حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

حقيبة تدريبية يتم تعريف على أنها محتوى تدريب في مجال يستخدمه المدرب لتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة مسبقًا.

تحتوي الحزمة التدريبية على مجموعة من المؤلفات والرسوم التوضيحية، بالإضافة إلى الأدوات والمنهجيات والبرامج التدريبية الداعمة، والتي تم جمعها من خلال مصدر واحد أو أكثر من خلال الخبرة العملية في العالم الحقيقي والخبرة الميدانية.

الحقيبة التدريبية هي إحدى الأدوات المستخدمة في التدريب، وهي دليل لمجموعة من الإجراءات التي يمكن للمدربين والمتدربين الاستفادة منها لتحقيق أهداف التدريب.

1 نموذج حقيبة تدريبية فارغ 1 1 نموذج حقيبة تدريبية فارغ

أصول الحقائب :

يمكن إرجاع أصول تصميم الحقيبة التدريبية إلى البحث في مجالات علم النفس والتعليم، والتي توفر ثروة من المعرفة والمهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات وتقنيات التدريب، وأدت إلى ظهور نظريات تعليمية مختلفة مثل الإجراءات، النظريات المعرفية والبشرية، تهدف جميعها إلى شرح عملية التعلم واقتراح نماذج تربوية والتعلم، ومن هنا نشأ التعليم المبرمج، والتعليم الفردي، والتعليم المتقن، الذي طور مفهوم تصميم الحقيبة التدريبية. علم النفس ونظرية التعلم من جهة، والجوانب التطبيقية من جهة أخرى.

في البداية احرص على البدء من أسفل الهرم وأساس أي نموذج، هو إيجاد القيمة التي يقدمها المتدرب، فلا توجد قيمة حقيقية. مع نموذج عمل ناجح، من أجل العثور على هذه القيمة، يجب مراعاة ما يلي:

1 نموذج حقيبة تدريبية فارغ 2 1 نموذج حقيبة تدريبية فارغ

1-المستفيد :

تحديد المستفيد، من المستحيل تقديم قيمة في خدمة أو حل مشكلة غير محددة من شأنها أن تشل النموذج وتنشر الجهد، فما هي شريحة السوق المستهدفة التي يجب تحديدها؟ هل هي شريحة مخصصة؟ هل هو حسب العمر؟ عن الجنس أم الدخل؟ لذلك كلما زاد تركيزك على اختيار شريحة، كان نموذج العمل أفضل، خاصة في يمكن أن تبدأ بداياتها، وبعد نجاح النموذج، في التوسع تدريجياً عن طريق إدخال شرائح مرشحة أخرى

قبل البدء في تصميم النموذج، يجب على المصمم دراسة أهمية النموذج والغرض منه والغرض منه لمعرفة مدى أهمية وفائدة نموذج التدريب للمحفظة.

2-المصمم :

يحدد المصممون المعلومات الثابتة ويقيمون المعلومات المتغيرة. المعلومات الثابتة هي ما يتم طباعته على النموذج. يتضمن اسم الحزمة، والعنوان، والأسئلة التي يجب الإجابة عليها، والتعليمات والملاحظات التوضيحية، وأصحاب النماذج الذين سيرشدون ويساعدون في تغيير المعلومات. يهتم مصمم النموذج بشدة بالمعلومات الثابتة، أي أنه يخطط ويرتب ويحدد كلماتها وموضع كل كلمة في النموذج المقترح.

أما الجانب الإيجابي فيشير إلى تحسين جودة النماذج اللازمة لإدارة شؤون وعمل المنظمة، بينما الجانب السلبي يهدف إلى التخلص من

3-المراقبة :

الغرض من نماذج المراقبة هو مراقبة التخطيط والتصميم والإنتاج والتخزين لجميع النماذج لتحقيق أهداف التدريب وتصميم النموذج الأفضل والأنسب لفائدة المدربين والمتدربين.

لذلك، يجب أن يكون للنموذج هوية واضحة، ويجب أن يكون للنموذج اسم قصير وواضح لإظهار الغرض منه واستخدامه، وللمساعدة في تحديده لجميع الأشخاص والكيانات التي تستخدم النموذج.

قارن وقم بإزالة كافة الجداول المكررة وغير الضرورية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

الحقيبة التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الحقيبة التدريبية