حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

صمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة

يبدأ كل مدرب عظيم يومه في بداية السلم. إذا كنت مبتدئًا ، فأنا أحاول وضع خطوات عملية ومفصلة معك في هذه المقالة ، والتي قد تساعدنا في تصميم دورات تدريبية بطريقة احترافية ودقيقة.
    صمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة

صمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة

الخطوة الاولي:

يجب أن نحدد بدقة أهداف التدريب: لماذا تدخل مجال التدريب؟ يجب على كل من يدخل أي مجال احترافي لأول مرة أن يعرف مسبقًا سبب وجوده على حافة هذا المجال بالذات. في عالم التدريب ، يدخل بعض المدربين هذا المجال للحصول على الفوائد المالية للتدريب ، بينما لا يمتلك البعض الآخر أهدافًا محددة ويقولون: “سبب دخولي هذا المجال هو أنني أحب ذلك” .. من الجيد أن تحب مجالك .. لكن ماذا تريد أن تحقق؟ ما هو هدفك التدريبي؟ ما الذي تتمنى أن تنقله بالضبط في حياتك من خلال التدريب؟ ما هي الخطوات التي تتخذها لتحقيق هذه المعلومات؟ هل هو متعلق بمجال التدريب؟ أعتقد أن التحديد الدقيق لأهداف التدريب يلعب دورًا مهمًا في عمليتنا لتطوير المدربين المحترفين.
في الوقت نفسه ، من الأمور المهمة وحتى المؤسفة أن كل واحد منا ليس لديه فرصة للعودة إلى هذه الحياة العلمانية مرة أخرى. لذلك ، فإن نصيحتي لنفسي قبل الآخرين هي أن أحصل على رضا الله العظيم من خلال العمل الجاد لضمان أهدافنا في التدريب أو أي مجال آخر لتحقيق أقصى استفادة من حياتنا.
ستساعدنا تقنية 5-w أيضًا على تحديد أهداف العمل الذي نقوم به بسهولة. تقول هذه التقنية أنه عندما نبدأ في فعل شيء ما ، يجب أن نسأل خمسة أسئلة: من؟ متي؟ أين؟ لماذا ا؟ ماذا او ما؟ كيف نجيب؟ إذا غيرنا هذه الأسئلة لتناسب موضوعنا ، سنقول: من سيكون المدرب؟ أنت. متى يكون؟ بعد تلقي التدريب ، تكون جاهزًا للمهمة. أين ستتدرب؟ يجب تحديد المنطقة الجغرافية المراد تدريبها. (مدينتك – قريتك – بلدك – منطقتك الجغرافية أو المستوى الدولي). لماذا نحتاج للتدريب؟ لأنني أريد المساهمة في بناء الوطن. أو رفع مستوى الحضارة في المنطقة (يجب تحديد الهدف بدقة). ما الذي تحتاجه بالضبط لتحقيق أهدافك؟ ضع قائمة بالخطوات التي تعتقد أنها ستقودك للوصول إلى أهدافك التدريبية. ثم يمكنك أن تدخل العالم: كيف؟

الخطوة الثانية:

انضم إلى إحدى المنظمات الرائدة في مجال التدريب: هنا ستتعلم كيفية ممارسة مهنتك بشكل احترافي. يعتقد الكثير من الناس – خاصة أولئك الذين يعملون في مجال التعليم مثلي – أن التدريس والتدريب متماثلان. ومع ذلك ، إذا انضممت إلى مؤسسة رائدة في مجال التدريب ، فسيكون الفرق بين هذين المجالين واضحًا لك. هذا ليس له علاقة بالشهادة ، ولكن بالتكنولوجيا التي ستكتسبها.

الخطوة الثالثة:

اختر المادة التي نريد تدريبها: بعد أن تصبح مدربًا معتمدًا من قبل مؤسسة تدريب مهنية ، يمكنك البدء في التدريب. لكن ما الموضوع الذي يجب أن تختاره في الدورة التدريبية الأولى؟ مواضيع التدريب تتميز بالتنوع: ما هي الموضوعات التي نريد تدريب الآخرين عليها؟
أولاً: لا يشترط أن يكون الموضوع هو نفسه تخصصك الأكاديمي ، لكن يجب أن يكون هو نفسه شخصيتك! ! ماذا عنها؟ إذا كنت شخصًا غاضبًا ، فسوف تنتفض بسرعة … على أي حال ، فأنت تفكر في التدريب على موضوع يسمى “كيفية التحكم في الغضب”.
إذا كنت بحاجة إلى ذلك ، يجب أن تبدأ بنفسك أولاً! ! على سبيل المثال ، من يلقي خطابات في مجال حقوق الإنسان يتفاجأ بشدة ، فهم أول من ينتهك حقوق الإنسان ، أو يريد إقامة ليلة من السعادة الزوجية بينما هو مضحك بشأن مشاكله الزوجية … لذا اختر التدريب الخوف من المادة هو أننا نقع في ألم القدرة المطلقة: أوه ، أنت تؤمن ، لم تقل ما لا تفعله ، أخبرك الله أنك لا تفعل الكثير في سورة الصف (الآية 2 و 3).
ثانيًا: أهمية الاختيار من بين الموضوعات التي تناسب الاحتياجات التدريبية للمتدربين. يمكن للمنظمة التي تطلب تدريبك تحديد احتياجات التدريب. قد تكون مسؤولاً عن تقييم احتياجات التدريب. يجب أن تحصل على إذن لجمع المعلومات من خلال الملاحظة المباشرة واستطلاعات الرأي والمقابلات وما إلى ذلك. بعد ذلك ، يمكنك تحديد المادة المراد تدريبها.

الخطوة الرابعة:

مرحلة جمع المعلومات عن المواد: بعد اختيار موضوع المادة التدريبية ، يجب علينا جمع المعلومات حول هذا الموضوع. يميل بعض الأشخاص إلى استخدام حلول بسيطة تعتمد على الإنترنت لجمع المعلومات الضرورية من هنا إلى هناك. على الرغم من أنني أعتقد أن الإنترنت يوفر لنا الكثير من المعلومات ، لذلك لا بد من الرجوع إليها ، ولكن من الضروري أيضًا الرجوع إلى بعض الكتب القيمة في موضوع الدورات التدريبية. هذا مفيد جدًا عند الإجابة على سؤال المتدرب ، أو عندما نريد تأكيد بعض المعلومات ، أو عندما يتعلق الأمر بمزيد من المعلومات التي لا نريد دراستها بالتفصيل ، لذلك في هذه الحالة يمكن للمتدرب الرجوع إليها المراجع المعروفة . 

الخطوة الخامسة:

طباعة وتنظيم المعلومات: بعد جمع المعلومات ، اطبع جميع المعلومات (بدون اختصارات) كنقاط منفصلة على صفحة Microsoft Word. بعد ذلك ، قم بتنسيق المعلومات الموجودة في صفحة الكلمات بترتيب منطقي مع تجنب تكرار المعلومات ، لأن هذا يضعف بشكل كبير عملية التدريب. من الضروري الاعتماد أكثر على المعلومات العملية بدلاً من المعلومات النظرية ، حتى لا تشعر بالملل

الخطوة السادسة:

تحديد الأهداف التعليمية: لديك الآن كل المعلومات المهمة حول الموضوع. ما الذي تريد تحقيقه من الأهداف التعليمية للمتدربين؟ في هذه المرحلة ، من الضروري تحديد الأهداف التعليمية التي نريد أن يحصل عليها الطلاب بعد الانتهاء من الدورة (يمكنك استخدام تصنيف بلوم لتحديد الأهداف) ، ويجب أن نحدد بوضوح الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الأهداف.
يجب أن يكون الهدف: دقيق وواضح (لا لبس فيه). قابلة للقياس: يمكنك قياس إنجازاتهم من قبل الطلاب قابليه ومن الأمثلة السيئة: في نهاية الدورة سيشعر المتدربون .. أين يمكن تحديدهم؟ مثال جيد: في نهاية الدورة سيكون لدى الطلاب المهارات التالية: 1 … 2 … 3 …. نسميها شجرة الصراع ، وهي تقنية بسيطة يمكننا نقلها إلى مجال التدريب للمساعدة في تصميم وتقييم الدورات التدريبية عند تحليل النزاعات السياسية.

الخطوة السابعة:

اعرف جمهورك: الآن بعد أن قمنا بتنظيم المعلومات حول الموضوع ، هل من الضروري بالنسبة لنا معرفة المتدربين؟ هل هم خبراء في المجال؟ أم طالب؟ أم كبار القادة أم الوسطاء؟ موظف؟ جمهور عادي؟ و أكثر من ذلك بكثير يمكن تقديم نفس الموضوع في أكثر من شكل اعتمادًا على نوع الجمهور وعدده ، وسيتعين علينا تغيير التعزيزات والأدوات المساعدة وطرق التسليم لمطابقة ذلك الجمهور.

الخطوة الثامنة:

تعرف على الوقت المتاح للدورة: هل تريدين تصميم الدورة لتكون ثلاثة أيام أو أكثر؟ حسنًا ، 3 ساعات فقط. ستساعدك معرفة ذلك على تحديد الموضوعات التي ستتم مناقشتها وعدد وجودة التمارين المدرجة في الدورة التدريبية. يمكن لمنظمة التدريب تحديد عدد ساعات كل دورة. ومع ذلك ، إذا كنت الشخص المسؤول عن ذلك ، فعليك التفكير في الوقت بناءً على الموضوع ، وعدد النظريات التي ستتم مناقشتها ، والتمارين والأنشطة المطلوبة لترجمة النظرية إلى ممارسة. لا داعي للقلق بشأن إضافة ساعات لزيادة العوائد المالية كما يفعل بعض الأشخاص ، لأن هذا سيجعل محتوى التدريب الخاص بك مملاً للغاية.

ما هي معوقات نجاح عملية التدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

    نموذج حقيبة تدريبية
صمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

صمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة

اترك تعليقاً

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة