حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

دليل إعداد مواد التدريبية

الغرض من مواد التدريب هو توثيق العملية والممارسات الجيدة لإعداد مواد التدريب وتجربتها واختبارها. تم تصميم هذا الدليل لمساعدتك، كمنظم الدورة التدريبية، على تخطيط الدورة التدريبية وتقديمها. يحتوي هذا الدليل أيضًا على معلومات حول الخطوات الأساسية والمراحل المتسلسلة من تصميم الدورة التدريبية بأكملها إلى التقييم والتغذية الراجعة المزيد من الإعدادات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عملية تصميم وتطوير مواد التدريب هي عملية غير خطية. هذا متكرر ولكنه صعب لأنه من الصعب تجميع كل ذلك في مثل هذا المستند. خلال العملية، يجب أن تتذكر أن مرحلة التقييم هي الهدف النهائي الذي تريد الوصول إليه، وأن العودة وإجراء التعديلات يحافظ على تكامل وتماسك المادة.

تنقسم عملية التصميم دائمًا إلى خطوات ومراحل لضمان إكمال عمليات الفحص والاختبارات في الوقت المناسب لتجنب التمديد والتعديل.

    الأساليب التعليمية الجديدة التي ظهرت بفعل فيروس كورونا كان لها الكثير من الآثار على سير العملية التعليمية، فعن طريق هذه الأساليب التعلمية تمكنت البشرية من مواصلة العملية التعليمة أثناء الجائحة ومن أبرز هذه الأساليب التعليمية

هناك 4 مبادئ أساسية وشاملة لأي عملية تصميم المواد التدريبية :

1.الوضوح:

يجب إعطاء مجموعات العمل والفرق القائمة على التصميم الوقت الذي يحتاجون إليه لبدء تصميم الدورة لتحقيق الوضوح وتطبيقه على العديد من القضايا، بما في ذلك: الغرض والمجموعة المستهدفة من الدورة ؛ الأهداف والغايات المرجوة، نتائج التعلم المطلوبة، خطط العملية والمسؤوليات والسلوكيات التجريبية والاختبار “والتقييم .. إلخ. كلما زاد الوقت والاهتمام الذي نضعه في هذه المجالات، ستكون العملية التالية أكثر سلاسة. إذا كان هناك أي خلاف على الأساس، فسيؤثر ذلك على كل جانب من جوانب عملية التصميم والإعداد، سيكون حاجزًا دائمًا لا يمكن التغلب عليه، ولا يمكن ترك أي شيء وراءه. تخضع لأي نوع من الافتراضات.

2.الكفاءة:

يعد تقييم كفاءة فريق التصميم والإعداد، الذي سيشارك في الإدارة واللوجستيات للدورات التدريبية التجريبية والتنفيذية، بالإضافة إلى فريق الإدارة العامة، أمرًا بالغ الأهمية. تختلف الدورات أيضًا عن بعضها البعض حيث يتطلب كل منها مجموعة مختلفة من المهارات والخبرات بناءً على خلفيتها يعد ضمان تجميع الفريق المناسب وتزويده بالموارد الكافية مبدأ أساسيًا آخر في تصميم التدريب وعملية التطوير. يجب أن تستغرق عملية جمع الكفاءات المناسبة في الموارد البشرية والخبرة المادية وغير المادية وقتًا طويلاً.

3.الاتساق:

يحافظ اتساق النهج المتفق عليه على جودة عملية التصميم – مع وجود أهداف وغايات واضحة، وفريق التصميم الذي يوضح بالتفصيل النهج وطريقة التدريب – وكلها يجب أن تكون متسقة مع ما يحاول التدريب تحقيقه مع التركيز على الهدف الرئيسي. عملية التصميم والإعداد تفقد التركيز أو حاول اتباع البدع والتقنيات في تدريبك والتي قد لا تتناسب مع الغرض من الدورة. كان من المهم أيضًا أن يلتزم فريق التصميم بالعملية من البداية إلى النهاية. “إذا كان أعضاء الفريق بحاجة إلى استبدال، فيجب أن تكون هناك فترة تسليم للأعضاء الجدد للانضمام إلى الفريق بأفكارهم الجديدة دون إيقاف العملية الحالي، خاصة إذا كان لديه .

4.الالتزام:

هذا هو المبدأ الذي يصنع أو يكسر أي عملية تصميم وإعداد. هذا الالتزام ليس تجاه فريق التصميم، ولكن تجاه جميع أصحاب المصلحة المشاركين في دعم جهود فريق التصميم المالية والإدارية واللوجستية وغيرها. عندما ينقص الالتزام، تتعثر جهود التصميم وتصبح غير مستدامة.

    دليل إعداد مواد التدريبية

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

مواد التدريب