حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

تعريف التعليم عن بعد للأطفال

التعلم عن بعد هو أسلوب تعليمي لا يتواجد فيه الطلاب والمعلمون في بيئات التعلم التقليدية أو في الفصول الدراسية التقليدية، وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة لتقديم المعلومات. التعلم دون أي اتصال حقيقي مع المؤسسات التعليمية أو التعليم المختلط، يأخذ الطلاب دروسًا تقليدية في أيام محددة ويستمرون في التعليم عن بعد بقية الوقت. تحدد المؤسسات التعليمية أيضًا الهيكل التنظيمي لدورات التعليم عن بعد والمهام والتفاصيل الأخرى بناءً على عدد وحدات الدراسة والوقت. [1] الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم أطفال التعليم المنزلي يجب على الآباء التمييز بين التعليم المنزلي والتعليم عن بعد في المدارس بسبب جائحة COVID-19. بناءً على متطلبات معينة. والتعليم المدرسي بعيد كما أن المدرسة مسؤولة عن تحديد موعد حضور الطالب، وانتهاء الدورة، ومتطلبات اجتياز الامتحانات وغيرها من تفاصيل النظام التعليمي، وفقًا لشروط المؤسسة التعليمية الرسمية للدولة، وفقًا للمناهج التعليمية المعتمدة. . يلتزم الطلاب بحضور الفصول الدراسية في أوقات محددة وتسجيل الدخول إلى حساب مدرستهم متصل في هذا الوقت.

دورات تدريبية في التعليم عن بعد للأطفال لعام 2022

طرق التعليم عن بعد للأطفال

يكون للمدرسة التي يتواجد بها الطفل خطة تعليم عن بعد واضحة، تتبع مجموعة من الوسائل والأساليب لتعليم الطفل عبر الإنترنت، ومن أهم طرق التعليم عن بعد للطفل: التعليم المباشر عن بعد: الاتصال المباشر بين المعلمين والطلاب من خلال دروس التعلم عن بعد حيث يتفاعل المعلمون مباشرة مع الطلاب ويشرحون الدروس لهم وللإجابة على أسئلتهم، فإن النهج يشبه إلى حد ما التعليم التقليدي، فقط باستخدام الفصول الإلكترونية بدلاً من الفصول الدراسية التقليدية. يمكن العثور على هذه الدروس المسجلة على موقع المدرسة أو موقع وزارة التربية والتعليم قنوات YouTube التعليمية أو الخاصة بالمدرسة، حيث تتوفر بعض الدورات التدريبية للطلاب بشكل دائم، بينما يتم تحميل البعض الآخر في أوقات محددة بناءً على تقدم البرنامج التعليمي. تطبيقات التعليم عن بعد: تحدد المدارس مجموعة من التطبيقات لتعليم الأطفال عن بُعد، وتستخدم تطبيقات مختلفة في معظم المدارس. لضمان عدم تشتت انتباه الطلاب والحفاظ على بيئة تعليمية أقرب إلى المدرسة، اعتمد على التطبيقات المصممة خصيصًا للمدارس أو تطبيقات المؤتمرات (مثل ZOOM)، بالإضافة إلى التطبيقات التي تساعد الطلاب على تنظيم عملية التعليم عن بعد. مشروع الطلاب عبر الإنترنت: مجموعة الأطفال مشروع طرق التعليم عن بعد عبر الإنترنت، تشارك مجموعة من الطلاب في مشروع واحد أو يؤدي كل طالب على حدة ويقدم المشاريع في تواريخ محددة ومعايير واضحة. الأنشطة والمسؤوليات التقليدية: لا يستبعد التعلم عن بعد الطلاب من الواجبات المنزلية التقليدية، حيث أن معظم المدارس لديها آليات لتقديم الواجبات المنزلية يكتب باستخدام الأساليب التقليدية والأنشطة اليدوية، ويهدف إلى تقليل الوقت الذي يقضيه الطلاب خلف الشاشات ومراجعة دروسه باستمرار والتفاعل معها من خلال الأنشطة العملية.

إعداد الحقائب و الدورات التدريبية

نصائح التعليم عن بعد للأطفال

تعرف على متطلبات التعليم عن بعد من مدرسة طفلك: المدرسة هي المكان الذي تتحمل فيه المسؤولية الأساسية لتطوير البرامج التعليمية للأطفال وتقديم التوجيه والإرشاد للآباء الذين يختبرون تجارب التعلم الإلكتروني لأول مرة هو أننا نعود إلى الحاجة إلى التمييز بين تعليم منزلي مرن، يخضع لرقابة أكثر صرامة عن بعد. مشاعر الطفل وقبوله: لمساعدة الطفل على التكيف مع ظروف التعليم عن بعد، من خلال المتابعة المستمرة والجادة مع الطفل والحوار مع مخاوفه ومشاعره، يجب أن يكون الوالدان حازمين مع الطفل، خاصة في السنوات الأولى.، قادرة على الجمع بين وقت التعليم والفصل بين وقت اللعب والترفيه للحفاظ على جميع الأنشطة في مكان واحد هو المنزل. [2] تخصيص أماكن للتعلم عن بعد: سواء كان الطفل واحدًا أو أكثر من طفل، يجب أن يكون هناك ركن مخصص للتعليم عن بعد يتميز بالإضاءة الجيدة والتهوية والهدوء، ويجب أن يتعلم الأطفال عدم استخدام هذه الزاوية في التعلم والقبول باستثناء الدروس الإلكترونية. متابعة اليوم لتعلم طفلك: في التعليم عن بعد، تعد المتابعة اليومية أكثر أهمية من التعلم التقليدي، حيث أن هناك حافزًا أقل في التعلم الإلكتروني وفرصًا أكبر للإلهاء والتسامح، فمن الضروري البقاء على اتصال بالتقدم الأكاديمي لطفلك والتكيف على أساس يومي شجع طفلك على التواصل مع الزملاء: استخدام تطبيق الاجتماع الإجراء هو نفسه الذي استخدمه من خلال الفصول الدراسية عن بُعد، يمكن حتى للوالدين التواصل مع أولياء الأمور والتنسيق مع بعضهم البعض لمساعدة الطلاب على التواصل والحفاظ على بيئة اجتماعية قريبة من بيئة المدرسة ومتاحة قدر الإمكان. من خلال تحفيزهم على المشاركة المشاريع والتعلم المشترك والتعليم المتبادل، حيث يمكن للمدرسين قيادة مناقشات مشتركة في الصالة الافتراضية. [3] حافظ على النشاط البدني: يجب أن تكون التربية البدنية جزءًا من تعلم الأطفال عبر الإنترنت، وتأكد من حصول طفلك على جزأين على الأقل من النشاط البدني والنشاط البدني كل أسبوع، حتى لو لم تقدم يمكن للتربية البدنية المدرسية استخدام التربية البدنية عبر الإنترنت لتقييم تجربة التعلم عن بعد للطفل بانتظام: وهذا دور مشترك للمدارس وأولياء الأمور، ويجب على الآباء والمعلمين مراقبة نشاط الطلاب ودوافع التعلم عن بعد بانتظام من خلال مؤشرات واضحة ودقيقة، مثل التزام الطالب الالتزام بالمواعيد، تطوير المعرفة مع طفلك، اطرح عليه أسئلة واعثر على إجابات .. إلخ. إذا كنت تعتقد أن طفلك يتراجع بسبب نظام التعليم عن بعد، فاتصل بالمدرسة للتعرف على أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتحفيز طفلك واستعادة مستواه الأكاديمي وشغفه بالتعليم. التعلم عن بعد تجربة مهمة للأطفال: على الرغم من التحديات العديدة الآباء والمعلمون والأطفال في تجربة التعلم عبر الإنترنت ؛ ومع ذلك، فهي تجربة تساعد الأطفال على الاقتراب من عالم المستقبل والتكيف بشكل أفضل مع التكنولوجيا، ويكتسب الأطفال العديد من المهارات في التعليم عن بعد، وسنكون في ميزة “يتم تقديمها في القسم. – التعلم للأطفال.

سلبيات التعليم عن بعد للأطفال

قلة التفاعل المباشر بين الطلاب والمعلمين، وكذلك قضايا المهارات الاجتماعية الناتجة عن عدم وجود بيئة مدرسية تقليدية، وهي من أهم الأماكن التي تتشكل فيها المهارات الاجتماعية للأطفال. الاتصال بالإنترنت وتأمين احتياجات التعلم الإلكتروني لطفلك، مثل الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي، خاصةً إذا كان هناك العديد من الأطفال في المنزل باستخدام هذه الأدوات، تعتبر القضايا الفنية واللوجستية واحدة من أكبر العوائق التي تحول دون تعليم الأطفال عن بعد. حتى الآن، لا يزال التعلم الإلكتروني غير فعال مثل التعليم التقليدي، ويعتقد أن النتائج لن تكون بنفس الجودة، وهذه المسؤولية أقل لأن مسؤولية تحقيق جودة التعليم تقع على عاتق الأطفال أنفسهم في التعليم التقليدي، يكون أكثر ملاءمة لسن الطفل. [4] يفتقر التعليم عن بعد للأطفال إلى التفاعل المباشر مع المعلمين والزملاء، والمنافسة التي أنشأها المعلمون في الفصول الدراسية التقليدية غير فعالة، وشعور الطلاب بالعزلة والملل، وقد يؤثر التعليم عن بعد على بعض مهارات الأطفال، مثل المهارات اللغة والتحدث والتواصل الاجتماعي هي عواقب طبيعية لنقص التفاعل المباشر. يمكن للوالدين أيضًا أن يكافحوا لفهم برامج التعلم عن بعد غير العادية، وتواجه الأمهات العاملات مشاكل حقيقية مع ترك الأطفال في المنزل بمفردهم خلال ساعات الدراسة.

إيجابيات وفوائد التعليم عن بعد للأطفال

دورات تدريبية في التعليم عن بعد للأطفال لعام 2022

حماية الأطفال والمجتمع من المرض: التعليم عن بعد إجراء طارئ هدفه الأساسي حماية الأطفال من العدوى والحفاظ على التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الوباء، ولا يُعتقد أن التعليم عن بعد سيستمر في مستواه الحالي بعد الوباء هو شكل محتواه. بسبب الوباء، على الرغم من أن معظم المؤسسات التعليمية تميل إلى الترويج لرسائل البريد الإلكتروني التعليمية، إكساب الأطفال مهارات جديدة بطريقة أكثر تنظيماً: يكتسب الأطفال مجموعة جديدة من المهارات في تجربة التعليم عن بعد، بالإضافة إلى مهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة واستخدام البرامج والتطبيقات المتقدمة لإدارة وتنظيم وقتهم بمهارات التحفيز الذاتي، بينما يعتمد التعليم عن بعد بشكل أساسي على الدافع الذاتي يمنح الأطفال الفرصة لاكتساب مهارات التحفيز الذاتي للرفقة مدى الحياة. تنمية الاستقلالية والاعتماد على الذات: يعتمد التعلم الإلكتروني بشكل كبير على الطالب، ويطور إحساسه بالاستقلالية والاعتماد التلقائي على الذات ليتمكن من دراسة الدورات الإلكترونية وتنظيم حياته الدراسية، عادة ينتظر الطلاب حتى مستوى الكلية لتطوير هذه القدرات والمهارات. تحسين التواصل مع أولياء الأمور: قد يكون التعليم عن بعد أيضًا فرصة لتعزيز التواصل بين الطفل والوالد لأنه يحتاجهم أكثر في إدارة الدراسات والجدولة، وهذا يوفر أيضًا فرصة للآباء ليكونوا أقرب إلى طفلهم وتطورهم الأكاديمي وقضاء المزيد من الوقت معه. التعليم عن بعد مفيد في بعض المواقف: قد يكون التعليم عن بعد أفضل لبعض الأطفال، وخاصة أولئك الذين يعانون من الخجل أو يواجهون ضغوطًا مثل ضغط الأقران أو الإلهاء في الفصول الدراسية التقليدية. يتعلم الأطفال التعليم عن بعد: في عصرنا هذا، نحتاج جميعًا إلى تطوير مهاراتنا بشكل ثابت ويفضلها الكبار احضر جلسات تدريبية عبر الإنترنت، وشاهد مقاطع فيديو تعليمية، أو حتى احصل على شهادة جامعية من جامعة افتراضية، لأن التعليم عن بعد تجربة غنية ومهمة للأطفال يمكن أن تساعدهم في التأقلم مع فرص التطوير الذاتي والمزيد من التعليم في المستقبل. منصة التعلم الإلكتروني، أكثر قابلية للتكيف وهذا النوع من التدريب والتعليم مقارنة بجيل التعليم التقليدي. أخيرًا .. حتى الآن، لا يزال التعليم عن بعد للأطفال إجراءً طارئًا ويعتبر التعامل معه أيضًا حالة طارئة، ولكن قد تكون هذه المرحلة مقدمة لتدابير أكثر استقرارًا فيما يتعلق بسياسة التعلم الإلكتروني العالمية، فقد نرى إقبال الناخبين على مدى السنوات القليلة التالية، أصبح التعلم الإلكتروني أكثر فأكثر، حتى بعد انتهاء الظروف الخاصة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

التعلم عن بعد للأطفال