حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

يصبح الحفاظ على المنافسة والاتصال بسوق العمل أكثر أهمية

نظرًا لأن القوة العاملة المدربة جيدًا والمحفزة ضرورية لعمل مزدهر، فهذا هو المكان الذي يستفيد منه نموذج تدريب المدرب.

تعد برامج التدريب الداخلي وسيلة فعالة لضمان أن يتعلم الموظفون في فترة زمنية قصيرة المعرفة والمهارات اللازمة لتمكينهم من تحقيق أقصى استفادة من وظائفهم ؛ لذا كن مطمئنًا أن لديك القدرة على أن يكون لديك موظفين خبراء ومتخصصين يقومون بالتدريس زملائهم من خلال نماذج التدريب، بحيث يمكن تدريب الموظفين بشكل فعال وعلى نطاق واسع المدرِّبين。

ب ووضع قائمة بالعناصر التي ستساهم في نجاحك .

ما هو نموذج تدريب المدرِّبين؟

نموذج تدريب المدرب هو إطار عمل لتدريب المدربين المحتملين أو الخبراء في الموضوع، مما يمكنهم من تدريب الآخرين في المنظمة ؛ بعبارة أخرى: تخضع مجموعة من الموظفين لبرنامج تدريبي واسع يركز على محتوى تدريبي محدد وكيفية النجاح. على محتوى التدريب للآخرين.

على سبيل المثال، يقوم خبراء الموضوع بتدريب مجموعة مختارة من الموظفين على مهارات التيسير أثناء تعليمهم كيفية تدريب الزملاء الآخرين على كيفية إدارة الاجتماعات بفعالية.

الغرض من التدريب هو أن يتعلم المشاركون معلومات أو مهارات جديدة ويتولوا مهمة توجيه مجموعات أخرى من الموظفين في المنظمة. يتم تطبيق هذا النهج أولاً على المنظمات غير الحكومية أو غير الهادفة للربح، وبعد ذلك تتبناه الشركات وتطبقه في برامج التعلم والتطوير الخاصة بها.

فوائد نموذج تدريب المدرِّبين:

الميزة الرئيسية لنموذج تدريب المدربين

هي أنه ينقل بشكل فعال مهارات ومعارف جديدة إلى مجموعة واسعة من الأشخاص داخل المنظمة من خلال الاستثمار في الموارد الداخلية لتوسيع نطاق تقديم التدريب. التطوير المهني ؛ لذلك، فيما يلي بعض الفوائد الأخرى لجعل نموذج تدريب المدرب أسلوبًا شائعًا للتعلم والتطوير:

1. الفاعلية من حيث التكلفة:

إن إرسال مدرب خبير لتدريب خبير داخلي على مشكلة ما هو أقل تكلفة بكثير من وجود عدد كبير من المدربين الخارجيين يقدمون دورات تدريبية داخلية.

2. الاتساق في تقديم منهاج التدريب:

عادة ما يتم إنجاز برامج تدريب المدربين من خلال تلقي المدربين نفس المواد التي تم تدريبهم عليها، ثم نشر نفس الرسالة في جميع أنحاء المنظمة. هذا نموذج مثالي للمنظمات الكبيرة حيث يكون التدريب المستمر مهمًا بالنسبة لهم. بالإضافة إلى ذلك، يسمح التنسيق الموحد بقياس ومقارنة أداء كل مجموعة تدريب.

3. قبول المدرِّبين الداخليين:

في معظم المؤسسات، يميل الأشخاص إلى طلب المشورة من الزملاء الأكثر معرفة من المحترفين الخارجيين.

مثالي للمواقف التي تحتاج إلى نشر المعلومات بسرعة: بعد الانتهاء من جلسة التدريب الأولية، يمكن للمدربين الداخليين الجدد تقديم الدورة التدريبية إلى زملائهم في نفس الوقت، وهو أمر مفيد بشكل خاص عند تقديم خطط التغيير للمؤسسة بأكملها.

4. التعلُّم المخصَّص:

يتمتع المدربون الداخليون بميزة فهم بيئة وثقافة المنظمة بالإضافة إلى المنتجات والخدمات المقدمة واحتياجات العملاء، مما يسمح لهم بإنشاء محتوى تدريبي مخصص لاحتياجات المشاركين.

5. إتقان المدرِّبين المتزايد للموضوع:

أفضل طريقة للتعلم هي تعليم الآخرين. مع استمرار المدربين في تقديم الدورات التدريبية لزملائهم، فسوف يتعاملون مع المواقف الجديدة، والإجابة على الأسئلة، والاستماع إلى وجهات نظر جديدة، وعندما يجدون طرقًا لمواجهة هذه التحديات، ستصل خبراتهم في هذا المجال حتمًا إلى مستويات جديدة.

6. تطوير فريق تدريب داخلي مؤهَّل:

بمجرد تسجيل الأشخاص في برنامج تدريب المدربين والبدء في تعليم أقرانهم، ستستمر قدرتهم كمدرب في النمو ؛ لذلك عندما تحتاج مؤسستك إلى مدرب داخلي في مسألة أخرى، سيكون لديك بالفعل مجموعة من الأكفاء يدرب الموظفين.

7. متابعة أفضل للتدريب:

نظرًا لأن المدربين خبراء داخليون، فهم دائمًا حاضرون ويمكنهم متابعة الحالات بسهولة، مما يجعل المهارات والمعلومات الجديدة جزءًا من الروتين اليومي للزميل.

برامج تدريب المدرب لها تأثير قوي على جعل المؤسسة صاحب عمل جذاب ومكان عمل للمواهب المتقدمة: يمكن للشركة التي توفر للموظفين فرصًا للنمو والتدريب من خلال التقنيات المبتكرة جذب الموظفين المحتملين.

من ناحية أخرى، تواجه جميع الأساليب بعض المعوقات، ولا يُستثنى من ذلك مفهوم تدريب المدرب. يعد الافتقار إلى المرونة في تخصيص الدورات التدريبية التطبيقية وتعديلها أحد أكبر العقبات التي تواجه المنظمات، وقد تختلف الاحتياجات من منظمة إلى أخرى، وغالبًا لا يوجد وقت وموارد مخصصة لتعديل البرامج تدريب مكتوب مصمم خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للمجموعات المختلفة.

بالإضافة إلى التركيز على الاتصال أحادي الاتجاه وتوزيع المحتوى، غالبًا ما يتم تصميم البرامج التدريبية للتركيز على المحاضرات ؛ في حين تفتقر إلى أنشطة التعلم التجريبية الفعالة والتطبيق العملي، يمكن تحقيق ذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي مدروس يحترم مبادئ تعلم الكبار ومتابعة التدريب لتحسين ذلك.

كيف تختار المشاركين المناسبين؟

الاستثمار هو حجر الزاوية في أي برنامج تدريبي من حيث الوقت والمال. يعد إشراك الأشخاص المناسبين في الدورة أمرًا بالغ الأهمية لنجاح برنامج تدريب المدربين. يمكن تبسيط عملية الاختيار من خلال مراعاة المعايير التالية:

كيف تصمِّم برنامج تدريب المدرِّبين؟

إذا قررت تصميم برنامج تدريب المدربين في مؤسستك، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار من أجل تصميم نموذج فعال:

1. توضيح الهدف من البرنامج:

ما هو الهدف الرئيسي الذي تريد تحقيقه؟ قم بنقل المهارات الفنية المخضرمة إلى الأعضاء الأصغر سنًا، أو قم ببناء مجموعة من المدربين الداخليين الذين يمكن أن يلعبوا دورًا في التدريب الواسع لتنمية المهارات؟ هل لديك أشخاص مؤثرون لإحداث تغيير داخلي في مؤسستك؟ ستحدد إجاباتك على هذه الأسئلة المجال تحتاج إلى التركيز على هذا في جلسات التدريب الخاصة بك.

2. عملية قياس التصميم وتقييمه:

يجب عليك تحديد أهداف قابلة للقياس ومعرفة كيفية قياس نتائج الدورة. يوضح تتبع تقدم المدرب والمتدرب فاعلية البرنامج، ويجب أن تكون قادرًا على تقييم وتطوير برنامج تدريب المدربين بمرور الوقت.

3. تصميم منهاج التدريب:

بالنظر إلى أن نموذج تدريب المدرب يعتمد على كل من المعرفة بالموضوع الذي يتم تدريسه والمهارات اللازمة لتقديم التدريب ؛ سوف تتطلب الدورة التدريبية الخاصة بك النظر في كليهما. في البداية، تحدد المنهج واحدًا تلو الآخر، المحتوى المهم الذي تريد أن يقوم المدرب بتدريبه ونشره في المنظمة، ثم عليك تخصيص وقت لتعليم المجموعة لتسهيل التدريب وتقديمه، علاوة على ذلك، يعد فهم مبادئ تصميم تعليم وتدريب الكبار أمرًا ضروريًا إذا كان لدى المتدربين أي مرونة في تصميم الدورات التدريبية الخاصة بهم.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تدريب المدربين