حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

نقل التعلم وعملية التعليم عنصرين مهمين لفهم كيفية تطوير الأفراد للكفاءات. التعلم مهم لأنه لا أحد يولد مع القدرة على العمل بفعالية كشخص بالغ في المجتمع.

من المهم بشكل خاص فهم أنواع خبرات التعلم التي تؤدي إلى النقل، والذي يتم تعريفه على أنه القدرة على توسيع المعرفة المكتسبة في بيئة واحدة إلى بيئة جديدة. (مثل Burns، 1996: 74).

يتوقع المعلمون أن ينتقل الطلاب من مشكلة إلى أخرى في المناهج الدراسية، ومن عام دراسي إلى آخر، ومن المدرسة إلى المنزل، ومن المدرسة إلى بيئة العمل. الافتراض حول النقل مصحوب بالاعتقاد بأنه من الأفضل تثقيف الآخرين على نطاق واسع بدلاً من تدريبهم على أداء مهمة البعض (على سبيل المثال، برودي، 1977).

مفهوم عملية التدريب واهميتها ودوافعها للقرن 21

تلعب مقاييس التحويل دورًا مهمًا في تقييم جودة تجربة نقل التعلم وتعلم الأشخاص. قد تبدو الأنواع المختلفة من خبرات التعلم متشابهة عندما تركز اختبارات التعلم على الذاكرة فقط (على سبيل المثال، القدرة على تكرار الحقائق أو السلوكيات التي تم تدريسها مسبقًا)، ولكنها قد تبدو مختلفة تمامًا عند استخدام اختبارات التحويل. تؤدي تُترجم بعض أنواع خبرات التعلم إلى ذكريات صحيحة ولكن نقل التعلم ضعيف ؛ ينتج البعض الآخر ذكريات إيجابية بالإضافة إلى عمليات نقل إيجابية.

كان Thorndike وزملاؤه من بين أول من استخدم اختبار التحويل لدراسة فرضيات التعلم (على سبيل المثال، Thorndike and Woodworth، 1901). كان أحد أهدافهم اختبار عقيدة الانضباط الرسمي التي سادت في مطلع القرن. وفقًا لهذا المبدأ، قم بالممارسة من خلال دراسة موضوعات مثل اللاتينية للصعوبات تأثيرات واسعة النطاق، مثل تطوير المهارات العامة للتعلم والتركيز. لكن هذه الدراسات تثير أسئلة جدية حول جدوى تصميم الخبرات التعليمية على أساس الافتراضات التأديبية الرسمية. بدلاً من تطوير مهارة عامة أو عضلة عقلية تؤثر على نطاق واسع من الأداء، يبدو أن الفرد يتعلم أشياء أكثر تحديدًا ؛ انظر الإطار 3.1

استرشد البحث المبكر عن التعلم الانتقالي بالنظريات التي أكدت التشابه بين ظروف التعلم وظروف نقل التعلم . على سبيل المثال، افترض Thorndike (1913) أن درجة نقل التعلم الأولي والتعلم اللاحق تعتمد على اتساقها.

ما يتعلمه الآخرين

عمل Erickson et al (1980) بشكل مكثف مع طالب جامعي لأكثر من عام لتحسين قدرته على تذكر سلاسل الأرقام (على سبيل المثال، (حظر عرض أرقام الهواتف دون إذن إداري …).)) مما لا يثير الدهشة أنه في البداية لم يتذكر سوى سبعة أرقام فقط. بعد التمرين، يمكنه تذكر 70 أو أكثر.

لا، ما حدث هو أنه تعلم استخدام معرفته المحددة الخلفية لتقسيم المعلومات إلى مجموعات ذات مغزى. يتمتع الطالب بمعرفة واسعة بأوقات الفوز في مسابقات المضمار والميدان المرموقة، بما في ذلك الأوقات القياسية الوطنية والعالمية. على سبيل المثال، يمكن تقسيمه (لمنع عرض الأرقام المكالمات بدون إذن إداري) 2100 إلى 94100 (9.41 ثانية لكل 100 ياردة). 3591 (ميل واحد في 3 دقائق و 59.1 ثانية) وما إلى ذلك. ولكن الأمر استغرق الكثير من التدريب للطالب للوصول إلى المستوى النهائي، وعندما تم اختباره على السلسلة، قام بحفظ سبعة عناصر أخرى.

عنصر يمتد على حدثين. يجب أن تكون العناصر الأساسية حقائق ومهارات محددة. باستخدام هذا الحساب، تكون مهارات كتابة الحروف مفيدة لكتابة الكلمات (التحولات الرأسية). تفترض النظرية أنه يمكن تسهيل عمليات نقل التعلم من مهام المدرسة الفردية والمهام المتشابهة جدًا (بالقرب من التحويلات)، وأن الانتقال من المواد المدرسية إلى بيئة غير مدرسية (النقل عن بعد)، من خلال تدريس المعرفة والمهارات في المواد المدرسية التي تحتوي على عناصر مماثلة للأنشطة التي تتم مواجهتها في بيئة النقل (كلاوسمير، 1985). يمكن أن يكون النقل أيضًا سلبيًا لأن التجربة مع مجموعة من الأحداث يمكن أن تؤثر على الأداء في المهام ذات الصلة (Lucins و Lucchins، 1970) ؛

مزايا صياغة السيناريوهات في التدريب للعام 2022

إن تركيز الانتباه على نفس العنصر في المهمة يمنع النظر في أي خصائص للمتعلم، بما في ذلك عندما يتم توجيه الانتباه، سواء تم استنتاج المبادئ ذات الصلة، أو حل المشكلات، أو الإبداع والتحفيز. ينصب التركيز الرئيسي على التدريب والممارسة. لا تزال نظريات التعلم و نقل التعلم الحديثة تؤكد على الممارسة، لكنها تحد أنواع الممارسات المهمة والتي تأخذ في الاعتبار خصائص المتعلم مثل المعرفة والاستراتيجيات الحالية (مثل Singley and Anderson، 1989).

في المناقشة التالية، نستكشف الخصائص الرئيسية للتعلم والنقل التي تعتبر مهمة للتعليم:

يعد التعلم الأولي أمرًا بالغ الأهمية ل نقل التعلم، وهناك ثروة من المعرفة حول أنواع خبرات التعلم التي تدعم النقل.

المعرفة التي يتم وضعها بشكل مفرط في سياقها تقلل من الانتقال ؛ تساعد التمثيلات المجردة للمعرفة في تعزيز النقل.

يُنظر إلى النقل على أنه عملية ديناميكية نشطة بدلاً من المنتج السلبي النهائي لمجموعة معينة من خبرات التعلم.

حقيقة أن كل التعليم الجديد يتضمن النقل المستند إلى التعلم السابق له آثار مهمة على التصميم التعليمي الذي يساعد الطلاب على التعلم.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

نقل التعلم وعملية التعليم عنصرين مهمين لفهم كيفية تطوير الأفراد للكفاءات. التعلم مهم لأنه لا أحد يولد مع القدرة على العمل بفعالية كشخص بالغ في المجتمع.