حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مجالات التدريب التي يمكننا استخدامها لإشراك موظفينا متنوعة ومختلفة . تُستخدم هذه الأنواع عادةً في جميع خطوات عملية التدريب (التحضير / التأهيل، والتدريب الداخلي، والتدريب الداخلي والخارجي). يعتمد التدريب المستخدم على عدد موارد التدريب المتاحة ونوع الشركة وأولوية الشركة قطار.

تجعل شركات مثل المطعم العائلي The Cheesecake Factory التدريب أولوية قصوى. تنفق الشركة ما يعادل 2000 دولار لكل موظف. وهذا يشمل جميع الموظفين من غسالات الصحون والمديرين إلى الخادمات. بالنسبة إلى The Cheesecake Factory، تم سداد تلك النفقات. يقيسون فعالية التدريب من خلال النظر في المعدل حجم الأعمال، 15٪ أقل من الشركات في نفس الصناعة.

فيما يلي ستتعرف على العديد من طرق التدريب، وليس أي منها مناسبًا لما نقوم به. يستخدم معظم مديري الموارد البشرية تدريبات مختلفة لتعزيز التطوير الشامل لموظفيهم.

مجالات التدريب المميزة لعام 2022 1 مجالات التدريب المميزة لعام 2022

المجال الأول من مجالات التدريب هو التدريب الفني

التدريب الفني مطلوب حسب نوع العمل. التدريب الفني هو نوع من التدريب المصمم لنقل المهارات الوظيفية للموظفين الجدد. في البيع بالتجزئة، قد يشمل التدريب الفني تعليم شخص ما كيفية استخدام نظام الكمبيوتر للتواصل مع العملاء. في المبيعات، قد ينطوي على تدريب شخص حول كيفية استخدام نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) للعثور على فرص جديدة. في مجال الأعمال الاستشارية، يتوفر التدريب الفني حتى يعرف المستشارون كيفية استخدام النظام للدخول في ساعات مخصصة للعملاء. في مجال المطاعم، يحتاج النوادل إلى التدريب على كيفية استخدام النظام لمعالجة الطلبات. لنفترض أن شركتك قررت التبديل إلى أحدث إصدار من Microsoft Office. قد يتطلب ذلك بعض التدريب الفني عبر الشركة لضمان استخدام الجميع للتكنولوجيا بشكل فعال. عادة ما يتم التدريب الفني في المنزل، ولكن يمكن أيضًا توفيره خارجيًا وبسبب الفوائد السابقة يعتبر هذا المجال هو الأفضل بين مجالات التدريب

المجال الثاني من مجالات التدريب هو تدريب الجودة – Quality training

في الأعمال التي تركز على الإنتاج، يعد التدريب الجيد أمرًا بالغ الأهمية. يعني التدريب الجيد أن الموظفين يعرفون كيفية منع العناصر غير الملائمة واكتشافها وإزالتها. في عالم يمكن للجودة أن تميز عملك عن المنافسة، يوفر هذا النوع من التدريب للموظفين الارتقاء إلى معايير الجودة وتعليمهم ما يجب عليهم فعله في مثل هذه المواقف.

تقيس العديد من المنظمات، مثل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO)، الجودة وفقًا لعدد من المقاييس. توفر المنظمة أختام شهادات الجودة للشركات التي تصنع المنتجات التي تلبي العديد من المعايير. تضع ISO معايير الجودة لكل مجال يمكن تصوره تقريبًا، ليس فقط لجودة المنتج ولكن أيضًا للحصول على الشهادات جودة الشركة وإدارة البيئة. ISO9000 عبارة عن مجموعة من معايير إدارة الجودة، بينما ISO14000 عبارة عن مجموعة من معايير الإدارة البيئية. على مدار الستين عامًا الماضية، طورت ISO 18000 معيارًا. مع تزايد العولمة، أصبحت معايير الجودة الدولية هذه أكثر أهمية من أي وقت مضى لتطوير الأعمال. اختر البعض تقدم شركات مثل 3M تدريب ISO كتدريب خارجي عبر الإنترنت وتوظف شركات متخصصة لتوفير تدريب عبر الإنترنت أو في الفصول الدراسية للموظفين.

إن تدريب الموظفين على معايير الجودة، بما في ذلك معايير ISO، يمكن أن يمنح الموظفين ميزة تنافسية. هذا يوفر تكاليف الإنتاج ويوفر مزايا في تسويق المنتجات الخاضعة للسيطرة على الجودة. يمكن تقديم بعض التدريب الجيد داخل المنظمة، لكن المنظمات مثل ISO تجري التدريب أيضًا أجنبي.

مجالات التدريب المميزة لعام 2022 2 مجالات التدريب المميزة لعام 2022

المجال الثالث من مجالات التدريب هو التدرب على المهارات – SKILL TRAINING

يتضمن هذا النوع من التدريب التدريب على الكفاءات المطلوبة لأداء الوظيفة. على سبيل المثال، قد يتم تدريب المساعد الإداري على كيفية الرد على مكالمة هاتفية، بينما قد يتم تدريب مندوب مبيعات Best Buy على تقييم احتياجات العملاء وكيفية تزويد العملاء بالمعلومات لاتخاذ قرارات الشراء. تذكر التدريب على المهارات إنه تدريب على الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها للقيام بعملك. لا يحتاج الصرافون فقط إلى معرفة مهارات التواصل مع الناس، بل يحتاجون أيضًا إلى معرفة سوء التسعير. يحدث هذا النوع من التدريب داخل المنظمة في معظم الأحيان بمساعدة المرشد ويعتبر واحد من أبرز مجالات التدريب

خذ هذا النوع من التدريب، على سبيل المثال، هذا الصيف، طلبت Apple من مديريها تسريع تدريب موظفي التجزئة على iPhone 5، والذي سيكون متاحًا في الخريف.

المجال الرابع من مجالات التدريب هو تدريب المهارات اللينة

النوع الرابع من التدريب لدينا يسمى التدريب على المهارات اللينة. تشير المهارات الشخصية إلى خصائص الشخصية والمهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والعادات الشخصية المستخدمة لوصف العلاقات مع الآخرين. قد تتضمن المهارات الشخصية كيفية الرد على الهاتف أو كيف تكون ودودًا ومرحبًا بالعملاء. قد يشمل هذا التدريب حول التحرش الجنسي والتدريب على الأخلاق. في بعض الوظائف، قد تشمل المهارات الأساسية في التعامل مع الآخرين كيفية تحفيز الآخرين والكلام القصير وبناء العلاقات.

في بيئة البيع بالتجزئة أو المطعم، تُستخدم المهارات الشخصية في كل تفاعل مع العملاء وهي جزء مهم من تجربة العميل. في الواقع، وفقًا لمسح أجرته مجلة Computerworld، يقول الرؤساء التنفيذيون إن هناك حاجة متزايدة للناس ليس فقط لاكتساب المهارات الشخصية والتقنية لإنجاز المهمة، ولكن أيضًا المهارات الأساسية مثل الاستماع الجيد والتواصل مطلوبة أيضًا. العديد من المشاكل في المنظمات ترجع إلى نقص المهارات اللينة أو المهارات التقنية (مهارات خاصة بالوظيفة) بدلاً من مشكلة العمل نفسها. لذلك، يجب على الموارد البشرية والمديرين العمل معًا لتحسين المهارات الموظف. يمكن إجراء التدريب على المهارات اللينة داخليًا أو خارجيًا.

المجال الخامس من مجالات التدريب هو التدريب المهني والقانوني

في بعض الوظائف، يجب أن يكون التدريب المهني مستمرًا. لذلك من اكثر مجالات التدريب استمرارا هو مجال التدريب المهني هو نوع من التدريب يحتاج إلى تحديثه في مجال معين من الخبرة. على سبيل المثال، تتغير قوانين الضرائب بشكل متكرر، لذلك يجب أن يتلقى المحاسبون تدريبًا مهنيًا سنويًا على أحدث القواعد واللوائح الضريبية.

مع تغير القوانين، يحتاج المحامون إلى تدريب مهني. سيحصل مدرب اللياقة الشخصية الخاص بك على شهادة سنوية للبقاء على اطلاع بأحدث معلومات اللياقة البدنية والتغذية.

المجال السادس من مجالات التدريب هو تدريب فريق العمل – TEAM TRAINING

أنت تعرف التمرين الذي يطلب من الشخص أن يغمض عينيه ويسقط ثم يتبعه أحد أعضاء الفريق؟ هذا مثال على مجال من مجالات التدريب للفريق (تمرين مروع). الهدف من مدرب الفريق هو التعرف على بعضنا البعض وتسهيل بناء العلاقات. يمكن تعريف تدريب الفريق على أنه العملية التي تمكن الفريق من تحسين عملية صنع القرار مهارات حل المشكلات وتطوير الفريق لتحقيق النتائج المرجوة. في حين أن هذا التدريب يتم عادة بعد إعادة هيكلة المنظمة وتعرف الموظفين على بعضهم البعض، فإن بعض الأسباب لتدريب الفرق تشمل:

يمكن أن يتم تدريب الفريق داخليًا أو خارجيًا. ومن المفارقات، بفضل التكنولوجيا، أن تدريب الفريق لم يعد يتطلب من الأفراد أن يجتمعوا في نفس الغرفة.

المجال السابع من مجالات التدريب هو التدريب الإداري – MANAGERIAL TRAINING

يمكن تحديد الموظف كمرشح للترقية بعد الخدمة مع المنظمة. عندما يحدث هذا، يتم التدريب على الإدارة. قد تتضمن موضوعات التدريب أجزاءً من مهاراتنا الشخصية، مثل كيفية التحفيز والتفويض، بينما قد تكون الموضوعات الأخرى تقنية. على سبيل المثال، إذا كانت الإدارة تستخدم أنظمة الكمبيوتر خاصة بالجدولة، قد يتلقى المرشحون الإداريون تدريبًا تقنيًا. يمكن إجراء بعض التدريبات الإدارية داخليًا، بينما يمكن أداء المهارات القيادية خارجيًا.

على سبيل المثال، تقدم Mastek، وهي شركة عالمية لحلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات، برنامجًا يسمى One Skill شهريًا، والذي يمكّن المديرين من تعلم مهارات مثل التمكين والتدريب وتقديم الملاحظات. متوسط ​​عدد أيام التدريب في مستك هو 7 إلى 8 أيام لكل موظف، بما في ذلك موضوعات الإدارة والمهارات الأمر بسيط مثل آداب البريد الإلكتروني. الهدف من البرنامج التدريبي هو زيادة الإنتاجية، وهي إحدى القيم الأساسية للمنظمة.

المجال الثامن من مجالات التدريب هو تدريب السلامة والصحة المهنية – تدريب السلامة

التدريب على السلامة والصحة المهنية هو نوع من التدريب مصمم لحماية الموظفين من الحوادث المتعلقة بالعمل. التدريب على السلامة مهم بشكل خاص للمنظمات التي تستخدم المواد الكيميائية أو أنواع أخرى من المواد الخطرة في إنتاجها. يمكن أن يشمل التدريب على السلامة خطط الإخلاء والتدريبات. الحريق والعنف في بيئة العمل. يمكن أن يشمل التدريب على السلامة أيضًا:

إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) هي الوكالة الفيدرالية الأساسية المسؤولة عن إنفاذ قوانين السلامة والصحة في الولايات المتحدة. توفر OSHA للشركات تدريبًا خارجيًا على معايير OSHA. يغطي التدريب الداخلي أحيانًا التدريب على السلامة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

مجالات التدريب التي يمكننا استخدامها لإشراك موظفينا متنوعة ومختلفة . تُستخدم هذه الأنواع عادةً في جميع خطوات عملية التدريب (التحضير / التأهيل، والتدريب الداخلي، والتدريب الداخلي والخارجي). يعتمد التدريب المستخدم على عدد موارد التدريب المتاحة ونوع الشركة وأولوية الشركة قطار.

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مجالات التدريب التي يمكننا استخدامها لإشراك موظفينا متنوعة ومختلفة . تُستخدم هذه الأنواع عادةً في جميع خطوات عملية التدريب (التحضير / التأهيل، والتدريب الداخلي، والتدريب الداخلي والخارجي). يعتمد التدريب المستخدم على عدد موارد التدريب المتاحة ونوع الشركة وأولوية الشركة قطار.