حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مقدمة :

إذا كنت ترغب في النمو في التواصل بشكل جيد مع الآخرين، والقبول من قبل المجتمع، وتحسين قدرتك المهنية، فيجب عليك أولاً النظر إلى الداخل والتصالح مع نفسك، الأمر الذي يستحق المزيد من الاهتمام، والمزيد من المتابعة، والمزيد من الملاحظة.

غالبًا ما نجد أشخاصًا يعانون من أمراض مزمنة مثل الاكتئاب أو السكري والتوتر والجلطات الدموية المختلفة، وإذا لاحظنا العوامل المشتركة في معظم هؤلاء الأشخاص، نجد إحساسًا بعدم الثقة ونظرة سلبية للأمور وسلبية الحديث الداخلي، كل ذلك منها تندرج تحت سوء الإدارة الذاتية.

نظرًا للضغوط التي نواجهها في التعامل مع الناس وفي العمل ولكي نعيش حياة كريمة، فإن التنمية الذاتيةو النمو هي الآن سبب مهم لوجودنا.

10 نقاط في تطوير الذات وخصائص النمو

أهم النقاط في تطوير الذات وخصائص النمو :

1-التغيير:

التغيير يبدأ من الداخل حتى نخرج. لا يستطيع الإنسان التواصل بشكل جيد مع الناس حتى يتواصل مع نفسه. في دورة الإدارة والتطوير الذاتي نتحدث عن أفكارنا ومعتقداتنا، وما تغرس فينا من مصادر مختلفة كالإعلام والبيئة والأصدقاء، وكيف تنجح تلك المصادر. غيرت العديد من المعتقدات، وكيف نلاحظ أفكارنا ونتخلص من كل الموروثات والمقتنيات الخاطئة.

2-المشاعر تحتاج إلى إدارة :

لا تنخدع بالخطب والمحاضرات المشحونة عاطفياً. لا فائدة من الاستماع إلى قصص الأشخاص الناجحين والتحدث عن الثقة بدون الأدوات. في سيل المشاعر المتدفقة، نحن بأمس الحاجة إلى أفكارنا. نستقي من مصادر عديدة. سماع قصص الأشخاص الناجحين وأخذ دروس من مدربين رائعين يمكن أن يكون كل شيء عن الثقة بالنفس العلاج الخجول يجعلك تشعر بالاكتئاب واليأس، لكنك تحتاج إلى إدارة قلبك وإدارة نفسك، حتى تتمكن من خوض هذه المحادثة وإيجاد تأثيرها على الواقع.

3-سيطر على عقلك الواعي:

العقل الواعي هو عقل بسيط في قدراته، لكنه خادم مساحات تخزين كبيرة مع العديد من الإنجازات والمشاعر الجيدة وبعض البرامج التي يمكن الاستفادة منها والتقدم وتطوير حياتك.

4-التعلّم ليس وليد اللحظة:

إذا كنت ترغب في تغيير واكتساب عادات جديدة لازمة لإدارة الذات، يجب أن تفهم العادات وآليات الاكتساب التقليدية، وكيفية مراقبة العادات الجيدة التي ترغب في اكتسابها حتى تتمكن من التعامل معها تلقائيًا فيما بعد. تتطلب العملية الكثير من الممارسة والتحسين، وعليك أن تفهم مراحل التعلم وكيفية برمجتها. العادة وكيف تحصل على المعلومات.

5-الإدراك له وجهين:

عليك أن تميز بين التصورات الإيجابية والسلبية، وكيف تتعامل مع الظروف والإمكانيات، وكيف تتعامل مع الكلام السلبي بداخلك. الفارق بينهما بسيط، الإدراك السلبي من أهم أسباب الكلام السلبي بداخلك، الوقوف دائمًا في مكان الضحية، وإلقاء اللوم على البيئة والقدرة وغيرها، وأهم خطوة في إدارة الذات هي تقبل نفسك وتصالح معها، وتحمل المسؤولية عن أفعالك وما حققته، ولوم الآخرين لن ينجح، وركز على الحل بدلاً من السبب، وحاول دائمًا النظر إلى المشكلة بعين محايدة بعيدًا عن الموجود الأحزاب السياسية.

6- ما تركّز فيه تحصل عليه:

التركيز هو قانون مهم جدا لقانون اللاوعي ومن أهم أسباب الفشل عدم ثقة الفرد بنفسه وتأثيره على بعض المعتقدات والأفكار التي تبنتها عقولنا من خلال العديد من المصادر مثل الإعلام والمجتمع، المدارس والطريقة الخاطئة للتعليم والتدريب. من الضروري إعادة النظر في هذه الأفكار والتركيز على ما حققناه في الحياة، حتى عندما إنه صغير، ويمكن لعقولنا أن تكبر الصور بالتركيز البسيط، وكما يقول العلماء، العبقرية هي تركيز العقل.

7-ما كان في الإمكان أفضل مما كان:

لا فائدة من البكاء، فالأفعال السابقة هي الخيار الأفضل. يجب أن تكون هذه وجهة نظرك للماضي، ولا تتعامل مع الأشياء عاطفياً لأنك ستنهك حتماً مع الكثير من الحزن، وبدلاً من ذلك، يجب أن تنظر إلى الماضي وتجاربه كمصدر جيد لدفعك للقيام الأفضل لاكتساب الحكمة. الماضي كنز في قراراتك المستقبلية يعلمنا الكثير عن المستقبل. تعامل مع العلاقات السابقة كمدرسة، فهناك العديد من الدروس، ولدينا بعض الإخفاقات، ولكن لا يزال لدينا فرصة لاكتساب الحكمة واتخاذ قرارات جيدة في المستقبل بناءً على مواقف وتجارب مماثلة.

8-لا يوجد شخص فاشل في كل شيء:

فقط لأن الشخص يفشل في التعلم التقليدي لا يعني أنه فشل في جميع المجالات. الذكاء متنوع، وغالبًا ما نجد أشخاصًا لا يستطيعون القراءة أو الكتابة ولكنهم ناجحون في مجالات أخرى مثل الأعمال التجارية أو ألعاب القوى. كل هذا يتوقف على وعيك لأن هناك العديد من الأبواب لكسب الرزق والإبداع ولكنك تحتاج إلى أساليب وعليك أن تبذل قصارى جهدك لاكتشافها. مجال أو وظيفة تستمتع بها ويمكن أن تكون مبدعًا فيها.

9. الأفكار والقيم والمعتقدات ليست مرادفات:

معرفة رأيك وفهم معنى القيم والمعتقدات هي الخطوة الأولى لممارسة التنمية البشرية بالشكل الصحيح والتعامل مع الناس باحتراف. أم لا والثاني بيننا وبين الآخرين.

10-توجد أهداف كثيرة غير قابلة للتحقيق:

أهمية الدورات التدريبية في تطوير الذات للعام 2022

ليس كل هدف قابل للتحقيق.

أهم المواضيع في دورات تطوير الذات

إدارة الأزمات والمشكلات واتخاذ القرار الفعال

بناء الثقة بالنفس

دورة التفوق الدراسي

مهارات التفكير، الخطوات العملية

مفاتيح الحياة الزوجية

قواعد التعليم المؤثر

عشر طرق لاستخدام وقتك بشكل أكثر كفاءة

قوة التميز والتواصل مع الآخر.

حل المشكلات بطرق ابداعية

فن إدارة الوقت

تطبيقات الانترنت في التعليم

كيف يكون ابني متميز

الدورة المختصرة في مهارات العرض والتقديم

فهم قيم ومعتقدات التعامل مع الآخرين وكيف يمكننا تحقيق أهدافنا بخطوات عملية

تأثير الإدراك الإيجابي على حياتنا وكيفية تحسين إدراكنا للأشياء

ما هو التخطيط

الشخصية القيادية الناجحة

المناهج النفسية لتنمية النمو و القدرة الاستيعابية الشخصية.

إدارة العمل الجماعي

مهارات القائد وصفات القائد الناجح

القدرة على استخدام مهارات المراقبة والتقييم.

الإشراف التربوي والطرق المتخصصة له.

البداية بالأهم والمهم

الوصايا الهامة للمدرب الناجح

هل أنت متردد في نصائح الثقة وطرق التخلص منها؟

دورة كيف تغير من نفسك

دورة لماذا أنت مقاوم للتغيير

دورات مخططة بنجاح بناءً على أولويات التطوير الذاتي و النمو

مهارات الإدارة الناجحة في العمل

كيف تكون مدير ناجح

خاتمة :

الحاجة ماسة إلى التدريب و النمو، فالمنافسة العالمية، والقوى العاملة المتغيرة باستمرار، والأشكال الإدارية الجديدة، والتقنية الحديثة، كل ذلك وضع أعباء هائلة على عاتقنا، وأصبح التدريب سمة من سمات المؤسسات الحديثة التي تحرص على مواكبة كل تغيير. ستفشل المؤسسات والأفراد في تحقيق أهدافهم في النمو والازدهار في المستقبل. لا توجد قوة بشرية متطورة يمكنها التكيف مع النمو التغيير.

أصبح حضور الدورات التدريبية اليوم حاجة ملحة للأفراد والمؤسسات في النمو، حيث أن العالم يتغير ويتطور باستمرار، الأمر الذي يتطلب من الناس مواكبة العصر وتطوير أنفسهم من أجل الاستجابة الواعية لجميع التغييرات والمشاكل والتحديات التي تطرأ. .

حان الوقت لكي يدرك الجميع فوائد الدورات التدريبية وأهميتها في تنمية النمو وتطوير القدرات الوظيفية للفرد والمهارات الذاتية وتزويده بمختلف الخبرات والمهارات الفنية والإدارية والفنية لتغيير سلوكه ومهاراته. والنمو باتجاه أفضل.

أفضل دورات تدريبية في تطوير الذات للأطفال في القرن 21

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

10 نقاط في تطوير الذات وخصائص النمو

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

10 نقاط في تطوير الذات وخصائص النمو