حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

المحاسبة هي تسجيل وجدولة المدخلات والعمليات التي تمثل الأحداث الاقتصادية وفقًا لنظام معين، والمعلومات المالية المستخدمة بشكل أساسي من قبل المديرين والمستثمرين والسلطات الضريبية وصناع القرار الآخرين لغرض تخصيص الموارد داخل مؤسسة أو شركة أو منظمة أو حكومة. المحاسبة باستخدام كلمة “حساب” هي المالية. [بحاجة لمصدر]

المحاسبة هي العلم الذي يدرس قياس وتسليم وتفسير الأنشطة المالية من خلال تسجيل وتصنيف وتلخيص العمليات المالية والعرض والإفصاح عن المعلومات المالية من خلال البيانات المالية المعدة لفترة زمنية محددة (عادةً كل ثلاثة أشهر). تُعرف المحاسبة أيضًا باسم “لغة الأعمال” من حيث صلتها بالأنشطة التجارية.

تاريخ المحاسبة

يمكن إرجاع أصول علم المحاسبة إلى عصر الحضارات القديمة مثل الحضارات الفرعونية واليونانية والرومانية، والمحاسبة هي نشاط يركز على “التسجيل ومسك الدفاتر” المعروف باسم المحاسبة. بعض الناس لديهم الحق في إدارة مواردهم الزراعية والاقتصاد، شريطة أن يقوم هؤلاء الأشخاص بتسجيل الدخول والخروج من هذه الموارد وإصدار بيان حسابات يوضح كيفية إدارة هذه الموارد. ومع ذلك، فإن فكرة محاسبة الموارد الاقتصادية بين أولئك الذين يمتلكون تلك الموارد وأولئك الذين يديرونها كانت موجودة منذ فترة طويلة. اكتشف الإيطاليون نظام الطباعة على الوجهين المستخدم حاليًا وعالم الرياضيات Luke Bachtero في عام 1494.

أهداف المحاسبة

بشكل عام فإن الهدف من المحاسبة هو توفير المعلومات المالية ومن أهمها:

  1. تحدد نتيجة (الربح أو الخسارة) لأنشطة الوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية معينة.
  2. تحديد المركز المالي لوحدة اقتصادية (شركة)، كما يتجلى في مصدر أموال الوحدة واستخدام تلك الأموال في تاريخ نهاية تلك الفترة الزمنية المحددة.
  3. فهم وحساب صافي التدفق النقدي لوحدة اقتصادية لنفس الفترة المحددة.
  4. تسجيل جميع عمليات الوحدة الاقتصادية.
  5. يوفر وسيلة للسيطرة على العمليات المالية للوحدات الاقتصادية، وخاصة معاملات العملات.

فروع المحاسبة

إذا قامت الشركة بتوزيع بياناتها المالية على الجمهور، فيجب عليها اتباع مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام عند إعداد هذه البيانات. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب القانون الفيدرالي تدقيق البيانات المالية للشركة من قبل محاسب عام مستقل إذا كان يتم تداول أسهم الشركة. يجب على كل مدير تشهد الشركة والمحاسب المستقل أن البيانات المالية والملاحظات المتعلقة بالبيانات المالية قد تم إعدادها وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، وأن فرع المحاسبة يختلف من فرع إلى آخر ولكل منهما أهمية في المنشأة، وعادة ما يكون مرفقًا (الصناعية، الحكومية، المصرفية، إلخ) يجب أن تهتم الخصوصية بواحد من الفروع أهم الفروع المحاسبية هي:

المحاسبة المالية

المحاسبة المالية هي فرع من فروع المحاسبة يوفر ويعرض المعلومات المحاسبية التاريخية حول المركز المالي (بيان المركز المالي) والأداء المالي (بيان الدخل) والتدفقات النقدية وفقًا لمجموعة من المبادئ المحاسبية.

تعتبر المحاسبة المالية من أهم فروع علم المحاسبة لأنها تقوم بتسجيل وجدولة البيانات الخاصة بالأنشطة التجارية والشركات للحصول على مجموعة من البيانات المالية يمكن من خلالها جمع الملخصات المالية كما هو مقرر لفترة زمنية محددة. المبادئ والمعايير المحاسبية العامة، تصبح المعلومات المالية الناتجة مفهومة. إنه قابل للقياس لأنه متشابه وموحد في طريقة سرد البيانات والعناصر التي تحتوي عليها.

تساعد البيانات التي تم جمعها والعناصر الموجودة في هذه القوائم في تحديد ودعم الوضع المالي للنشاط، وبناءً على هذه العمليات المالية والوثائق الفعلية مثل فواتير الشراء والمبيعات، يمكن للمستخدمين الفعليين اتخاذ القرارات المناسبة بناءً على الوضع المالي.

المحاسبة الإدارية

في المقابل، المحاسبة الإدارية هي معلومات غير معلن عنها (سرية) يتم استخدامها داخل مؤسسة أو شركة ولا يمكن الوصول إليها أو عرضها إلا من قبل عدد قليل من المستخدمين (عادة صناع القرار). وهي تتكون بشكل أساسي من جزأين: الأول هو الحصول على التمويل اللازم للشركة بأقل تكلفة ممكنة، سواء من خلال إصدار السندات أو عن طريق إصدار السندات. المخزون (عن طريق الاقتراض أو زيادة رأس المال)، الجزء الثاني هو التحكم في المصروفات بطريقة توازن أهداف الشركة والموارد المالية المتاحة من خلال تطبيق الميزانية المخططة ودراسة الانحرافات الفعلية عن الميزانية وتأثير تلك الانحرافات على الشركة. الأداء المالي والتشغيلي.

محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف هي فرع من فروع المحاسبة يتضمن جمع بيانات التكلفة وتسجيلها وجدولتها لتوفير معلومات التكلفة التي تستخدمها الإدارة للتخطيط والتحكم والتسعير واتخاذ القرار، وللمساعدة في إعداد البيانات المالية للأطراف الخارجية.

المحاسبة الضريبية

هذه محاسبة ضرورية لتطبيق التوجيهات وقوانين الضرائب والامتثال لها. أو مجموعة دفاتر ووثائق المؤسسة ذات الطابع المالي، والتي تربط علاقة الشركة بالجهات الرسمية، فيما يتعلق بدخل المؤسسة، وكيفية احتساب دخل الأفراد والمؤسسات ومبالغها.

المحاسبة الحكومية

هو فرع من فروع المحاسبة يدرس المبادئ التي تحكم عملية التقدير والتسجيل وإعداد التقارير المحاسبية للأنشطة الحكومية. إنها أداة للمديرين الحكوميين للتحكم في إيرادات ومصروفات مختلف الوزارات والهيئات ووحداتها، والمعروفة أيضًا باسم الميزانية العامة الوطنية. وهي تقديرات تمت الموافقة عليها للإنفاق دخل البلد وفترة مستقبله عادة سنة. ويشمل كل الإنفاق العام الذي تسمح به الحكومة في مختلف المجالات مثل الخدمة العامة والأمن والدفاع والعدالة وبرامج الإنتاج.

المحاسبون

صورة لمحاسب صيني يعمل في سان فرانسيسكو عام 1892.

يطلق على ممارسي المحاسبة اسم المحاسبين. هناك العديد من الهيئات المهنية المحاسبية حول العالم. تقوم العديد من الهيئات المحاسبية بتعيين عناوين أو مستويات العضوية بناءً على المؤهلات. على سبيل المثال، محاسب عام معتمد (ACCA أو FCCA)، محاسب قانوني (FCA، CA أو ACA)، محاسب إداري (CMA، FCMA أو AICWA)، محاسب عام معتمد CPA، CPA، CIA، CPA، CMA.

المحاسب القانوني

المحاسب القانوني هو الشخص الذي يسعى إلى إبداء الرأي حول عدالة البيانات المالية، بما في ذلك التعامل مع حسابات الوكالات المختلفة المتعلقة بالتمويل ومراقبة التكاليف وجوانب الصرف وموارد التحصيل ودراسات جدوى المشروع. سيتم اعتبار الضمان الاجتماعي والبنوك والمحاسبين القانونيين جرائم إذا قاموا بنشر معلومات مضللة وغير صحيحة عن عمد. CPA / CPA هي بيانات اعتماد صممها المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA) لـ يحدد المحتوى العلمي لبرامج الشهادات، فضلاً عن الاعتراف بالناشرين والموافقة عليهم لتوزيع البرامج المختلفة، وينظم وينسق الاختبارات مع مراكز الاختبار في جميع أنحاء الولايات المتحدة لتقديم شهادة احترافية عالمية للعاملين في هذا المجال.

التدقيق

المراجعة هي مهنة مستقلة لديها فهم جيد للمهنة من خلال العلم والخبرة العملية من آلام المحاسبين، حيث تقوم بالضرورة بتقييم والإشراف على المحاسبين الآخرين في وحدة وتقارير على مدار فترة زمنية، وهناك فرعين رئيسيين من اجتياز التفتيش: التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي.

تهدف المحاسبة إلى إنشاء تقارير مالية عادلة ومفيدة للمديرين من الهيئات الحكومية والتنظيمية، وكذلك الأطراف الأخرى المهتمة مثل المساهمين أو الدائنين أو المالكين.

مسك الدفاتر

مسك الدفاتر هو التسجيل اليومي للعمليات المحاسبية في دفتر يومية وتصنيف كل إدخال عن طريق تعيين رقم وتدويره وترحيله إلى دفتر الأستاذ العام.

وتجدر الإشارة إلى أن دفاتر الأستاذ مختلفة في التطبيق العملي والشكل، أولاً، يتم تسجيل جميع الإدخالات دون فصل إدخالات الخصم والائتمان، بينما في دفتر الأستاذ العام، لكل طرف صفحة مرقمة مخصصة لرقمه، وهو مذكور في المجلة.

المحاسبة في الشركات المالية الإسلامية

نظرًا لأن شركات التمويل الإسلامي تتمتع بالخصوصية في أنشطتها التمويلية والتشغيلية، فمن الضروري تطوير مبادئ ومعايير الشريعة والمحاسبة لهذه الشركات المالية للتأكد من أن عملها يظل تحت سيطرة الشريعة الإسلامية البحتة. علاوة على ذلك، لا تقتصر عمليات تدقيق هذه الشركات على عدم وجود أخطاء مادية بيانات محاسبية، ولكن من مهام التدقيق المحاسبي التأكد من أن هذه الشركات قد نفذت متطلبات وقرارات الهيئة الشرعية لهذه الشركات. ومن هنا ظهرت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في البحرين عام 1990 لتنظيم المعايير المحاسبية التي تستخدمها الشركات المالية الإسلامية، سواء كانت بنوكًا. أو شركات التأمين أو شركات الوساطة أو التمويل الأصغر أو أي نشاط مالي آخر.

شهادات مهنية في المحاسبة

تحدد كل دولة وكالة تصدر شهادة المحاسب القانوني، وتفوض حاملها لأداء أعمال المحاسبة القانونية في أراضيها. أشهر هذه الشهادات هي CPA و US CPA و UK Chartered Accountant و UK CPA. لأن هناك شهادات المسار في مختلف مجالات المحاسبة والمراجعة، بما في ذلك:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

محاسبة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

محاسبة