حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية ل مدرب جيد، في التعليم والتدريب. في الواقع، تمثل هذه الأدلة رؤى وخبرات لا تقدر بثمن يمكن أن تثري حياتك المهنية وقد تمثل نقطة تحول في طريقة تفكيرك.

أهمية وفوائد التدريب على رأس العمل في القرن 21

لا تتفاجأ في مدرب جيد إذا لاحظت بعض الممارسين المحترفين في مجال التدريب والتنمية البشرية الذين قد يفاجئك عندما تلقي نظرة خاطفة مع هذه التعليمات، يحتاج أفضل المدربين إلى تذكيرهم وتحديثهم بشأن هذه الأساسيات. أيضًا، في هذه الاتجاهات، أحاول تجنب الانغماس في الأسئلة النظرية قدر الإمكان والتركيز فقط على الإرشادات العملية التي لها تأثير كبير على أداء التدريب الخاص بك.

إليك اثنتي عشرة نصيحة أتمنى أن تجعل حياتك المهنية أكثر إنتاجية ومتعة وأسهل وتصبح مدرب جيد:

أولاً: عليك التحضير والاستعداد لتصبح مدرب جيد : هذا هو الأساس الأساسي لأي جهد تدريبي جيد، لذلك لا يجب التقليل من شأن كل شيء يتعلق بالتخطيط المسبق وإعداد برنامج تدريبي كما يشاء. يجب على المدربين الناجحين توقع كيفية عمل كل مكون، من الوصف التمهيدي إلى مرحلة التقييم يتوافق منهج الدورة مع الأقسام الأخرى، ويجب التدرب على المواد التدريبية والمحتوى وجداول الأعمال والتمارين والملاحظات وجميع المكونات الأخرى ومراجعتها ومراجعتها قبل بدء الدورة. يجب أن يكون لدى المدربين أيضًا خطة طوارئ. على سبيل المثال، من الواضح من تجربتي أن حصة المدرب المقدرة من الوقت لوحدات مختلفة من الدورة غير دقيق، يجب أن يكون المدرب قادرًا على إجراء تعديلات على مادة الدورة التدريبية

كيف يمكنك اعداد برنامج توجيه ومتابعة الموظف الجديد لعام 2021

ومحتواه والتمارين المصاحبة له ل تصبح مدرب جيد. في الواقع، يظهر استعدادك احترامك للمشاركين وإعطائهم أقصى درجات الاعتبار والتقدير لوقتهم الثمين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التحضير الجيد والإعداد المناسب يتركان انطباعًا جيدًا لدى جميع المشاركين في العملية التدريبية، بما في ذلك المشاركون والمديرون والمشرفون والمسؤولون وغيرهم، ويعزز أيضًا ثقة المدرب في نفسه، مما يمكنه من أخذ زمام المبادرة. ويخفف من ضغوطه. الإحباط ومشاعر النقص أو العجز عن تحقيق أهداف التدريب.

ثانيًا: تحديد أهداف الدورة ل تصبح مدرب جيد : يجب أن يعرف المشاركون ما يتوقعونه من الدورة، ويجب أن يكونوا واضحين بشأن الهدف النهائي للدورة.

على سبيل المثال، إذا كانت الدورة مخصصة للإشراف الإداري، في أي مستوى سيتم توفير المعلومات: تمهيدي أم متوسط ​​أم متقدم؟ بالنسبة لنوع السلوك أو المهارة، ما هي السلوكيات أو المهارات الجديدة والفريدة التي يمكن توقعها من التدريب؟

يجب أن تكون أهداف الدورة دائمًا واضحة ويجب على جميع المشاركين مشاركة فهمهم لتصبح مدرب جيد. يمكن للمشاركين أيضًا المساعدة في تحديد الأهداف وتحديدها عندما يكون هناك غموض. يمكن القيام بذلك أثناء تقييم الاحتياجات أو من خلال التدريبات والمناقشات التعاونية في بداية الدورة. ستوفر الأهداف المحددة المزيد من التعليم مثمر ؛ إذا كان الهدف غير معروف أو واسع جدًا، فسوف يهدر المشاركون طاقتهم في تخمين ما هو مهم. بدلاً من ذلك، يجب استخدام هذه الطاقة لفهم محتوى البرنامج. تعتبر معرفة النقاط الرئيسية التي ستغطيها الدورة طريقة فعالة لتوضيح أهداف الدورة. يمكن أن تعلن حول هذه النقاط، ونشرها في الحقيبة التدريبية في شكل كتالوج أو على شكل نشرة منفصلة أو في مقدمة كل وحدة، أو في التدريبات المصاحبة لها. يجب أن توضح هذه النقاط بوضوح المعارف أو المهارات الجديدة التي سيكتسبها التدريب.

ثالثًا: إشراك المتعلمين بشكل كامل في عملية التعلم ل تصبح مدرب جيد: لا شك أنك تعرف الفرق بين التدريس والتعلم. التدريس هو جهد المعلم لشرح وتوضيح وتعزيز فهم المواد، ولكن التعلم عملية مختلفة تمامًا تمثل دور المتعلم في فهم محتوى المادة وفهمها وهضمها. لذلك، يمكن للمدرس ممارسة أفضل نوع التدريس بدون تعلم، يمكن أن يكون التعلم سهلاً من جانب المعلم .. وما إلى ذلك. في مفاهيم التدريب الحديثة، المتدربون هم المسؤولون الوحيدون عن تعلمهم، ويقر معظم خبراء التدريب بأن المتعلمين أو أعضاء مجموعة من المتدربين يجب أن يلعبوا دورًا نشطًا في عملية التعلم الخاصة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية ل مدرب جيد، في التعليم والتدريب. في الواقع، تمثل هذه الأدلة رؤى وخبرات لا تقدر بثمن يمكن أن تثري حياتك المهنية وقد تمثل نقطة تحول في طريقة تفكيرك.