حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


يعتقد الناس أنه من الصعب تطوير الذات لكنه في الواقع أمر نسبي، ليس صعبًا ولا سهلًا، لأن هناك الكثير من الإجراءات والسلوكيات التي يمكن أن تساعدنا في تغيير سلوكنا ليناسب مواقف معينة، وأفكارًا، وتتخذ الأحداث إجراءات سلبية.

يعتمد تطوير الذات على العديد من الأفعال والسلوكيات التي من خلالها يكتسب الشخص مشاعر إيجابية وتقديرًا ويحقق من خلالها أهدافه وغاياته.

تطوير الذات و8 محاور دورات تدريبية فيه

في مقالتنا سنناقش موضوع دورات تطوير الذات.

أولاً : تحديد الأهداف :

من المهم للفرد تحديد الأهداف التي يرغب في تحقيقها من كل عمل يقوم به، على سبيل المثال، يحدد أهداف دراسته الجامعية من خلال إكمال كل عام دراسي في الوقت المخصص له، حيث يوفر هذا الوقت والتحكم في ما كان عليه كان لا بد من تنفيذه لاجتيازه بسرعة عالية في هذه المرحلة التي أعدته ابحث عن وظيفة من خلال الكلية أو بعد الحصول على منحة دراسية.

من خلال العديد من الوظائف التطوعية أو المدفوعة الأجر، يمنحه ذلك فهمًا شاملاً وتجربة جيدة لما يريد القيام به، مما يساعده على تحقيق أهدافه بطريقة محددة ومدروسة.

ثانياً : إدارة الوقت : 

تعد إدارة الوقت إحدى المهارات المهمة جدًا تطوير الذات في عصرنا لأنها تتيح للفرد تنظيم عمله ودراسته وحياته الاجتماعية وهواياته على مدار اليوم. يعتقد بعض الناس أنه من المستحيل، ولكن من السهل جدًا المساعدة في العيش كل يوم وتحقيق الأهداف والإجراءات التي يجب أن تفعلها لا يمكن إعداده إلا من خلال الانتباه للوقت والحرص على أداء جميع الأشياء المتوقعة، مما سيجلب الراحة لأنه فعل ما يريد خلال يوم العمل ويمكنه أن يقضيه في راحة تامة واسترخاء عطلة.

ثالثاً : الرياضة : 

يمكن لممارسة النشاط البدني كل يوم أو الجري لمدة ساعة في اليوم أن يحسن اللياقة البدنية و تطوير الذات، ويعزز الثقة بالنفس، ويخفف الضغط النفسي والتوتر، وينشط عمل الإندورفين من خلال التمرين، مما يؤثر على شعور الشخص. الاسترخاء والراحة، لا يعني أننا يمكن أن نتجاهل أهمية اليوجا في اكتساب الطاقة تفريغ الطاقة الإيجابية والسلبية.

رابعاً : اللغات : 

تعتبر اللغات أحد العوامل التي تساهم في تطوير الذات لأنها تسمح للناس بالتعرف على الكم الهائل من المعلومات في قاعدة المعرفة. التعامل مع الكثيرين الناس من مختلف الطبقات والمجتمعات.

اللغة الإنجليزية

خامساً : المطالعة و القراءة : 

يلعب القراء دورًا مهمًا جدًا في إلقاء الضوء على تصورات العقل، وتنشيط الذاكرة من حين لآخر، واكتساب المعرفة في العديد من المجالات والمهن، وفهم المجتمع من خلال القراءة، وتطوير الخيال والحواس من خلال القراءة، وتمكين الفرد من امتلاك العديد من الكلمات والمصطلحات، سواء العربية أو غيرها من اللغات.

سادساً : الدورات أون لاين في تطوير الذات :

يتيح لنا الإنترنت اكتساب قدر كبير من المعرفة في مجالات واهتمامات الناس، نظرًا لوجود منصات تعليمية ومواقع إلكترونية تغطي جميع المجالات والمهن تقريبًا، يمكن للفرد أن يأخذ إحدى هذه الدورات ويكتسب الخبرة والمعرفة التي يريدها، ومن خلالها يطور الجانب الذي يحبه ويهتم به هذا يطورها على عدة مستويات ومجالات.

سابعاً: الموسيقى :

تعطي الموسيقى إحساسًا إيجابيًا لطيفًا وممتعًا، وتساعد على إبقاء الفرد في سلام، ومن خلال الاستماع إلى الموسيقى تفرغ الحزن والغضب والاستياء والخسارة والعديد من المشاعر السلبية التي تزعج مزاج الفرد وبالتالي تؤثر عليه بشكل شبه كامل ..

ثامناً : الأشخاص الملهمون :

في حياة الجميع، هناك من يتذكره وهو يشعر بالسعادة والسبب الوحيد الذي يمنحه الطاقة هو أنه يتذكره. – التنمية، أي تحفيز الناس العاديين على فعل ما هو جيد لهم وتمكينهم من الاستمرار في فعل ما يحلو لهم و هم يعجبهم.

تطوير الذات و8 محاور دورات تدريبية فيه

في الختام توصلنا إلى ختام المقال بعنوان الدورة التدريبية في تطوير الذات، والذي نناقش فيه ثمانية أفكار من شأنها أن تساعد الأفراد على تطوير أنفسهم ووضعهم في وضع أفضل ليتمكنوا من الحصول على الأشياء وتجعلهم يعملون بجد من أجل الوصول إليهم.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات تدريبية في تطوير الذات

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات تدريبية في تطوير الذات