حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

يبدو تحليل الوظيفة صعبًا، على سبيل المثال، الوظائف التشغيلية التي تعتمد على المهارات الحركية النفسية التي يمكن ملاحظتها وتحليل المهام والمعرفة والمهارات المطلوبة لأداء كل مهمة. أما بالنسبة للوظائف الإدارية فهي تشمل العمليات النفسية والسلوكية، بحيث لا يسهل ملاحظة الموظفين أثناء أداء عملهم.

اللقاء الاول في المشغل التدريبي لعام 2021

(بوتر ويل 1989) يعرف تحليل الوظيفة بأنه عملية جمع المعلومات المتعلقة بالوظيفة وتنظيمها وتقييمها والإبلاغ عنها. أما بالنسبة لتحليل المهام، فقد عرفه Callahan (1985) بأنه طريقة لتحديد المعرفة والمهارات والأدوات والشروط والمتطلبات اللازمة لأداء وظيفة ما.

الغرض الرئيسي من تحليل الوظيفة والمهام هو جمع المعلومات حول الواجبات المتعلقة بهذه الوظيفة، وهو أمر مفيد لموظف الموارد البشرية حيث يساعده على إعداد التوصيفات الوظيفية التي تعتبر الركائز التي تربط منظمة العمل بالاحتياجات التدريبية الحالية أو المستقبلية .

تكون إجراءات تحليل الوظيفة صالحة عندما:

قم بإعداد توصيفات وظيفية للوظائف الجديدة أو التي تم إنشاؤها حديثًا – إعادة تصميم الوظائف وتحديد المهام لكل وظيفة – إنشاء متطلبات تدريبية تتعلق بمهام وظيفية فنية أو عالية التخصص – إنشاء رؤى مستقبلية متعلقة بتقدم الموظفين وترقيتهم في المنظمة.

تحديد الاحتياجات على مستوى الوظيفة / العمل للعام 2022 1 تحديد الاحتياجات على مستوى الوظيفة / العمل للعام 2022

أنشطة العمل، وسلوك الموظفين، والآلات والمعدات الخاصة بالوظيفة، ومعايير الأداء، ومتطلبات الأشخاص العاملين في الوظيفة، والبيئة التي يتم فيها أداء الوظيفة، والمكافآت وتقييمات الأداء، وبرامج التدريب لكل وظيفة، والمسائل الأخرى المتعلقة مهنة. يعتبر.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا