حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ما هو التدريب عن طريق المرح

في نظر العديد من المشاركين في بعض الدورات التدريبية ، يعاني المشاركون أحيانًا من ضرر شديد بسبب جمود أداء بعض المدربين التدريبي ، في شكل ركود وتقليدية في الأساليب والطرق ، فضلاً عن عدم فعالية الكلام الهدف التدريبي لهذا يتجاوز عملية تنفيذ المهمة التدريبية كوظيفة ، بدون روح أو تدريب تفاعلي مع المشاركين

 

ومن هنا كانت الحاجة إلى أسلوب جديد في الأداء التدريبي يعيد الروح إلى العملية التدريبية وهو ما أطلق عليه خبراء التدريب وهو ليس مجرد وصف للمناخ التدريبي وعلاقة التفاعلية والأريحية بين خبير التدريب والمشاركين فحسب، بل إنه أسلوب تدريبي مستقل في حد ذاته .

ما هو التدريب عن طريق المرح

يمكن اعتبار التدريب المثير للاهتمام فلسفة ومدرسة لخبراء التدريب للاختيار بينه وبين تدريب الأداء التقليدي. من هنا يمكننا وصف التدريب المثير للاهتمام بأنه استراتيجية تدريب رئيسية ، والتي قد تكون قابلة للتطبيق طرق التدريب ، لكن المواصفات تتناسب مع كل مستوى تدريبي ، وتفاصيل أهداف التدريب المطلوبة ، وشخصية المشاركين في التدريب .
وبالمثل ، لا ينبغي اعتبار التدريب المثير للاهتمام تدريبًا فكاهيًا وروح الدعابة والاستخفاف بالمشاركين ، والذي لا علاقة له بالتدريب الممتع ، ولكن ليس بعملية التدريب بأكملها.
التدريب عن طريق المرح يجب ان تراعي الراحه النفسية للمتدربين

ما هو التدريب عن طريق المرح

يمكننا تعريف التدريب عن طريق المرح علي أنه طريقة تدريب تعتمد  على الراحة النفسية المطلوبة أثناء عملية التدريب من الأسلوب الذي يحبه المشاركون في جو سعيد وممتع ، وذلك لتقديم خدمات لعملية التدريب.

 

ما هو التدريب عن طريق المرح
ما هو التدريب عن طريق المرح
لذلك ، يتضح عامل مهم جدًا في وصف التدريب المثير للاهتمام ، وهو أن وصف “المتعة” يعتمد على تقييم المشاركين وفهمهم للأداء على أنه متعة ، وليس فقط من منظور خبير التدريب. لذلك ، بالنسبة لمجموعة من الشباب ، قد لا يكون التدريب الذي قد يعتبر ممتعًا مناسبًا لمجموعة من الشباب. مدير أو كبار الموظفين أو كبار الشخصيات.
يتم تدريب دورة المدرب بشكل أساسي على مستويين ، وهما “إعداد المدربين الأساسيين” و “إعداد كبار المدربين”. أهم ما يميز هذين المستويين هو كيف يميز المدرب مستوى المشاركين عن نموذجهم الإنساني ويتقن الأساليب التي تفيد الجميع ، وهذه من أهم خصائص التدريب الناجح للخبراء.
ربما يكون لخبراء التدريب وجهتا نظر حول التدريب عن طريق المرح، ويرى بعض الأشخاص أنه طريقة ، ويرى البعض أنه فلسفة بعض المدربين ، وليس طريقة مستقلة ، ويعتقد آخرون أنه مثير للاهتمام التدريب هو اتجاه معاصر ، ويجب أن نتلقى معرفة خبراء التدريب استجابة للتطور الحاد والشديد في العصر. مرارا وتكرارا.

ربما يكون الشيء الصحيح هو أن التدريب المثير للاهتمام قد يكون طريقة مستقلة ، لأن خبير التدريب قد ينوي تغيير أسلوب الأداء التقليدي وتطوير مشهد وتفاصيل محددة لإثبات أن هذه طريقة مستقلة. مجرد طريقة تدريب.

عدة عوامل تشكل “المرح” تعتمد المتعة على عدة عوامل منها:

• سن المتدرب.
• تخصص المتدربين.
• موضوعات التدريب.
• ثقافة الشعب.
• جو التدريب.
• بيئة التدريب.
• رؤية المدرب لمفاهيم الترفيه.
• ميزانية التدريب

ما هي اشكال التدريب عن طريق المرح 

لا شك أن المتعة هي ما تحبه روح المتدرب ، ولا شك أن المتعة هي عملية التفاعل بين خبراء التدريب والمشاركين. العلاقة تضيف لونا رائعا مع الحفاظ على الاحترام المتبادل والفاعلية. تحقيق اهداف التدريب دون المبالغة والاهمال والاستخفاف

قد يأخذ التدريب المثير للاهتمام صورة أو أكثر من الصور التالية:

اعرض قصة قصيرة تعبر عن حكمة مفيدة.
• ومضات أو نكات مناسبة.
• لعبة أو تسلية موضوعية لأفكار المدرب أو المتدرب.
• تغيير مكان التدريب إلى مكان غير منتظم و منتظم.
• تغيير الفقرات عن طريق إعادة ترتيب الفقرات أو إضافتها أو حذفها.
• تغيير الدور المقدم للدورة التدريبية من خلال خطاب المتدرب أو شخص من الخارج.
• قم بإجراء استفتاء لتدريب المشاركين على اختيار مقاطع ممتعة.
• إقامة حفل بناء على معرفة المتدربين ووضع إجراءات رقابية مستهدفة لتحقيق أهداف التدريب.
• تغيير طريقة التواصل مع المتدربين ، مثل التواصل عبر الإنترنت في موعد متفق عليه.
• لقاء لمشاهدة المقالات الإعلامية المرئية أو الاستماع إلى المواد الصوتية.
• يشارك خبراء التدريب والمتدربون في تقديم خبراتهم الشخصية والشخصية لتحقيق أهداف التدريب ولو بشكل غير مباشر.
• تناول بعض الأطعمة والمشروبات للاجتماع.
ما هو التدريب عن طريق المرح
ما هو التدريب عن طريق المرح

كيف نطبق التدريب عن طريق المرح؟

يعتقد بعض المحترفين غير المتدربين أن المدربين المثيرين للاهتمام هم مجرد نكات في عملية التدريب التقليدية ، وليسوا أسلوبًا في حد ذاته.
الطريقة الصحيحة مثيرة للاهتمام ، فالتدريب ليس مجرد طريقة ، إنه أسلوب له أساس وقواعد وأساليب يجب اتباعها ، وتختلف الطريقة حسب مهارات خبير التدريب. هذه أيضًا فلسفة عالمية تؤمن بأنه يمكن تطعيم باقي أساليب التدريب وصبغها بالألوان الممتعة والمحبوبة لأرواح المشاركين.
يجب أن يستعد خبير التدريب ليوم التدريب بما في ذلك محتوى التدريب الذي سيساعد في تحقيق الأهداف المعرفية والعاطفية والمهارية المختلفة التي يأمل في تطويرها بين المشاركين في التدريب ، كما أنه بارع في تخصيص التدريبات المختلفة الوقت لكل هدف ممثل في النشاط وبمساعدة طرق التدريب المناسبة.
قبل التنفيذ الفعلي لأداء التدريب ، يجب على خبراء التدريب التأكد من تلبية ثلاثة عوامل رئيسية قبل أن يتمكنوا من تبني أساليب  التدريب عن طريق المرح.

 العوامل الأساسية في تحديد أساليب التدريب عن طريق المرح:

• العامل الأساسي الأول هو إعداد خبراء الترفيه قبل أن يبدأ التدريب عن طريق المرح فعلاً ، حتى يؤمنوا بأهمية هذه الطريقة وفكرة تحقيق أهداف التدريب بنجاح.
• العامل الأساسي الثاني هو إعداد بعض المحتويات المقروءة أو المسموعة أو المرئية بحيث تزيد روح المشاركين من جو ممتع بما يتناسب مع مستواهم كما أشرنا سابقاً ، وأشرنا إلى ذلك. يمكن تحقيق جو ممتع من خلال مكان التدريب الذي يختاره لكسر الجمود التقليدي مثل اختيار منتزه أو منتزه أو مسرح حسب الظروف المتاحة.
• العامل الأساسي الثالث هو أن خبير التدريب يجب أن يتأكد من أنه والمشاركين لديهم مهارات في إدارة الترفيه في جو التدريب ، لأنه من السهل تعبئتها عندما يكون من الصعب الحصول على متعة هادفة ومنتظمة أثناء عملية التدريب. في غرفة التدريب.
تغيير المعتقدات السلبية من أهم أهداف التدريب عن طريق المرح.
مثل طرق التدريب الأخرى ، يساعد التدريب المثير للاهتمام على تحقيق جميع أهداف التدريب ،
لكن أوزان الأهداف الثلاثة مختلفة.

يدعم التدريب عن طريق المرح تحقيق الأهداف المعرفية من خلال تمكين المشاركين من تلقي المعلومات والمعرفة بدرجة أعلى ، وأسهل في الفهم والتحمل. إن قدرة وعمق هذه المعلومات والمعرفة هي المعلومات التي توفرها العديد من طرق التدريب الأخرى عمق

ما هو التدريب عن طريق المرح

 يمكن اعتبار التدريب عن طريق المرح من أكثر الطرق فعالية لتحويل المعتقدات السلبية إلى معتقدات إيجابية بناءً على أهداف التدريب ، لأن خبراء التدريب يعتمدون على مداخل ترفيهية شائعة في معظم الحالات لأرواح البشر وأرواح المشاركين ، ولكن الفرضية من الضروري الاختيار بعناية بين أنواع الترفيه وفقًا لحالة وظروف كل حالة تدريبية.

تحمل عبء اليوم التدريبي: من مزايا التدريب عن طريق المرح

حكمة البريطانيين تقول  (الابتكار أو الابتكار ثم تختفي وتختفي) ، هذا ليس مجرد تحديث مستمر لأداء التدريب ، بل هو أحد الشروط اللازمة لتدريب الخبراء على إكمال مهامهم بنجاح بأعلى كفاءة وأهداف ، ربما مثيرة للاهتمام التدريب هو أحد طرق التحديث والتطوير والتعامل مع الرتابة والملل. عن جو التدريب.
ما هي الصعوبات والتحديات في التدريب عن طريق المرح؟
لا يتطلب التدريب المثير للاهتمام الأساليب ذات الصلة ومعرفة التطبيق فحسب ، بل يتطلب أيضًا مهارات خاصة يجب أن يمتلكها خبراء التدريب. أما بالنسبة للمعرفة والمعلومات التي يتطلبها تدريب الخبراء لتطبيق أساليب تدريبية شيقة ، فهي تشتمل على مجموعة من الجوانب ، من أهمها ما يلي:
• التعرف على لوائح مؤسسة التعليم أو التدريب والمدى المسموح به من صور التغييرات في أداء التدريب ، لأن التطبيق يجب أن يكون ضمن الإطار المسموح به للنظام الداخلي للمؤسسة.
• الإلمام بثقافة المنظمة والمشاركين ، خاصة للمدربين الدوليين ، لأن هناك ثقافة مكان تفرضها على أصحابها (حسب بيان العلامة التجارية الشهيرة جمال حمدان حول ثقافة المكان).
ما هو التدريب عن طريق المرح
ما هو التدريب عن طريق المرح
 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من
حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

ما هو التدريب عن طريق المرح

اترك تعليقاً

ما هو التدريب عن طريق المرح

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

ما هو التدريب عن طريق المرح