حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
مؤسسة حقيبتك لخدمات تصميم وتطوير الحقائب التدربية

مفهوم الحوار

قبل الحديث عن فن الحوار الناجح لا بد من تعريف الحوار لان الحوار يعرف على انه كلام بين المتحدث والمستمع يستطيع من خلاله المتحدث مراجعة الحوار ونقله والتواصل مع المستمع هدفه يولد الحوار أفكارًا جديدة في ذهن المتحدث وليس الاعتماد فقط على الأفكار القديمة، في هذا النوع من الحوار، يمكن توضيح المعنى، وإثراء المفاهيم، ويمكن تقديم أفكار أخرى بين المتحدث والمستمع، والغرض من الحوار هو إقامة مناقشة السبب، الابتعاد عن العنف.

فن الحوار الناجح

فن الحوار وطرق تعلمه 1 فن الحوار وطرق تعلمه

يعد فن المحادثة الناجحة أمرًا ضروريًا لبناء جسور التواصل، وقد تؤدي بضع كلمات إلى بناء الثقة التي تدوم عقودًا، وقد تساعد الجملة في تفكيك الثقة التي تم بناؤها منذ عقود. ضروري لأنه يميز الناس من المخلوقات الأخرى، من خلال الحوار، نصل إلى هدفنا، ونبتعد عن أي وسيلة لتقليل احترام الذات، أو تحقير الآخرين، أو التسبب في عدم الاحترام لهم. لكي ينجح فن الحوار، يجب مراعاة النقاط التالية:

طرق لتعلم فن الحوار

فن الحوار وطرق تعلمه 2 فن الحوار وطرق تعلمه

يمكن تعلم فن المحادثة وفن الكلام من خلال:

نصائح لإتقان فن الحوار

هناك بعض الأساليب لمحادثة ناجحة، وهي:

طرح الأسئلة

فن الحوار وطرق تعلمه 3 فن الحوار وطرق تعلمه

يرتبط نجاح المحادثة بعادة طرح أسئلة مختلفة على الشخص الآخر بالطريقة المناسبة لبدء محادثة ناجحة مع الشخص الآخر، ومن المهم ملاحظة أنه ليس من الضروري معرفة الكثير عن الأدب، السياسة أو الفن، وإلقاء النكات لخلق محادثة جيدة قد يكون أيضًا غير مناسب. بدلا من ذلك، قد يحتاج المرء لاكتساب فن المحادثة والنجاح مع الآخرين هو كل ما يتعلق باستخدام السؤال للتقرب من الشخص الآخر، على سبيل المثال يمكنك البدء بمجموعة من الأسئلة حول نفس الشخص، ثم يمكنك التعليق على الإجابات والاستماع إليه بهدوء والرد عليه من خلال اسأله عن شعوره حيال هذه الأشياء التي تهمه، وانتبه إليه بحساسية واهتمام، لأن يمكن طلب توضيح لمواصلة التواصل معه بشكل جيد.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

فن الحوار

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

فن الحوار