حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مؤشر الأداء الرئيسي (KPI) Key Performance Indicators هو اختصار لمؤشر الأداء الرئيسي، وهو عبارة عن مجموعة من المقاييس القابلة للقياس الكمي التي تستخدمها الشركات لقياس أدائها. لذلك، يعد kpi عاملاً مساعدًا لمقدار التقدم المحرز نحو أهداف المنظمة. وهي تدابير مالية وغير مالية تستخدم للمساعدة في ضمان تلك الكيانات لقد نجحت في تحقيق هدفها من خلال استراتيجيتها.

تم تصميم البرنامج التدريبي للسماح للمشاركين بممارسة تحليل مؤشرات أداء الشركة من خلال ورش العمل، ودراسة حالات واقعية لاستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية، وتصميم وتنفيذ مشروع شامل.

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI 1 مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI

قياس الأداء أم تقييم الاداءKPI:


تعتبر هذه الوظيفة (قياس الأداء: بما في ذلك إنشاء أربع عمليات قياس وتقييم وتقييم وتحسين) من أهم وظائف إدارة الموارد البشرية. الاعتماد على التقارير السرية يعد التقييم من قبل المديرين التنفيذيين، من ناحية، لا يمثل غالبًا تقييمًا حقيقيًا للأداء، ومن ناحية أخرى، يتم إجراء التقييم من قبل شخص واحد، وليس من قبل مجموعة عمل.
وبغض النظر عن مشكلات الأداء وكيفية تجنبها أو التخفيف من حدتها، فإن التقييم يعتمد على موضوع واحد، سواء كان العامل يعمل أم لا، وما إذا كان سيدفع مكافأة.
يهدف التقييم بالمعنى الحديث إلى أن يكون أفضل:
العنصر البشري لا غنى عنه ولا شك أنه لا مفر منه في أي مرحلة سواء كان العمل يدويًا أو آليًا أو محوسبًا. هذه التطورات السريعة والمستمرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عززت من أهمية الموارد البشرية، وهو ما تؤكده تجارب عديدة. نجاح مهمة الوكالة في أيدي العاملين وتحقيق الأهداف يعتمد ذلك على أداء الموظف، ويعتمد نجاح جهود التغيير على نجاح تغيير سلوك وتفكير الموارد البشرية.
تم تصميم التمثيل في المفاهيم الحديثة للإجابة على الأسئلة التالية:
 في العام الماضي، أي نوع من الأشخاص أردنا أن نكون؟
 كيف حالنا هذا العام؟
 من نريد أن نكون العام القادم؟
هذا هو التقييم بالمفهوم الحديث .


معنى الأداء:


تغيير الأداء في بيئة الإدارة التي تسعى إلى التحسين المستمر يعني أن المحتوى والتطوير والقياس أمر لا مفر منه. على الأرجح، فإن نموذج الإبلاغ عن الكفاءة السنوي مليء بالمعايير مثل المتطلبات الحالية أو الحزم، والمظهر الجيد، والخبرة العملية، وغيرها من تدابير الكفاءة التي تتطلب مجموعة متنوعة من المعايير الأخرى. أرض كاملة.
لقد تم اقتراح أنه في مثل هذه الحركات السريعة وخفة الحركة الشديدة، قد يصبح تقييم الأداء غير ضروري تمامًا، وفي هذه الحالة يمكن أن يفي بمتغيرات مقياس أدائه، وأهمها، على سبيل المثال، الكمية والدقة والسرعة، الاستجابة والتطوير المستمر في العمل.
اهمية قياس الاداء :
تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أهمية الموارد البشرية لأي منظمة لتحقيق أهدافها بنجاح. إن المنظمة عالية الأداء ليست أكثر من منظمة ذات قوة عاملة مدربة تدريباً جيداً ومشاركتها، وهذا هو مفتاح التنافس لأي منظمة تسعى جاهدة للتميز والبقاء.
مفهوم مؤشر الأداء
مؤشرات الأداء الرئيسية، أو KPIs، تساعد في قياس التقدم المحرز نحو أهداف الإدارة.
إنها مقاييس محددة مسبقًا من قبل إدارة ما تريد قياسه (ماليًا، إداريًا، تقنيًا، إلخ).

أهمية مؤشرات الأداء KPI :


مؤشرات الأداء هي أداة فعالة لاختبار درجة تحقيق الأهداف، وهي من الأساليب المستخدمة لقياس نجاح أداء الأقسام في جودة الإدارات الحديثة وخطط التطوير التنظيمي، وهي أيضًا أحد مقاييس القدرة الإدارية. عاقدة العزم على تحقيق أهدافها المحددة من خلال استراتيجيتها. طبيعة مهام وأنشطة الإدارات المختلفة (معدات، تقنية، مباني، إدارة، إشراف، إلخ) وقياس هذه المؤشرات يتم استخدام عدة طرق فنية وإدارية وفنية لتحديد هذه المؤشرات لقياس الأداء والعمل من هذه الأقسام.
في الإدارة الحديثة اليوم، تعد مؤشرات الأداء الرئيسية مؤشرات قيمة للفرق والمديرين والقادة لتقييم التقدم بسرعة مقابل الأهداف التي يمكن قياسها باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لـ SharePoint.
هناك الكثير من الجدل حول القيمة الفعلية لمقاييس الأداء في الوقت الحالي، حيث تشتكي الشركات من الهدر الناتج عن الحجم الهائل للأعمال الورقية والأوراق التي تجمعها كل شهر لإعداد التقارير، لكن المدراء التنفيذيين يدافعون عن الموقف لأن التقارير تساعدهم في اتخاذ القرار – صنع العملية ومساعدتهم على مناقشة آرائهم والمساعدة في تحديد الموارد والأهم من ذلك أنه يمنحهم الثقة في جودة ومستوى القرارات التي يتخذونها.

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI 2 مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI