حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

لاعداد دورة تدريبية ابحث وراجع الموضوع راجع ما تعرفه عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع فوق مستوى التدريب. ابحث عن محتوى جديد في الموضوعات، وتحقق من المراجع العلمية، وتأكد من صحة معلوماتك.

اجمع الإحصائيات ل دورة تدريبية، واقرأ على الشبكات الدولية، واسأل بعض الزملاء عن الأعمال المتعلقة بموضوعات التدريب.

كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية جيدة ؟ لعام 2021

ما لم لديك المادة العلمية والخبرة في الموضوع، فلن تكون قادرًا على إنجاح التدريب في دورة تدريبية. التعرف على خصائص الطلاب. جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من الطلاب. قد تشمل هذه المعلومات العمر والمهنة والتعليم والخبرة. اعتمادًا على طبيعة وطريقة التدريب، قد تكون مهتمًا بالتعرف على إتقان الكمبيوتر أو مهاراتهم اللغوية اللغة الإنجليزية أو قدرتهم على حل مسائل الرياضيات.

من المهم فهم طبيعة عملهم واحتياجاتهم التدريبية الحقيقية. إذا كان بإمكانك تحديد ما يفعلونه في عملهم المتعلق بموضوع التدريب، فافعل ذلك. سيتم استخدام هذه المعلومات في إعداد المواد التدريبية وأدوات الاختيار وطرق الاختيار التدريب إعداد محتوى المادة التدريبية يمكن تقسيم عملية إعداد دورة تدريبية إلى

أ- الكتابة الأولية في دورة تدريبية: ابدأ في إعداد المادة التدريبية عن طريق كتابة العنوان الرئيسي وكل ما يخطر ببالك. من الطبيعي كتابة مادة تدريبية ثم تعديلها وحذفها وإضافتها. ابدأ الكتابة، لا تتوقف، لا تهتم إذا لم يرتفع مستوى الكتابة مستوى الجودة المطلوب، لا يمكنك كتابة تفاصيل كل عنوان. يمكنك البحث عن المعلومات التي تحتاجها أثناء الكتابة.

ب- المراجعة ل دورة تدريبية: مراجعة الموضوع، إعادة تنسيقه، اختيار الكلمات، حذف ما هو غير مفيد للغاية. قم بإجراء مراجعات متعددة حتى تشعر أن مادة التدريب مناسبة.

ج- تدقيق الطرف الثالث ل دورة تدريبية: بعد ذلك، حاول عرض المادة التدريبية على زميل أو صديق أو قريب، وإبداء رأيه، وتوضيح ما يبدو غير متماسك، وما هو غير واضح، وأي أخطاء أخرى، ثم تصحيح تلك الأخطاء. تأكد من فهمك لاحتياجات المتدربين ومستوى تعليمهم ومعلوماتهم حول موضوع التدريب. ضع نفسك مكانهم وحاول تقديم الموضوع بطريقة يفهمونها. يوجد في حالة التدريب الداخلي لموظفي نفس الشركة أو موظفي شركات مختلفة يعملون في نفس المجالات أو مجالات مشابهة، يجب البحث عن أمثلة عملية من خبرتهم الفعلية.

انواع التدريب حسب نوع الوظائف لعام 2021

عند تدريب العاملين البحريين في دورة تدريبية، لا تعطي أمثلة على تطبيق موضوعات التدريب في صناعة البلاستيك، وعند تدريب المهندسين، لا تتحدث عن أهمية هذا الموضوع لمديري الشركة. مصنع. حاول أن تجعل الموضوع قريبًا من الوضع الفعلي للمتدرب قدر الإمكان، حيث أن الغرض من التدريب هو أن يقوم المتدربون بتطبيق ما تعلموه في مجال عملهم. أعتقد أن قدرة المدرب على الاقتراب من واقع المتدربين ومستوى معرفتهم العلمية هي “سحر” التدريب. المواد التدريبية للمتدربين، حيث يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في نجاح التدريب.

يتطلب الأمر جهدًا لإعطاء المتدربين مواد تدريبية مفصلة، ولهذا يتجاهلها بعض المتدربين، مما يجعل المتدربين يشعرون بأنهم بعيدون عنها. الوضع الفعلي للتدريب. ستجد بعض أمثلة ل دورة تدريبية الترحيل من الشبكات الدولية والكتب الأجنبية، لا تحاول البحث عن أمثلة محلية. عندما تدرس التخطيط الاستراتيجي أو إدارة الموارد البشرية وتستمر في شرح مدى نجاح وول مارت، سوني، جنرال إلكتريك، يشعر المتدربون أن هذا هو تخصص الشركات متعددة الجنسيات، ناهيك عن أنهم لا يفهمون طبيعة عملهم. عندما تتحدث عن شخص يواجه صعوبة عندما يتعلق الأمر بالقدرة على أن تكون ناجحًا، فأنت تعطي مثالًا لشخص مثل هذا محمد علي كلاي أو بيل جيتس، المتدربون لا يؤمنون بنفس الشيء، يقولون لأنفسهم: هذا يعمل هناك، ليس هنا.

ولكن عند إعطاء مثال لشركة محلية يتعامل معها الجميع، يعتقد المتدرب أن ما تقوله يمكن تطبيقه على عالمه وهو حريص على سماع وفهم المواد التدريبية. عندما تسأل المتدرب أين بأداء بعض التمارين من المشاكل العملية التي واجهتها في العمل، كونك متفتح الذهن ومتفتح الذهن، يستطيع المتدربون استيعاب المواد التدريبية والعودة إلى العمل دون أي صعوبة في تطبيق ما تعلموه. كملاحظة. عند تحضير ملاحظاتك، حاول أن تجعلها بطريقة تساعد المتعلمين على استخدامها في عملهم. حاول وضع بعض الجداول وقوائم المراجعة والجداول والرسوم التوضيحية والنصائح السريعة. يمكن أن تتضمن الملاحظات مواد تدريبية مستخدمة أثناء التدريب، ولكن ليس صور عرض الشرائح، لأنها عادة ما تكون قصيرة بما يكفي لعملها القراءة وحدها ليست مفيدة. حجم المادة التدريبية.

لا تنس الهدف من التدريب و دورة تدريبية، وهو أن يكتسب المتدرب المهارات والمعرفة التي يمكن أن تفيد في الوظيفة. ليس الغرض من التدريب أن يقول المتدرب إن المدرب هو ماجستير في العلوم ومطلع. لا تحاول عمدًا أو عن طريق الخطأ توفير مواد تدريبية يصعب فهمها واستيعابها اضبط وقت التدريب. نجاحك يجعل من السهل على المتدرب أن يخرج ويكون قادرًا على تطبيق ما تعلمه، ولو قليلاً، بدلاً من سماع الكثير من الأشياء ثم اكتشاف أنه لا يمكنه تطبيق أي منها. لم يستطع شرح نصف المادة التدريبية. يؤدي هذا إلى التركيز على إكمال أكبر قدر ممكن من المواد التدريبية بحيث يتحدث المدرب بسرعة، والأسئلة غير مرحب بها ومحاولات تنفيذ الطلب بسرعة.

إليك مثال بسيط ل دورة تدريبية: لنفترض أنك تقدم دورة تدريبية على الكمبيوتر لمدة ساعة للطلاب الذين لم يستخدموا جهاز كمبيوتر مطلقًا. هل الأفضل أن يفاجأ المتدربون بالإمكانيات الكمبيوتر وقدرتك اللافتة بعد سماعك عن إمكانيات البرنامج بالاسم الغريب عليه. أم أنه سيخرج ويشغل الآلة، وهو يعلم كيف يعمل كل جزء بشكل أفضل؟ لا تقلق، إن شاء الله أن هذه لن تكون آخر جلسة تدريب في حياة الطالب، بل جزء صغير من المبنى، لذا حاول أن تجعل المبنى قويًا قدر الإمكان حتى يتمكن الطالب من البناء عليه. في الدورات التالية

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لاعداد دورة تدريبية ابحث وراجع الموضوع راجع ما تعرفه عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع فوق مستوى التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

لاعداد دورة تدريبية ابحث وراجع الموضوع راجع ما تعرفه عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع فوق مستوى التدريب