حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
مؤسسة حقيبتك لخدمات تصميم وتطوير الحقائب التدربية

مفهوم الحوار

ومفهوم الحوار أن الحوار بين أطراف متعددة ويتم بطريقة العطاء والرد، ووحدة الهدف هي منطلق الحوار. الإقرار، واستخدام مفهوم الحوار ليس بالأمر الجديد كما يظن البعض أن الحوار هو الأخذ والعطاء بين طرفين أو أكثر، هذه مراجعة للخطب للوصول إلى مفهوم التقارب ولغة مشتركة، وتشخيص موحد، الغرض من حل المشكلات والمسائل العالقة قدر الإمكان، فإن مفهوم الحوار هو نوع الحوار الذي يتبادل فيه شخصان أو فريقان اللغة بطريقة ما يعتبر مفهوم الحوار من المفاهيم الجديدة في الفكر الثقافي والسياسي المعاصر الذي تم تداوله في الآونة الأخيرة، والدليل على حداثة هذا المفهوم وخطورته أن جميع المواثيق الدولية تصدر في شكل عقود. منظمة الأمم المتحدة، أسقطت الكلمة الحوار، يمكن تعريف مفهوم الحوار من التعريفات السابقة بأنه تبادل الأفكار والآراء حول موضوع أو قضية معينة بين طرفين أو أكثر بطريقة متساوية، بعيدًا عن التعصب، والوصول إلى مفهوم التقارب أو القواسم المشتركة وحل الخلافات. سلميا والنزاع.

آداب الحوار

كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9 1 كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9

يجب أن يكون المحاور الناجح على دراية حتى يتمكن من بناء حجة الآخر، والاعتماد على الأدلة الصحيحة، والابتعاد عن الادعاءات البعيدة عن الحقيقة والصواب. رأي المحادثات لها آداب وقواعد يجب على الطرفين اتباعها للتوصل إلى حل. وعلق على آداب الحوار كالتالي:

  1. تجنب عدم التسامح مع الآراء أو الأفكار ؛ لأن الغرض من الحوار هو نشر الحقيقة.
  2. استخدم كلمات ناعمة ولطيفة مع تجنب إيذاء المشاعر.
  3. الحوار قائم على الأدلة والحجج والأدلة الصحيحة.
  4. الابتعاد عن التناقضات والتمسك بمبدأ الحوار عند التجاوب مع بعضنا البعض.
  5. كن متواضعا في الأقوال والأفعال، وتجنب الإنكار والازدراء.
  6. الهدف من الحديث هو معرفة الحقيقة وليس أنصار الطرف الآخر.
  7. الإصغاء وحُسن الاستماع.
  8. هاتان السمتان توفران القدرة على الحوار والمحور القانوني للحوار.
  9. معرفة المستوى التعليمي للطرف الآخر، وفهم نفسية وذكاء الطرف الآخر، سواء كان جماعة أو فردًا ؛ خاطبه بطريقة يفهمها.

الأخطاء الشائعة في الحوار

كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9 2 كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9

قد تؤدي بعض المناقشات إلى جدال ثم تنتهي المحادثة برحيل الطرفين، يشعر الطرفان أن لهما الحق في الأمر، ويفكران في كيفية إقناع الطرف الآخر، وقد لا يكون لدى أحد الطرفين إجابة منطقية حقيقية لمواجهة الطرف الآخر، ووفقًا لقواعد المنطق فإن طرفًا واحدًا فقط يخطئ في الحوار والنقاش، كن مستعدًا دون الشعور بأن منطقه صحيح وأنه ليس كذلك، وراجع الأخطاء الشائعة في المحادثات على النحو التالي:

كيفية إدارة الحوار

كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9 3 كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9

بعد الحديث عن فن المحادثة الناجحة، من أجل تحقيق أهداف فن المحادثة الناجحة، ولتحقيق ما يطمح إليه المحاور، هناك عدة مراحل يجب أن تمر بها، لذا قبل أن تبدأ محادثة، يجب أن توافق على قواعد السلوك، والتي بدورها تساعد في تنظيم المحادثات ومنع المحادثات العرضية. تجنب كل أشكال التوتر الشك وسوء الفهم حيث أن هناك العديد من النقاط التي تساهم في فن الحوار الناجح: [4]

معوقات الحوار

كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9 4 كل ما تريد معرفته عن فن الحوار وآدابه الـ 9

لقد كشف الحوار عن العديد من المشاكل والعقبات التي تساهم في انقطاع الحوار وعرقلة، وتعود أسباب هذه المشاكل والعقبات إلى عدم جدية بعض المتحاورين، وهذه الأسباب إما تتعلق بالمحور الهدف من الحوار الأجواء المحيطة، وتشمل هذه المعوقات:

المعوقات الشخصية

تشمل الحواجز الشخصية الإجراءات والممارسات التي ينوي أحد المحاورين الانخراط فيها، ربما يكون فردًا أو مجموعة من الأشخاص، والتي تهدف إلى تحقيق هدف شخصي مختلف عن المحادثة، وفي هذه الممارسات، تمنع المحاور من استمرار الحوار مما أدى إلى عدم تحقيق جدوى الحوار وفاعليته. تشمل هذه السلوكيات القيل والقال، والافتراءات، والحجب المتعمد للحقيقة أو أجزاء من الحقيقة، والمحادثات المطولة دون أي نتائج، والافتراءات في التعبير عن الموضوعات، والغضب، والعواطف القوية.

المعوقات الموضوعية

يتضمن الصعوبات والعقبات غير المتعلقة بأطراف المحادثة، والتي يرتبط تأثيرها بالجو المحيط بالمحادثة أو المصطلحات المستخدمة من قبل المحاورين، والتي قد لا يفهمها المشاركون، أو مفهومة بطريقة أخرى، أو عقلية التواصل بين أطراف المحادثة والتناقضات في الأفكار، وتشمل هذه الحواجز الضوضاء والارتباك من الحضور المتقطع أحد عوائق المحادثة بدون هدف، أو التركيز على السرد دون الالتفات إلى المحاور، هو الافتقار إلى مفهوم ملموس حول المحادثة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

فن الحوار

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

فن الحوار