حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

يتم تطوير برامج تدريبية وبرامج ودورات تدريبية جديدة لسد الفجوة بين ما يعرفه الموظفون وما يجب أن يعرفوه لتحسين الأداء. يعد تصميم خطة التدريب جزءًا من المهام الرئيسية لقسم التدريب ، وهو عامل مهم في تحسين الأداء الوظيفي بنجاح.

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب 1 طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

سيصبح تصميم خطة برنامج التدريب ساري المفعول عند تحقيق الأهداف المتوقعة بعد اكتمال خطة التدريب. مثال: القدرة على العمل للمتدرب بعد الانتهاء من التدريب. باختصار ، هذه هي طريقة التخطيط والتطوير للتدريب من الخطوة الأولى ، من تقييم الاحتياجات إلى قياس فاعلية الخطة ، سواء تم التدريب في فصل دراسي أو عن بعد أو في فصل دراسي معين. امزج بين المسافات.

تتمثل أهم النقاط في وضع خطة التدريب فيما يلي:

1. الحاجة إلى قياس وتعلم الأهداف: ضع في اعتبارك نوع التدريب المطلوب في المنظمة. بمجرد تحديد التدريب المطلوب ، يمكن تحديد أهداف التعلم وقياسها في نهاية التدريب.
2. ملاحظة حول أساليب التعلم: يجب استخدام العديد من أساليب التعلم لتطوير خطة التدريب.
3. تبادل المعلومات: ما هي أفضل طريقة لتوصيل المعلومات؟ هل التدريب عن بعد أكثر ملاءمة أم يجب علي استخدام التدريب؟ هل طريقة التدريب المستخدمة كجزء من التدريب؟ هل تنسيق الموظفين أيضًا جزء من التدريب؟ هناك العديد من الطرق لتوصيل المعلومات بشكل أفضل في برامج التدريب.
4. الميزانية: كم يجب أن تنفق على هذا التدريب؟
5. طريقة نقل المعلومات: هل سيكون التدريب موجهًا ذاتيًا أم بتوجيه من المعلم؟ ما هي أنواع المناقشات والتفاعلات التي يمكن إجراؤها من خلال هذا التدريب؟
6. ملاحظة للجمهور: من سيحضر التدريب؟ هل هناك مزيج من المهن بين المستفيدين مثل محترفي المحاسبة ومتخصصي التسويق؟ ما هي المسؤوليات الوظيفية لهؤلاء الأشخاص ، وكيف تجعل التدريب وثيق الصلة بعملهم؟
7. المحتوى: ما الذي يجب تدريسه؟ كيف يتم فرز المعلومات؟
8. الجدول الزمني: كم من الوقت سيستغرق التدريب؟ هل هناك موعد نهائي لاستكمال التدريب؟
9. الاتصال: كيف سيعرف الموظفون أنه يمكنهم تلقي التدريب؟
10. تقييم تأثير التدريب: كيف تعرف ما إذا كان التدريب ناجحًا؟ ما الطريقة التي ستستخدمها للقياس؟

متطلبات القياس:

هذه هي الخطوة الأولى للتدريب وتشمل ثلاثة مستويات:
1. التقييم التنظيمي: في هذا النوع من تقييم الاحتياجات ، يمكننا تحديد المهارات والمعرفة والقدرات التي تحتاجها المنظمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية. يأخذ هذا النوع من التقييم في الاعتبار التغيرات في التركيبة السكانية والاتجاهات التكنولوجية. عادة ، ينظر هذا النوع من التقييم في كيفية قيام المنظمة بأكملها بتعزيز نقاط قوتها مع التحكم في نقاط ضعفها.
2. التقييم المهني (المهمة): يركز هذا النوع من التقييم على المهام والمهارات والمعرفة والقدرات المحددة المطلوبة لإكمال العمل داخل المنظمة.
3. التقييم الشخصي: ينظر التقييم الشخصي إلى أداء الموظف الفردي ويحدد نوع التدريب الذي يجب إكماله لذلك الفرد. يمكننا تطبيقها جميعًا على خطتنا التدريبية. أولاً ، لإجراء تقييم تنظيمي ، يمكننا عرض الاتجاهات المستقبلية للشركة والخطة الإستراتيجية الشاملة لتحديد احتياجات التدريب. يمكننا أيضًا أن نرى كيف تغيرت الوظائف والصناعات ، ومعرفة ذلك ، يمكننا تحديد التقييمات المهنية والشخصية بشكل أفضل.
يمكن تحقيق احتياجات البحث والتدريب بعدة طرق. أحد الخيارات هو استخدام أداة عبر الإنترنت مثل SurveyMonkey لاستطلاع آراء الموظفين لفهم نوع التدريب الذي يرغبون في رؤيته. عندما تنظر إلى تقييم الأداء الذي أجراه المدير ، قد ترى نمطًا يشير إلى أن الموظف لم يلبي التوقعات. نتيجة لذلك ، قد تبلغك هذه البيانات بفقدان نقاط الضعف.
قد يتطلب أيضًا أنواعًا معينة من التدريب الوظيفي ، مثل التدريب الفني ، والتدريب على السلامة والجودة ، والتدريب الوظيفي.
يجب اعتبار كل نوع من أنواع التدريب كتدريب منفصل ، وكل نوع من التدريب يتطلب إطارًا منفصلاً. على سبيل المثال ، يختلف الإطار الموجه للموظفين اختلافًا كبيرًا عن إطار التدريب الفني الداخلي. يجب ربط التدريب بتوقعات الوظيفة.
يجب نقل أي تدريب تم تطويره مباشرة إلى مهارات هذا الموظف المعين. قد تساعدك مراجعة الخطة الإستراتيجية للموارد البشرية والتحليلات الوظيفية المختلفة على فهم أنواع التدريب التي يجب تطويرها لوظائف مهنية محددة في مؤسستك.
طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

هدف التعلم:

بعد تحديد نوع التدريب الذي يجب إجراؤه ، يجب تحديد أهداف التعلم للتدريب. أهداف التعلم هي الأهداف التي تريد من المتعلمين القيام بها أو شرحها أو تطبيقها في نهاية التدريب. أهداف التعلم الجيدة مبنية على الأداء وواضحة ، ويمكن ملاحظة النتائج النهائية لأهداف التعلم أو قياسها بطريقة أو بأخرى.
قد تشمل أهداف التعلم الأمثلة التالية:
  • أن تكون قادرًا على شرح سياسة الشركة بشأن التحرش الجنسي وإعطاء أمثلة على التحرش الجنسي.
  • يمكن أن تظهر لك الطريقة الصحيحة لقبول طلبات العملاء.
  • استخدم برنامج الشركة لتحليل احتياجات العملاء المختلفة.
  • فهم واستخدام برنامج تتبع النفقات الجديد.
  • اشرح الطرق الآمنة للتعامل مع المواد الكيميائية.
  • أن تكون قادرًا على شرح أنواع طرق واستراتيجيات الاتصال للتعامل الفعال مع كل طريقة.
  • عند التعامل مع شكاوى العملاء ، يجب أن نكون صارمين مع الأخلاق.
  • القدرة على تفويض الموظفين بشكل فعال.
  • بعد تحديد أهداف التعلم ، يمكننا استخدام المعلومات حول أسلوب التعلم لتحديد أفضل طريقة تدريب

طريقة الدراسة:

يعد فهم كيفية التعلم جزءًا مهمًا من أي برنامج تدريبي. لأغراضنا ، سوف نستخدم نموذج أسلوب التعلم المقبول على نطاق واسع. أظهرت الدراسات الحديثة أن تصنيف الأشخاص إلى أنماط تعلم قد لا يكون أفضل طريقة لتحديد النمط ، ومعظم الناس لديهم أنماط مختلفة بناءً على المعلومات التي يتم نقلها في دراسة “أسلوب التعلم: المفاهيم والأدلة” ، “علم نفس المصلحة العامة” ، العدد 9. 3 (2008): 109-19 ، تاريخ المقابلة: 26 فبراير 2011 ،
  • المتعلمين المرئيين: عادة ما يحصل المتعلمون المرئيون على “صور” واضحة من التجربة. غالبًا ما يقول المتعلمون المرئيون أشياء مثل “يمكنني رؤية ما تقوله” أو “يبدو جيدًا”. من الأفضل استخدام الرسومات والصور والأشكال للوصول إلى المتعلمين المرئيين.
  • المتعلمون السمعيون: يتعلم المتعلمون السمعيون بالصوت.
  • قد يقول المتعلم السمعي: “إذا استمعت جيدًا” أو “ماذا تعرف عن هذا الموقف؟” سيتعلم المتعلم السمعي من خلال الاستماع إلى محاضرة أو الاستماع إلى شخص ما يشرح كيفية القيام بذلك.
  • المتعلم الحسي: المتعلم الحسي يتعلم من خلال تطوير الشعور بتجربة معينة.

تميل هذه الأنواع من المتعلمين إلى التعلم من خلال الدراسة بدلاً من الاستماع أو رؤية الآخرين يقومون بذلك. غالبًا ما يقول هؤلاء المتعلمون أشياء مثل “أشعر بالرضا”.

يستخدم معظم الأشخاص أكثر من طريقة تعلم واحدة ، اعتمادًا على نوع المعلومات التي يتلقونها. على سبيل المثال ، قد تكون متعلمًا بصريًا في الفصل الدراسي ، ولكن عند تعلم كيفية تغيير الإطارات ، قد تكون متعلمًا حركيًا.

إيصال المعلومة:

اعتمادًا على نوع التدريب المطلوب تقديمه ، يمكنك اختيار نموذج توصيل آخر. قد يكون التدريب مناسبًا للتدريب أثناء العمل ، بينما قد يكون التدريب عن بعد مناسبًا للتدريب على التحرش الجنسي. عند اختيار تقديم المعلومات ، من المهم مراعاة قيود الجمهور والميزانية. على سبيل المثال ، تم الاستحواذ على شركة Oakwood Worldwide ، وهي شركة إسكان مؤقتة

ميزانية:

كم تعتقد أن تكلفة التدريب؟ يعتمد نوع التدريب الذي يتم إجراؤه إلى حد كبير على الميزانية. إذا كنت تعتقد أن التدريب عبر الإنترنت هو الطريقة الصحيحة لتقديم المعلومات ، ولكن ليس لديك ميزانية للدفع لمستخدمي النظام الأساسي ، فلن يكون هذا هو الخيار الأفضل.
بالإضافة إلى التكلفة الفعلية للتدريب ، هناك اعتبار آخر للتكلفة وهو وقت الموظفين.
إذا تلقى الموظفون ساعتين من برنامج التدريب ، فما هي تكلفة المنظمة عندما لا يتمكنون من أداء العمل؟ يجب تطوير جدول بيانات يسرد التكاليف الفعلية للمواد والوجبات الخفيفة والتكاليف المباشرة الأخرى ، بالإضافة إلى التكاليف غير المباشرة ، مثل وقت الموظفين.

طريقة التعلم:

بالنظر إلى أسلوب تبادل المعلومات ، ما هي أفضل طريقة لتقديم هذا التدريب؟ من المهم أيضًا أن تتذكر أن معظم الناس لا يمكنهم التعلم من خلال PowerPoint وحده ؛ فهم يتعلمون بطرق مختلفة ، مثل السمعية أو الحسية أو البصرية.
مع وضع ذلك في الاعتبار ، ما هي أنواع العقبات والمناقشات والأنشطة الاحتياطية التي يمكنك دمجها لجعل التدريب تفاعليًا قدر الإمكان؟ الألعاب التدريبية ممتعة أيضًا للموظفين.
يقوم العديد من المدربين بتشغيل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وبث الوسائط التفاعلية الأخرى أثناء الدورات التدريبية. هذا يضمن تلبية أنماط التعلم المختلفة ويجعل التدريب أكثر إثارة للاهتمام.

الجمهور:

الجمهور هو جانب مهم من التدريب. منذ متى يعملون في المنظمة ، أم أنهم موظفين جدد؟ في أي قسم يعملون؟ يمكن أن تساعدك معرفة الإجابات على هذه الأسئلة في إنشاء نماذج الإغراق ذات الصلة لتحسين التدريب.
على سبيل المثال ، إذا كنت تعلم أن جميع الأشخاص المشاركين في برنامج التدريب هم من قسم المحاسبة ، فإن الأمثلة التي تقدمها في التدريب يمكن أن تركز على هذا النوع من العمل.
إذا كانت لديك مجموعة مختلطة ، فيمكنك مناقشة أمثلة ومناقشات من تخصصات مختلفة.
طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

تطوير المحتوى:

قد يكون المحتوى الذي تريد تقديمه أحد أهم أجزاء التدريب وأحد أكثر الأجزاء التي تستغرق وقتًا طويلاً في عملية التطوير. حدد أهداف التعلم أو ما تريد أن يعرفه المتعلمون بعد التدريب يمكن أن يجعل التدريب أكثر دقة. فكر في أهداف التعلم – بعد الانتهاء من التدريب ، ما الذي يجب أن يعرفه الآخرون؟
فيما يلي بعض الأمثلة على أهداف التعلم:
  • أن تكون قادرًا على تحديد وشرح التعامل مع المواد الخطرة في مكان العمل.
  • القدرة على استخدام نماذج عملية صنع القرار الجماعي.
  • فهم تعريف التحرش الجنسي والقدرة على التمييز بين التحرش الجنسي في مكان العمل.
  • يمكن أن يشرح سياسات الشركة وهيكلها.

الاتصالات:

بمجرد تطوير التدريب ، سيكون الاعتبار التالي هو كيفية توصيل برنامج التدريب المتاح للموظفين. مثل التدريب ، تحتاج إلى التواصل مع المديرين والموظفين وأي شخص مشارك في التدريب وفقًا لوقتهم وجدولهم الزمني. إذا كان التدريب غير رسمي ، فمن الأفضل اتباع جدول الموظف ، والذي يكون عادةً بداية ونهاية أسوأ أسبوع ، مثل الاثنين والجمعة.
ضع في اعتبارك استخدام الإنترانت أو البريد الإلكتروني أو حتى الملصقات القديمة للمؤسسة للترويج للتدريب. احتفظت العديد من الشركات بقوائم يمكنها توصيل الرسائل إلى مجموعات معينة فقط عند الحاجة

تقييم تأثير التدريب:

بعد الانتهاء من التدريب ، نريد التأكد من تحقيق أهدافنا التدريبية. نموذج واحد لقياس فعالية التدريب هو نموذج كيركباتريك.
يحتوي نموذجه على أربعة مستويات:
  • الرد: كيف كان رد فعل المشاركين على برنامج التدريب؟
  • التعلم: إلى أي مدى قام المشاركون بتحسين معارفهم ومهاراتهم؟
  • السلوك: هل تغير السلوك بسبب التدريب؟
  • المحصلة: ما هي فوائد التدريب للمنظمة؟

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب 2 طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية