:

يهدف هذا الدليل الموجز إلى توضيح المعايير الفنية والرسمية لتجهيز حقائب المواد للبرامج التدريبية لإرشادهم في استخدامها عند تحضير الحقائب وعند استخدامها كأساس للمراجعات الفنية ، كما يهدف إلى مساعدة صانعي الأكياس على ترتيب محتوياتها الحقائب في. تتضمن طريقة ضمان التسلسل المنطقي لوحدات التدريب وموضوعاتها أيضًا توحيد حافظة المنتجات لخطة التدريب وتوفير المرونة اللازمة أثناء مراحل إعداد الحقيبة واستخدامها وتطويرها. يحتوي هذا الدليل على جزئين رئيسيين ، الجزء الأول يستخدمه المدربون والمتدربون ويركز على محتوى الحقيبة التدريبية ، أما الجزء الثاني فيشرح كيفية إعداد دليل تنفيذ للمدرب فقط للحزمة التدريبية.
أولاً: حقيبة التدريب
تجهيز حقيبة تدريبية لكل مادة تدريبية ليتمكن المدرب والمتدرب من استخدامها ، وحقيبة المواد تشتمل على خمسة أجزاء رئيسية ، كل منها يشمل الآتي:
الجزء الأول (مفتاح الحقيبة):
يحتوي هذا القسم على عناصر تتعلق بالتوثيق والمحتوى ، كما يقدم لمحة عامة عن البرنامج وجميع عناصره ، ويتضمن هذا القسم العناصر التالية:
نموذج مواد التعبئة ، والذي يتضمن اسم مادة التدريب والبرنامج والصناعة واسم صانع الأكياس والمراجع العلمية والشخص الذي يقوم بتطوير التغليف. فهرس المحتوى الرئيسي نسخة من دليل الخطة المعتمدة
القسم الثاني (خطة المدى):
يقسم هذا القسم المواد التدريبية إلى عدة أجزاء ، كل جزء يساوي عدد الوحدات ، كل وحدة مفصولة بقطعة من الورق تحمل اسم الوحدة. يتكون محتوى جزء الدورة التدريبية من العناصر التالية: استمارة الوحدة التدريبية والتي تتضمن اسم الوحدة التدريبية وعدد الساعات والأهداف السلوكية والموضوعات الدورات التدريبية: تعكس الدورات التدريبية لكل وحدة الأنشطة التدريبية اللازمة لتحقيق أهداف الدورة ضمن إطار زمني محدد من 50 أو 100 دقيقة. تشمل الدورات التدريبية ما يلي: –
  • رقم الاجتماع فترة التدريب الهدف من الدورة التدريبية موضوع الدورة التدريبية 
  • الأنشطة التدريبية الأساسية لهذا المؤتمر (الأنشطة الرئيسية المتوقعة من قبل المتدربين مذكورة هنا ، وإجراءات التنفيذ موصوفة بالتفصيل في دليل تنفيذ البرنامج التدريبي)

القسم الثالث (المادة العلمية والتطبيقات):

يحتوي هذا القسم على العناصر التالية: المواد العلمية ، على شكل تعريفات موجزة للمصطلحات المتعلقة بموضوع الوحدة التدريبية ، أو لتحديد المراحل والخطوات المألوفة لتنفيذ التطبيق. تطبيقات التدريب والأدوات اللازمة لتنفيذها
القسم الرابع (التقييم):
في هذا القسم ، يمكنك إرفاق نسخة من الأداة التي تقيس مستوى المهارات واكتساب المعرفة لاستخدام المتدرب ، أو أن تذكر بشكل مرض نوع التقييم ومستوى كل وحدة تدريبية. أفضل الاحتفاظ بها حتى وقت التقييم ، فهي لا تزال مرتبطة بدليل التنفيذ ، وتأخذ في الاعتبار أهمية التقييم فيما يتعلق بأهداف وحدة التدريب. يتم أيضًا مراعاة درجات التقييم المخصصة وفقًا لوزن وحدة التدريب ، بحيث يكون مجموع تقييمات جميع الوحدات مساويًا للنتيجة الإجمالية لمواد التدريب ، والتي تعادل 100 نقطة
القسم 5 (المرجع):
يحتوي هذا القسم على قائمة بمواد القراءة الخارجية المتعلقة بوحدة التدريب والمراجع الأساسية المستخدمة وأرقام تصنيفها والناشرين وتواريخ النشر وأرقام الصفحات المتعلقة بالموضوع لأغراض التوثيق العلمي ولمساعدة الطلاب في الإرشاد هو المصدر الرئيسي من المواد العلمية.

ثانيا : دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية

يقوم المبرمج بإعداد دليل التنفيذ للحزمة التدريبية عند إعداد حزمة البرامج ، وإرفاق دليل التنفيذ بالحزمة ، وإجراء مراجعة علمية وتقنية ورسمية في نفس سطر البرنامج ، وتفصيلها بعد وصف الإخراج النهائي. استعد لاستخدامها من قبل المدربين عند تنفيذ المواد التدريبية. يهدف هذا الدليل إلى توضيح دور المدرب في العملية التدريبية من خلال توضيح الأنشطة التدريبية وإجراءات تنفيذ وإدارة الأنشطة التدريبية ضمن إطار زمني محدد. يوفر الدليل أيضًا للمنفذين أدوات وأدوات تدريبية لقياس اكتساب المعرفة والمهارات (التقييم).

محتويات تنفيذ الحقيبة التدريبية :

بالنظر إلى تصميم دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية وعدم تكرار العناصر الواردة في الحزمة ، فإن محتوى دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية يشتمل على العناصر التالية:

  • يحتوي الغلاف على اسم المادة التدريبية كما ورد في الحقيبة
  • و اسم البرنامج كما ورد في الحقيبة
  • و اسم القسم كما ورد في الحقيبة
  • واسم مؤلف الكتالوج وتاريخ الإعداد.
  • اسم وحدة التدريب المشار إليها في العبوة
  • رقم وحدة التدريب الموضح  كما ورد في الحقيبة
  • الوقت المحدد لوحدة التدريب  كما ورد في الحقيبة
  • رقم التدريب المبين  كما ورد في الحقيبة
  • وقت التدريب المشار إليه  كما ورد في الحقيبة
  • وصف كل جلسة تدريبية
  • وصف إجراءات
  • تنفيذ كل نشاط من أنشطة الدورة التدريبية
  • تحديد أدوات التدريب التي سيتم استخدامها في كل دورة تدريبية

مرفقات دليل تنفيذ المادة التدريبية :

يجب إرفاق جميع الأدوات المساعدة في مكتبة تكنولوجيا التدريب ، مثل الشرائح وأسماء الأفلام وأرقام التصنيف ، بدليل تنفيذ المواد التدريبية. يأتي الدليل أيضًا مع أدوات لقياس اكتساب المعرفة والمهارات (التقييم) ، وحلول نموذجية للنماذج والمعرفة ، والمستوى المخصص لكل تقييم.

اجراءات تطوير حقيبة المادة التدريبية:

هناك نوعان
من التطوير أحدهما هو تطوير وسائل التنفيذ (الأجزاء) ، بما في ذلك المواد العلمية والتطبيقات والأساليب والتقييمات ، ويتم هذا التطوير دون الرجوع إلى قسم تصميم وتطوير البرنامج ، بحيث يمكن تطويره. يتم التفتيش تحت إشراف الدائرة ، وفي هذه الحالة تتم مراجعة مدى ملاءمة المادة المضافة والموافقة عليها ، ثم إرسالها إلى الإدارة المختصة في مركز الطباعة والنشر.
النوع الآخر
هو التطوير الأساسي (الكامل) ، والذي يتضمن المكونات الأساسية للخطة كتعديل لعدد الساعات المخصصة للموضوع في دليل الخطة المعتمدة أو وحدة التدريب أو الوقت المخصص لكل وحدة أو موضوع. في هذه الحالة ، يجب علينا أولاً اتباع عملية صياغة خطة التدريب.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية 2 اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

اترك تعليقاً

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

اهمية دليل تصميم الحقائب التدريبية