حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تتضمن طرق المحتوى بشكل أساسي لغرض نقل المعرفة مجموعة متنوعة من أساليب التدريب، بما في ذلك: طرق التدريس، والوسائل التعليمية السمعية والبصرية، وتعليمات البرنامج، وتعليمات الكمبيوتر، الموضحة أدناه.

· المحاضرات:

طريقة المحاضرة هي طريقة مألوفة لكل من درس في الفصل. المحاضرة عبارة عن اتصال شفهي يقدمه شخص متخصص في موضوع معين، يحاول من خلاله نقل مجموعة من الأفكار والمعلومات المعدة مسبقًا إلى مجموعة من الأشخاص بطريقة منظمة ومتماسكة، وأحيانًا تتضمن هذه الطريقة استخدام الرسوم التوضيحية مثل السبورات والخرائط والرسومات الرسوم البيانية وغيرها هي وسائل وصفية تساعد على نقل الأفكار والمفاهيم التي يحاول المحاضر التواصل مع المتدربين. لكن أسلوب المحاضرة معيب لأنه يمثل أسلوب اتصال أحادي الاتجاه يمكن أن يؤدي إلى انتشار سلبية في العملية التعليمية بسبب عدم وجود تفاعل بين المحاضر والمتدرب. كما اعتبر أسلوب المحاضرات غير قادر على استيعاب الفروق الفردية في قدرات الطلاب واهتماماتهم وشخصياتهم. بالإضافة إلى كونها غير مرنة لأنها لا تقدم تغذية راجعة منتظمة وتعزيزاً للمتعلمين، ناهيك عن أن فعاليتها تقتصر في الغالب على نقل المعلومات والأفكار، فضلاً عن فعاليتها في نقل المهارات أو التغيير. السلوك مقيد.

ومع ذلك، على الرغم من هذه العيوب في طريقة المحاضرة، إلا أنها لا تزال مستخدمة على نطاق واسع وعلى نطاق واسع في التدريب التنفيذي لأنها طريقة مألوفة للكثيرين ويمكن استخدامها بشكل فعال عندما يكون الموضوع مناسبًا ويكون المعلم ماهرًا. في الواقع، ما إذا كانت المحاضرة ممتعة أم لا تعتمد على عاملين:

من أهم أساليب التدريب أساليب المحتوى للقرن 21
من أهم أساليب التدريب أساليب المحتوى للقرن 21

طرق العرض والتقديم. يمكن إلقاء المحاضرات من قبل أي شخص على دراية بالمعلومات حول موضوع التدريب، ويعتمد مستوى الاستماع والمتابعة على قدرة المدرب على نقل المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الطريقة اقتصادية لأنه يمكن توفير كمية كبيرة من المعلومات والمواد التعليمية للعديد من الأشخاص من خلال المحاضرات. الكثير من الأفراد بطريقة سريعة. يمكن حل العديد من المشكلات في المحاضرات التقليدية من خلال المناقشة وطرح الأسئلة أثناء المحاضرة أو في نهاية المحاضرة، مما يسمح للطلاب بالمشاركة. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام المحاضرات كطريقة تدريب واحدة إلا في حالات نادرة، حيث يجب استخدام مجموعة من الأساليب الأخرى تدريبات أخرى، على سبيل المثال، تستخدم كأداة تمهيدية للمساعدة في توفير المعرفة المعرفية قبل التدريب على المهارات السلوكية أو التقنية.

· الأساليب السمعية البصرية:

عادة لا تكون الوسائل السمعية البصرية طريقة تدريب قائمة بذاتها، ولكنها غالبًا ما تستخدم كمكمل أو مساعد لطرق أخرى. تشمل الوسائط المرئية والمسموعة: الأفلام، وأشرطة الفيديو، وعروض الشرائح، وأشرطة الكاسيت، والأقراص المدمجة، والتلفزيون، والدوائر التلفزيونية المغلقة، إلخ. وسائل مماثلة. بدأ استخدام هذه الوسائل التدريبية على نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كان مستوى معينًا من التدريب الموحد مطلوبًا لعدد كبير من العسكريين والمدنيين، وكان هناك نقص حاد في المدربين المؤهلين. للتدريب. من أهم مزايا هذه الوسائل أنها تهتم بجودة المادة التدريبية، وتستخدم مجموعة من الخبراء المتخصصين للتحضير، على سبيل المثال، عند إعداد مقاطع فيديو تدريبية، وإجراء بحث مكثف، واستخدام الوسائل التقنية لتحسين التدريب. فعالية المواد المقدمة. بالإضافة إلى التنوع الذي يجلبه استخدامه للإطار التدريبي، فإنه يستخدم لتغطية عدد كبير من الموضوعات، وإمكانية عرضه على عدد كبير من المتدربين، وتوحيد محتوى المواد التدريبية.

هذه مفيدة لعرض الأحداث التي لا يمكن إعادة إنتاجها في الدروس التقليدية والتي لا يستطيع المعلمون شرحها.

إنها مفيدة بشكل خاص لتقديم أحداث متسلسلة ديناميكية، وتسمح بالتحكم في تسليم المواد التدريبية، وتسليط الضوء على جوانب مهمة من السلوك. بالإضافة إلى ذلك، تعد هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص في المواقف التي ينقص فيها المدربون المؤهلون أو تكون تكلفة سفر المتدرب إلى مواقع التدريب مرتفعة. الرفاهية، مما يجعلها جذابة للمنظمات. في الماضي، كانت هذه الوسائل تستخدم فقط كوسيلة للاتصال أحادي الاتجاه، ولكن التطورات الجديدة في هذا المجال جعلت من الممكن أن تصبح نظام اتصال تفاعلي. وفي هذه التطورات، يوجد مدرب في مركز مركزي يسمى التدريب عن بعد. الموقع المسؤول عن تدريب القوى العاملة. عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة في المناطق النائية.

ومع ذلك، فإن الأساليب السمعية والبصرية لا تخلو من العيوب، ويمكن أيضًا توجيه العديد من الانتقادات ضد طرق التدريس ضد بعض الوسائل السمعية والبصرية. هذه الأساليب تجعل المتدربين متلقين سلبيين، لكنها أغلى من المحاضرات. كما أنه ليس من السهل ضبط الوسائل السمعية والبصرية إذا لزم الأمر علاوة على ذلك، غالبًا ما تتطلب هذه الوسائل السمعية البصرية ترتيبات معقدة، خاصة إذا تم استخدام طرق التدريب عن بعد.

· التعليمات المبرمجة:

إنها طريقة للتعليم الذاتي يتم من خلالها تعلم المهارات المتعلقة بالعمل على أساس منتظم. في حين أن التعليم الذاتي قد يكون أحد أقدم طرق التدريب، فقد أدت التطورات التكنولوجية في التعليمات المبرمجة والقائمة على الكمبيوتر إلى توسيع استخدام هذه الطريقة إلى حد كبير. تعليمات مفصولة يتم تنظيم محتوى المادة التدريبية في أقسام أو مراحل منظمة للغاية ومتسلسلة منطقيًا وتتطلب استجابة مستمرة من المتدرب.

بعد تقديم معلومة، يجيب المتدرب على السؤال بالكتابة أو الضغط على زر. إذا كانت الإجابة صحيحة فإن المتدرب يعرف ذلك وسيتم عرض الخطوة التالية عليه. إذا كانت الإجابة غير صحيحة، فقم بتزويد المتدرب بمعلومات إضافية واطلب المحاولة مرة أخرى. بشكل عام، هناك طريقتان رئيسيتان تعليمات البرنامج:

البرامج الخطية والمتفرعة. في الطريقة الإجرائية الخطية، يتبع جميع المتدربين في البرنامج نفس الخطوات المتسلسلة، وعادةً ما تكون محدودة وبسيطة. تم تصميم برامج الفروع لتتناسب مع الاختلافات في مستويات القدرة الفردية. هنا، فإن الإجابة الصحيحة للمتدرب تقوده مباشرة إلى الخطوة التالية في الإجراء، بينما أخذته الإجابة الخاطئة إلى فرع يهدف إلى تصحيح الخطأ. يمكن للمتدربين تخطي بعض الخطوات إذا كانوا على دراية بالموضوع، ويمكنهم العودة إذا لم يكونوا قد تعلموا الموضوع جيدًا.

إذا أجاب المتعلم في أي وقت على مجموعة من الأسئلة بشكل غير صحيح، فسيتم توجيهه إلى مجموعة جديدة من الأسئلة التي تغطي نفس الموضوع. إذا كان المشاركون يسيرون على ما يرام، فقد يتم توجيههم لتخطي بعض الأقسام والانتقال إلى مواضيع أكثر صعوبة. قد يختلف تعقيد الفرع بالنسبة لعدد محدود من الإطارات إلى الإجراءات الفرعية المفصلة. بشكل عام فإن الأسلوب الإجرائي في التدريس له العديد من المزايا حيث أن هذه الطريقة لا تتطلب وجود مدرب، خاصة إذا كانت في شكل كتاب، يمكن للأفراد تحديد وقت ومكان التدريب دون الحاجة إلى جمعها في وقت ومكان واحد. .

ومن السهل إعداد مواد مبرمجة على شكل حزم تدريبية وإرسالها إلى مراكز تدريب مختلفة للأفراد لتدريبها في الوقت الذي يناسبهم. توفر تعليمات البرمجة أيضًا الفرصة للمشاركين ليظلوا مشاركين بنشاط، حيث يجب عليهم الإجابة على كل فقرة قبل الانتقال إلى التالية، والتي بدورها سيساعدهم هذا على فهم المادة التدريبية. تعتبر تعليمات البرنامج جانبًا مهمًا من هذه التعليمات لأنها تأخذ في الاعتبار الفروق الفردية، فالخطوات التي يتخذها الفرد بناءً على نجاحه تسمح له بالتقدم بمعدل يتناسب مع مستوى قدرته وحتى يسمح له بإجراء الاختبارات الأولية، تخطى بعض الموضوعات التي كان يعرفها من قبل، باستثناء ما مسبقًا، يمكن إضافة درجة من المرح والتحدي من خلال تفريع خطوات تعليمات البرنامج، مما يوفر تعزيزًا إيجابيًا للمتدرب. بالإضافة إلى إمكانية تحديث البرنامج وتعديله حسب الحاجة بناءً على البيانات والخبرة المكتسبة من خلال الاستخدام. من ناحية أخرى، تعليمات البرنامج باهظة الثمن التطوير والتنفيذ تتطلب كتابة البرنامج تنظيمًا جيدًا وبحثًا مكثفًا حول المحتوى وتحديد الخطوات المناسبة للمحتوى. يمكن تطبيق الطريقة التي يتفاعل بها الموظفون والمدربون في التدريب لعب الأدوار، على سبيل المثال. على هذا النحو، فهي مناسبة فقط لأهداف تدريبية محدودة، وواضحة في المحتوى، وليست مناسبة لتدريس بعض المهارات التجارية المعقدة أو الحاجة إلى تسهيل التفاعل الاجتماعي بين المتدربين. من خلال مراجعة الأدبيات المقارنة بين هذه الإنجازات يستخدم المتدربون الأساليب التقليدية (مثل المحاضرات) في التعليمات الإجرائية، وهناك دليل على أن المتدربين يتعلمون المزيد باستخدام طرق التعليمات الإجرائية. علاوة على ذلك، هناك دليل جيد على تقليل وقت التدريب لمجموعات تعليمات البرمجة بشكل فعال.

من ناحية أخرى، ومع ذلك، قد لا تكون تعليمات البرمجة نفسها طريقة تدريس مقبولة للمتدرب.

التعليمات المستندة إلى الكمبيوتر هي امتداد طبيعي لنهج تعليمات البرنامج. أحدث التطور الهائل للحاسوب الشخصي وقدرته التخزينية ثورة في هذا المجال، مما أتاح التفاعل الحقيقي بين الكمبيوتر وكل متدرب. من بين الابتكارات التي يتم استخدامها بشكل متزايد في هذا المجال يوجد ما يسمى بأنظمة أقراص الفيديو التفاعلية. تتضمن هذه الأنظمة عادةً أجهزة الكمبيوتر والفيديو وشاشات العرض.

توفر هذه الأدوات معلومات بأشكال مختلفة، بما في ذلك الرسوم المتحركة، والإيقاف المؤقت للصور، والإعادة، والنص المكتوب، والصور الرسومية، والمؤثرات الصوتية.

في هذا النهج، يتفاعل المتدربون مع النظام وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة. يشتمل النظام أيضًا على برامج بها العديد من الخيارات، من تتبع السجل الشخصي للطالب واستخدام أنظمة الفروع العديدة إلى استخدام شاشات اللمس والأقلام الضوئية. تعليمات برنامج حاسوبي للتحقق من رقم مزايا. يمكن تصميم موضوعات التدريب لتناسب الفروق الفردية ودائمًا ما تتناسب مع الخصائص التفصيلية للمتدرب واحتياجاته، مثل الخصائص الشخصية للمتدرب، والأداء السابق، وأحدث الردود وأي متغيرات أخرى يمكن برمجتها وتخزينها في الكمبيوتر.

علاوة على ذلك، يمكن تعظيم التعزيز لأنه لا يوجد حد للصبر على الإجراء ولا يوجد تفكير مسبق على المتدرب، مما يزيد من موضوعية تقييم المتدرب. يمكن للمتدربين أيضًا تقديم إجاباتهم الخاصة دون إحراج ودون خوف من توبيخهم عندما يرتكبون أخطاء. يلعب المدربون المدعومون بالكمبيوتر دورًا جديدًا لأن لديهم المزيد من الوقت للمساعدة عند الحاجة وتزويد الأفراد بالاهتمام الشخصي. ومع ذلك، فإن تعليمات البرامج المستندة إلى الكمبيوتر لها العديد من العيوب، كما أن البحث العام حول فائدة التعليمات المدعومة بالكمبيوتر محدود للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، تظل تكلفة أنظمة التعليم بمساعدة الكمبيوتر عائقا رئيسيا أمام الاستفادة منها. على الرغم من انخفاض تكلفة أجهزة الكمبيوتر، لا تزال هناك تكاليف مرتبطة بتطوير برامج التدريب والاتصالات المستخدمة داخلها وصيانتها. هناك أيضًا أسئلة حول تأثير بيئة التعلم الآلي على الرضا أظهرت دراسات التحفيز والتطوير أن الموظفين لن يقبلوا هذا النهج كطريقة تدريب رسمية في جميع المواقف.

· التدريب عن طريق الانترنت:

إخضاع الموظفين للتدريب قد لايكون الحل الفعال ل مشكلات تدهور الأداء 2021

من أحدث التطورات في هذا المجال هو الاستخدام المتزايد للإنترنت في التدريب. تسهل إمكانات الإنترنت تقديم البرامج التدريبية بسهولة ويسر. ما يميز الإنترنت في هذا المجال أنه من السهل توسيع نطاق التدريب. بما أن محتوى البرنامج التدريبي يمكن وضعه على كمبيوتر الخادم، يستطيع المتدرب ذلك الوصول إليه في أي وقت باستخدام مودم. يتيح ذلك لعدد غير محدود من المتدربين حول العالم الوصول إلى البرنامج التدريبي دون تكلفة إضافية لنسخ المواد التدريبية وتعبئتها وإرسالها. بالإضافة إلى سهولة تحديث المواد التدريبية باستمرار. يمكن للطلاب الاتصال بالمدرب عبر البريد الإلكتروني إلكترونيًا، أو من خلال إجراءات المحادثة، يمكن استخدامها لعقد اجتماعات بين المدربين ومتدربين متعددين أو بين المتدربين، ويمكن للمدربين أيضًا توزيع تمارين أو حالات محددة عبر البريد الإلكتروني، ويمكن اختبار المتدربين وتقييم أدائهم إلكترونيًا.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا