حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

 على الرغم من أن التعلم الافتراضي وتكنولوجيا الإنترنت المتقدمة قد غيرتا العديد من الأشياء اليوم ، إلا أن إنشاء الدورات التدريبية والتعليم عبر الإنترنت لم يتغير كثيرًا. ينقسم هذا الدليل إلى جزأين. سيغطي الجزء الأول من هذا الدليل جميع المعارف اللازمة لكتابة الدورة التدريبية الأولى ، من المفهوم إلى التزويد والتسليم للطلاب.

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

سيناقش الجزء الثاني من هذه المقالة ما يقوله الأشخاص الآخرون الذين أنشأوا الدورات التدريبية وكيفية تحويل الندوات عبر الإنترنت إلى مصادر أخرى للدخل لموقعك على الويب. تعلم من أخطائهم ونجاحهم.

1. اختر موضوعًا

خطوتك الأولى في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت هي اختيار موضوع لتدريسه. يجب أن يكون هذا مثاليًا:

1 أ. موضوع واحد تعرفه جيدًا إذا كنت تريد تعليم الآخرين ، فأنت بحاجة إلى فهم الموضوع من الداخل إلى الخارج. تخيل لو كنت تقف أمام غرفة مليئة بالناس ويسألونك عن هذا السؤال. هل يمكنك الإجابة على هذه الأسئلة بسهولة أم ستشعر بالحيرة؟ إذا كان الأشخاص الآخرون يفهمون الموضوع جيدًا ، أو أفضل من الموضوع ، فلا بأس بذلك. من المهم في هذه المرحلة أن تعرفها جيدًا.
1 ب. أفضل من الدورات الأخرى في نفس الموضوع بمجرد تحديد الموضوع ، يمكنك عرض الدورات التدريبية الأخرى حول نفس الموضوع. ماذا تغطي كل دورة؟ هل هناك مقاطع فيديو أو مواد أخرى مرفقة؟ دراسة الدورات الأخرى بعناية. الآن ، حاول أن تجد ثغرات في هذه الجولات. هل هناك مواضيع لم يتم شرحها أو تخطيها بالكامل؟ هل إضافة الفيديو يحسن الدورة؟ ماذا يمكنك ان تقدم ايضا؟ إذا لم يكن لديك أي شيء آخر لتضيفه ، فحاول التفكير في طريقة فريدة لحزم الدورة التدريبية الخاصة بك.
على سبيل المثال ، يمكنك ربط الموضوعات بالعروض التلفزيونية أو الأفلام الشهيرة. لقد قمنا بالعديد من المقالات مثل هذه هنا ، مثل “كيفية تشغيل مدونة مثل استخراج أسماك القرش من حوض سمك القرش” و “التعلم من يوميات مصاص الدماء حول كيفية الحفاظ على تفاعل القراء”. من خلال تجميع الموضوع بطريقة فريدة ، يمكن أن يساعد الطلاب على فهم الموضوع بشكل أفضل.
موضوع النقطة الواحدة هو أنك مليء بالعاطفة على الرغم من أنه من المهم اختيار موضوع شائع ، إذا كنت تعتقد أنه أغبى شيء يمكن لأي شخص القيام به ، ولن تقوم أبدًا بتغيير إطار ، فلا تختار دورة تعلم كيفية تغيير الإطار. قد تعرف الكثير عن هذا الموضوع ، ولكن إذا لم تكن مهتمًا بهذا الموضوع وقمت بتعليم الآخرين ، فسوف تنهار هذه الدورة. هل سبق لك أن أخبرت أستاذًا في الفصل أنك لا تريد الذهاب إلى هناك؟ أليس هذا مثيرًا للاهتمام؟ الآن ، فكر في المعلمين الذين يحرصون على مشاركة المعرفة معك. على الأرجح لديك الكثير من هؤلاء.

2. اختر منصة للتوصيل

رسائل البريد الإلكتروني وغرفة الدردشة

إذا كنت لا ترغب في العبث بمنصة البرنامج ، يمكنك أيضًا إرسال دورات من خلال القائمة البريدية ، وسيتم إرسال دورة تدريبية جديدة للمستخدمين كل بضعة أيام. خيار آخر هو غرفة الدردشة القديمة عبر الإنترنت ، حيث يمكنك مقابلة الطلاب عبر الإنترنت وتحسين فصلك في تاريخ ووقت محددين. بعد ذلك ، يسأل الطالب أي أسئلة لا تزال بحاجة إلى إجابة. على الرغم من أنه من المستحيل سرد جميع الخيارات ، فقد قمت باستكشاف بعض الخيارات الأكثر شيوعًا في الجزء الثاني من هذا الدليل. بعد التحضير للدورة ، تأكد من التحقق منها.

3. كتابة الدورة التدريبية الخاصة بك

بعد اختيار النظام الأساسي ، سيكون من الأسهل كتابة دورة لأنك ستعرف التنسيق المطلوب لإنشاء دورة. على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط لتقديم دروس بالفيديو ، فأنت بحاجة إلى كتابة نصوص لمتابعة وممارسة الدروس المسجلة. جودة المحتوى وعمقه بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة الدورة التدريبية الأشخاص الذين يأخذون الدورة لا يعرفون ما تعرفه. هو أو هي مبتدئ ، لذا ابدأ من الصفر.
أنشئ مسردًا وحددها.
  • تأكد أيضًا من تحديده في الدورة التدريبية عند ذكره لأول مرة.
  • اكتب محتوى سهل التنزيل والاستيعاب.
  • استخدم العناوين والرموز النقطية وقم بتقسيم المحتوى قدر الإمكان.
  • اطلب من شخص ما قراءة عملك لمساعدتك في تسجيل الأخطاء الإملائية وتصحيحها.
  • أدخل دفعة اختبار لعرض الدورة وإخبارك إذا كان هناك أي فراغات يجب ملؤها.
  • تعد كتابة الدورة التدريبية والتسجيل المحتمل أحد أكثر الأجزاء التي تستغرق وقتًا طويلاً في دورات المبيعات عبر الإنترنت.

4. تعديل لسهولة القراءة

الآن ، قد تصادف دورة تدريبية رائعة جدًا. هنا ، يجب عليك تعليق المشروع لمدة أسبوع تقريبًا. ثم عد للخلف ، وألق نظرة بعيون جديدة ، وتأكد من أن كل شيء سهل القراءة. اقرأ الدورة بأكملها بصوت عالٍ ، أو دع برنامج القارئ يقرأها لك. سيساعدك هذا في سماع أي مشاكل في الصياغة والتقاط أي عبارات غريبة أو أخطاء إملائية غريبة. حتى لو كان نثرك صحيحًا نحويًا ، فمن المهم إكمال هذه الخطوة. يمكن أن يجعل دورتك الدراسية صعبة على الطلاب فهم ما يحدث.

5. إضافة إضافات

حان الوقت الآن لإضافة بعض العناصر الإضافية إلى الدورة التدريبية. تذكر أنك تريد أن تكون دورتك مختلفة. إذا اخترت المزيد من الموضوعات التي يرغب الأشخاص في التعرف عليها ، فقد تكون هناك بالفعل دورات أخرى حول موضوعك. ما الذي يجعلك مختلفا؟ لماذا يجب على الناس مشاركة دوراتك مع الآخرين؟
ضع في اعتبارك إضافة:
  • مشروع العمل مقطع فيديو مقابلات مع خبراء آخرين مواد أخرى حول مواضيع ذات صلة قائمة الأسئلة والأجوبة من الفصول أو الندوات السابقة روابط لمصادر أخرى يجدها المستخدمون مفيدة ، مثل الكتب أو مواقع الويب.
  • يرجى توخي الحذر عند الربط بمواقع أخرى في الدورة.
  • أنت لا تريد أن يبدأ المستخدمون في قراءة مواقع الويب الأخرى وعدم العودة إلى موقع الويب الخاص بك مطلقًا.
  • كن انتقائيًا وشارك فقط الأشياء التي يمكن أن تعزز موادك حقًا.
  • إذا كان بإمكانك كتابة المحتوى الخاص بك وتقديمه إلى القراء ، فمن الأفضل إنشاء المحتوى الخاص بك والحفاظ على حركة المرور.

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

6. تسويق الدورة التدريبية الخاصة بك

يمكنك بناء أفضل مسار كتبه أي شخص ، ولكن إذا لم يقبله أحد ، فلن يجلب لك الكثير.
يعد تسويق دوراتك عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية.
طرق دورات التسويق على الانترنت
  • قم بإنشاء موقع ويب مخصص لشرح ما تقدمه الدورة للطلاب المحتملين.
  • أنشئ مدونة وانشر المدونات ذات الصلة بالدورة التدريبية ، لكن لا تقدم محتوى في الدورة.
  • شارك / روّج للمحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي وتواصل مع جمهورك المستهدف.
  • قائمة الدورات الخاصة بك في أدلة مثل CourseIndex.com.
  • أنشئ قوائم بريدية واجمع عناوين البريد الإلكتروني.
  • تحتاج أيضًا إلى التفكير خارج الصندوق. على سبيل المثال ، هل يمكنك إرسال منشورات ضيف على مواقع لا تنافس موقعك ولكن لها جمهور مستهدف مماثل؟ فكرة أخرى هي حضور الاجتماعات ، حيث يمكنك التواصل مع الطلاب المحتملين.

7. التفاعل مع الطلاب

بعد بيع الدورة التدريبية للدفعة الأولى من الطلاب ، ستحتاج إلى تقديم أفضل تجربة واجهوها في دورة تدريبية عبر الإنترنت. سيشجعهم ذلك على تقديم الدورات التدريبية لعائلتك وأصدقائك. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كتبت دورة أخرى في المستقبل ، فستجذب جمهورًا كبيرًا.
  • قم بإعداد مجيب آلي حتى يتمكن الطلاب في اللحظة التي يسجلون فيها في إحدى الدورات التدريبية من الحصول على معلومات مفصلة حول وقت بدء الدورة وكيفية الوصول إليها.
  • ضع تذكيرات طوال العملية لمنع الطلاب من تشتيت انتباههم ونسيان إكمال الدورة.
  • ما لم يكن لديك الآلاف من الطلاب (من غير المحتمل أن يبدأوا التعلم) ، ضع قواعد على المستوى الشخصي وتأكد من أن الطلاب يستمتعون بهذه الدورة.
  • بعد الانتهاء من الجزء الأول من الدورة ، من الجيد أن تقوم بنصفها ثم تطلب التقييم في نهاية الدورة.
  • شجع الطلاب على الاشتراك في قائمتك البريدية حتى يتمكنوا من البقاء على اتصال حتى بعد الانتهاء من الدورة.
  • قد يوفر لك هذا أيضًا فرص مبيعات أخرى في المستقبل.

8. إيجاد مواضيع جديدة من الأسئلة

يمكنك أيضًا تطوير دورات قصيرة تكمل موضوعك الأولي. تتمثل إحدى أفضل الطرق للعثور على هذه الموضوعات في إلقاء نظرة على الأسئلة التي طرحها طلابك والإجابة عليها بالتفصيل. على سبيل المثال ، إذا كانت دورتك تتعلق بطلاء غرفة ، واستمر طلابك في السؤال عن أفضل طريقة لطلاء السقف ، فقد ترغب في إضافة درس متابعة منفصل لطلاء السقف. في بعض الأحيان ، يؤدي السؤال إلى مناقشة أعمق ، بحيث يمكنك إضافة دورة تدريبية كاملة وإعداد دورة تدريبية ثانية للطلاب. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، ستؤدي هذه المشكلات إلى ملحق موجز للدورة الأولى. يمكن أن توفر هذه المواد الإضافية المال الذي ربما لم تكسبه.

9. قوة الدخل المتبقي

ربما سمعت عن الدخل المتبقي من قبل. يحدث هذا بشكل أساسي عندما تعمل مرة واحدة ولكنك تكسب المال إلى أجل غير مسمى. على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب كتابًا ، فقم ببيعه ، ويمكنك الحصول على ملكية الكتاب طالما أنك تبيعه. الدورات عبر الإنترنت متشابهة إلى حد ما. بعد إنشاء الدورة التدريبية ، ستستمر في جمع الأموال بمرور الوقت. تذكر أن الدخل المتبقي يتطلب منك الاستمرار في تسويق موقعك على الويب ومنتجاتك. خلاف ذلك ، سيكون من الصعب على العملاء المحتملين العثور عليك ، وستتأخر مبيعاتك بمرور الوقت. الدخل المتبقي أمر بالغ الأهمية لعملك. يمكنك فقط كتابة دورة بهذه السرعة ، ولكن بما أن الدورة ستجني المال لفترة طويلة بعد الانتهاء منها ، يمكنك كتابة الدورة الثانية أثناء تقديم الدورة الأولى ، ثم الدورة الثالثة ، والدورة الرابعة وقريبًا. بمرور الوقت ، يجب أن تحصل على مصدر دخل ثابت دون الحاجة إلى القيام بالكثير من العمل الإضافي.

10. طرق أخرى لاستثمار الدورات الخاصة بك

تحتاج أيضًا إلى البحث عن طرق أخرى لتحقيق الدخل من الدورة التدريبية. كما ذكرت من قبل ، يمكنك تقديم دورات إضافية ودورات إنهاء. يمكنك أيضًا تقديم تدريب فردي. سيوفر هذا للطلاب جلسات تدريب خاصة لمساعدتهم على فهم المفاهيم. على سبيل المثال ، اعتدت على تقديم دورات في الكتابة واللغة الإنجليزية لطلابي الحاليين. تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت وشخصًا. في البداية ، قمت بتدريس الدورات فقط ، ولكن بعد ذلك بدأت في تقديم بعض الخدمات الإضافية الإضافية ، مثل التدريس الفردي ، ومساعدة القبول في الكلية للمقالات وتدريب الطلاب على الكتابة الجديدة. ضع في اعتبارك كيفية إضافة قيمة إلى الدورة التدريبية. التدريب هو الخيار الأكثر وضوحًا ، لكن فكر خارج الصندوق وشاهد ما هو متاح.

11. اسأل عن التعليقات

إذا كنت تريد أن تتألق الدورات التدريبية عبر الإنترنت ، فيجب عليك طلب التعليقات. بعد الانتهاء من الدورة ، أرسل استبيانًا للطلاب. إذا سمحت لهم بإكمال الاستطلاع بشكل مجهول ، فستحصل على تعليقات أكثر صدقًا في معظم الأوقات. لا تولي اهتماما للشكاوى. من خلال حل أي أسئلة يطرحها الطلاب ، يمكنك بسهولة حل المشكلات في الدورة التدريبية. ربما يكون هناك الكثير من العمل خارج الفصل الدراسي ، أو لا يمكن تحميل دروس الفيديو بسرعة ، أو أن بعض أجزاء الدورة التدريبية محيرة. بغض النظر عن المشكلة ، فإن التعليقات الواردة من الطلاب لا تقدر بثمن. من الناحية المثالية ، ستكتب الدورة التدريبية الخاصة بك ، ولكن بعد ذلك ستستمر في تحسينها حتى تشعر بالكمال. هذه هي أفضل طريقة للتأكد من أن المحتوى الخاص بك أفضل من أي شخص آخر.

12. طلب ​​المساعدة

إن فهم الدورات التدريبية عبر الإنترنت ليس بالأمر السهل أو يحدث بسرعة. طلب المساعدة فكرة جيدة. الكلام الشفهي هو أحد أفضل وأرخص أشكال الإعلان. اطلب من العائلة والأصدقاء تقديم دورتك للآخرين. انشر على الشبكات الاجتماعية واطلب من متابعيك مشاركة معلومات حول دوراتك. كوِّن فريقًا في الشارع لمساعدتك على تسريع الدورة. إذا كانوا يخططون للتحدث عن الدورات المجانية ، فيرجى تزويدهم بدورات مجانية. تداول مع المدربين الآخرين (وليس المنافسين) وتحدث عن دوراتهم عندما يتحدثون معك. اسأل الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي عما إذا كانوا سيفكرون في تجربة الدورة التدريبية الخاصة بك وتقديم المشورة لهم إذا كانوا على استعداد (تأكد من بناء علاقة معهم أولاً) إذا طلبت المساعدة ، فستندهش من عدد الأشخاص المستعدين لمساعدتك

اهم 6 معوقات للتدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

اترك تعليقاً

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

12 نقطة لبناء اول دورة تدريبية خطوة بخطوة