حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

فني المختبرات الطبية

يقوم فنيو المختبرات الطبية بإعداد وتعقيم المختبرات، وإعداد العينات، ومطابقة الدم لتوافق الدم، وتحليل التركيب الكيميائي للسوائل، وجمع عينات الدم، وفحص عناصر الجهاز المناعي، وأكثر من ذلك. جدير بالذكر أن فنيي المختبرات الطبية يلعبون دورًا مهمًا في الوقاية والتشخيص لأمراض مثل السرطان والسكري. في معظم الحالات، يتم إجراء التحليلات التي يقوم بها فنيو المختبرات الطبية تحت إشراف الطبيب أو مدير المختبر. يساعد تحليل الطبيب في تحديد سبب المرض واتخاذ القرارات الطبية وتحديد خيارات العلاج. عادة ما يتطلب هذا المجال الوظيفي درجة علمية، والتي يتم تقديمها بشكل جيد مع الكثيرين المجالات التي قد يتخصص فيها فنيو المختبرات الطبية هي: علم الأحياء الدقيقة، وأمراض الدم، وبنك الدم، وعلم المناعة، والكيمياء السريرية، والبيولوجيا الجزيئية، وتكنولوجيا الخلايا.

تعرف على أهم 5 دورات لفني المختبرات الطبية

11 دورة تدريبية في الموارد البشرية

بالإضافة إلى الحصول على درجة علمية، قد يطلب الفاحص الطبي العديد من الدورات التدريبية لدعم سيرته الذاتية قبل أن يتمكن من العمل. في هذا المقال، سيتم تحديد أهم 5 دورات لدعم السيرة الذاتية لفني المختبر قبل العمل، مثل دورة علم وظائف الأعضاء البشرية، ودورة تكنولوجيا المختبرات الطبية، ودورة مهارات الاتصال. دورات كتابية وتمهيدية في علوم المختبرات السريرية ودورات المهارات الأساسية للمختبرات.

دورة فسيولوجيا الإنسان

علم وظائف الأعضاء، أو علم وظائف الأعضاء، هو دراسة الوظائف والعمليات الكيميائية والفيزيائية للأنظمة الحية، بما في ذلك وظائف الخلايا، وأنظمة الأعضاء، والتمارين الرياضية، والتغذية، وما إلى ذلك، وهي مقسمة إلى فسيولوجيا الحيوان، وعلم النبات ومجالات أخرى. علم وظائف الأعضاء وعلم وظائف الأعضاء الميكروبية والوظيفة تغطي دورات الأعضاء البكتيرية وعلم وظائف الأعضاء الفيروسي وعلم وظائف الأعضاء مجموعة واسعة من بيولوجيا الخلية إلى تشريح الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي، وتكمن أهمية هذه الدورة في ما يلي:

دورة تكنولوجيا المختبرات الطبية

دورة تدريبية في التخطيط الاستراتيجي للقرن 21

تغطي دورة تكنولوجيا المختبرات الطبية أنواع الدم، والأنماط الظاهرية، والأجسام المضادة لفصائل الدم غير المنتظمة، واختبار نقل الدم، وكيفية التبرع بالدم، وتصنيع مكونات الدم، ومضاعفات علاج الدم، ونقل الدم، وضمان جودة معمل بنك الدم، ومعلومات عن الأهمية السريرية. من مختلف الفحوصات المخبرية الطبية. مناعة، تكمن أهمية الدورة في مساعدة المنتسبين على القيام بما يلي [3]:

دورة مهارات التواصل الكتابية

توفر دورة مهارات الاتصال الكتابي استراتيجيات وموارد لتحسين مهارات الاتصال المكتوبة حتى تتمكن من توصيل رسائل فعالة بسرعة إلى العملاء. تم الحصول عليها من خلال الدورات التالية [4]:

دورة مقدمة في علم المختبرات السريرية

تغطي دورة مقدمة إلى علوم المختبرات الإكلينيكية العديد من المجالات بما في ذلك مراقبة الجودة ورياضيات المختبرات وسلامة المختبرات. تكمن أهمية هذه الدورة في أن يكتسب الطلاب العديد من المهارات التالية:

دورة المهارات المختبرية الأساسية

الغرض من هذه الدورة هو تقديم أو تحسين المهارات المعملية الأساسية التي يستخدمها المحللون على أساس يومي وضمان قدر كبير من التدريب على الوزن والضغط والمعايرة وقياس الرطوبة وتحديد الرقم الهيدروجيني واستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة في المختبر والإجراءات المطلوبة وما إلى ذلك. .القياس، إلخ. تشمل خدمات التصميم المخصص إجراءات التشغيل الموحدة والبروتوكولات الحالية حتى يتمكن الموظفون الجدد من إتقان المهارات المختبرية الأساسية بلباقة، ومن خلال هذه الدورة قد تكون هناك أيضًا فرصة لمراجعة الممارسات المختبرية لضمان امتثالها للإرشادات التنظيمية الحالية واختيار أفضل الممارسات المختبرية. تم تصميم هذه الدورة التدريبية للمحللين الجدد، حيث تفيد المنتسبين من خلال ما يلي :

10 نقاط في تطوير الذات وخصائص النمو

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

المختبرات الطبية