حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي


في عصرنا، تحول المجتمع إلى مجتمع معلومات بسبب تكامل تقنيات المعلومات والاتصالات في جميع مجالات النشاط البشري، مما يجعل الأفراد والمنظمات والدول يعتمدون بشكل متزايد على البنية التحتية الشبكية، ولكن يجب أن يقترن باعتماد متزايد على و البنية التحتية للاتصالات. تتزايد أيضًا إساءة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لأشكال مختلفة من الأغراض الخبيثة والإجرامية، وكلما ازداد تعقيدًا، سنغطي أهمية الأمن السيبراني هذه المقالة.

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية، والتي تهدف غالبًا إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها أو ابتزاز الأموال من المستخدمين أو تعطيل العمليات التجارية. يجب أن تكمل أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات المصممة للحفاظ على سلامتها ومستخدميها وعملياتها وتقنياتها في أي مؤسسة بعضها البعض وأن تعمل معًا للدفاع بفعالية ضد الهجمات الإلكترونية.

الغاية من الأمن السيبراني

يتضمن الأمن السيبراني مجموعة معقدة من الأدوات وأساليب إدارة المخاطر والتقنيات والتدريب وأفضل الممارسات المصممة لحماية الشبكات والأجهزة والبرامج والبيانات من الهجوم أو الوصول غير المصرح به أو التعطيل. مثلث الأمان

سرية المعلومات Confidentiality:

تهدف سرية المعلومات إلى وضع الأساس والمعايير لعملية الوصول وإنشاء الصلاحيات اللازمة لضمان صراحة أن الأشخاص المصرح لهم فقط بالوصول إلى المعلومات سيكون لهم حق الوصول إلى المعلومات وليس الآخرين.

سلامة (نزاهة) المعلومات Integrity:

تهدف النزاهة إلى الحفاظ على اتساق البيانات ودقتها طوال دورة حياتها ولضمان عدم إمكانية تغيير البيانات أو الكتابة فوقها، وأن البيانات لا يمكن تغييرها بواسطة أشخاص غير مصرح لهم أثناء النقل.

توافر المعلومات Availability:

يعني توافر المعلومات أن المعلومات متاحة بسهولة عند الطلب أو الحاجة. يتم ضمان التوافر من خلال الحفاظ على جميع المعدات في حالة جيدة وفعالة، وإجراء الإصلاحات على الفور عند الحاجة، والتأكد من أن نظام التشغيل يتلقى التحديثات والترقيات اللازمة، ويجب اتخاذ الاحتياطات. منع فقدان البيانات أو توقفت بسبب أحداث غير متوقعة مثل الكوارث الطبيعية والحرائق.

فوائد الأمن السيبراني

ما هي الفوائد التي تعود على الشركات إذا تم تنفيذ الأمن السيبراني بشكل فعال؟

حماية بيئة العمل:

أكبر ميزة لتطبيق أمن المعلومات في الشركة هي الحماية الرقمية الشاملة للعمل، والتي ستمكن الموظفين من ضمان عدم تعرضهم للتهديدات المحتملة، والتأثير الإيجابي على عمليات العمل وتحقيق النتائج المتوقعة.

حماية المعلومات الشخصية أو المالية:

تعتبر المعلومات الشخصية أو المالية ذات قيمة كبيرة في العصر الرقمي، وإذا حصل فيروس أو متسلل أو مطلع على المعلومات الحيوية المتعلقة بالموظفين أو العملاء، فيمكنهم بيع هذه المعلومات أو استخدامها لسرقة الأموال والإضرار بالشركة وسمعتها.

العمل بأمان للموظفين:

بدون حل للأمن السيبراني، قد تكون أنت وموظفوك دائمًا في خطر التعرض لأي هجوم إلكتروني محتمل، داخليًا وخارجيًا، إذا كان النظام أو الخادم أو الشبكة المخترقة يعيق إنتاجيتهم أو يؤثر على سير العمل أو يعطل.

حماية الإنتاجية:

يمكن للفيروسات أو الهجمات الإلكترونية أو المشكلات الكهربائية أن تبطئ أجهزة الشبكة أو الخوادم أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية، مما يجعلها غير قابلة للتشغيل تقريبًا.

حماية الموقع الإلكتروني من التوقف:

تمتلك معظم الشركات مواقع ويب، ومن المرجح أن يكون موقع الويب الخاص بك مستضافًا داخل شركتك. إذا أصيب نظامك الداخلي بأي خطأ أو فيروس أو قرصنة أو أي مشكلة أخرى، فمن المرجح أن يتم تعطيل موقع الويب الخاص بك، مما يعني فقدان ثقة العملاء أو إلحاق ضرر دائم بالنظام.

حجب برامج التجسس:

برامج التجسس هي شكل من أشكال التهديد الأمني ​​المصمم لمراقبة أجهزة الكمبيوتر، وعند تنفيذ قواعد أمان الشبكة مثل جدران الحماية أو أنظمة منع التطفل، يمكننا منع برامج التجسس أو الانتهاكات الأمنية وضمان استمرارية أعمال أفضل وأكثر سلاسة.

منع البرامج الإعلانية Adware:

Adware هو فيروس كمبيوتر يملأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإعلانات يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي على إنتاجيتك، ويمكن أن يعمل الفيروس بمجرد النقر فوق إعلان عن قصد أو عن قصد.

توحيد بيئة العمل:

يجب أن تتضمن حلول أمان الشبكة جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات والبريد العشوائي والأمان اللاسلكي وتصفية المحتوى عبر الإنترنت وأجهزة حماية انقطاع التيار الكهربائي وتحديد أماكن العمل الآمنة وعزلها وتوصيات أخرى.

دعم موظفي تكنولوجيا المعلومات:

يتمتع معظم المتسللين ومبرمجي الفيروسات بخبرة أكبر من الموظف العادي عندما يتعلق الأمر بالجرائم الرقمية، ويمكن لتطبيقات الأمن السيبراني أن تزود الموظفين بالمزايا والدعم الذي يحتاجون إليه لمكافحة المجرمين والتهديدات الأمنية.

ثقة العملاء:

تمنح حماية بيئة العمل من مجموعة متنوعة من التهديدات الأمنية المتوقعة ثقة أكبر للعملاء عند التعامل مع الشركة أو استخدام خدماتها أو الاستشارات.

دورة الأمن السيبراني

بعد الانتشار الواسع للإنترنت والأجهزة الذكية والأجهزة المحمولة، أصبح من الضروري التركيز على الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك في الفضاء الرقمي، من المنزل إلى العمل، بدءًا من المستوى الوطني. مفضلاتك يعد عالم الأمن السيبراني جديدًا نسبيًا لكونك محترفًا، أو إذا كنت تريد حماية نفسك عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فستكون هذه الدورة مفيدة لك.

في هذه الدورة، ستتعرف على أهم المصطلحات في الأمن السيبراني، وأهم التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وكيفية حماية أنظمتك من مخاطر التطفل. البيئة القانونية والإطار العالمي والهيكل التنظيمي للأمن معلومة.

ستناقش الدورة أشهر المصطلحات في الأمن السيبراني، وكيفية التحكم في أمان كلمات المرور الخاصة بحسابك، وكيفية اختيار برنامج مضاد للفيروسات وأداة لمكافحة القرصنة، وستوفر الدورة مجموعة من الأساليب والبرامج التي تحتاجها لإنشاء بيئة آمنة لحمايتك، يتم حماية الأنظمة من القرصنة والهجمات الإلكترونية، و برنامج جدار الحماية وكيفية استخدامه، مما يمكّن المستخدمين من إنشاء بيئات عمل افتراضية متعددة واستخدامها في وقت واحد على جهاز واحد، وكيفية مشاركة الملفات ومنح الأذونات لمشاركة الملفات، وكيفية حماية بياناتنا وتشفيرها.

محاور الدورة

خاتمة

في الختام، يجب التأكيد على أنه يجب على الشركات تقييم أداء أمن المعلومات وفعالية نظام إدارة أمن المعلومات الخاص بها من حيث تحديد ما يجب مراقبته وقياسه، بما في ذلك عمليات وضوابط أمن المعلومات وطرق المراقبة والرصد والقياس والتحليل والتقييم. لضمان النتائج الصحيحة، متى وبواسطة من يتم رصدها وقياسها، ومتى يتم تحليلها وبواسطة من؟ ولتقييم هذه النتائج، يجب على الإدارة العليا مراجعة أنظمة أمن المعلومات على فترات مخططة لضمان استمرار ملاءمتها وكفاءتها وفعاليتها.

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

دورة تدريبية في الأمن