حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي


نظرا لأهمية تكنولوجيا المعلومات في حياتنا وفي جميع الجوانب الاجتماعية والصحية والاقتصادية والهندسية، هناك العديد من الدورات التدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات. في هذا المقال نستمر في مناقشة أهم الدورات التدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ما هو علم تقنية المعلومات :

16 دورة تدريبية في تكنولوجيا المعلومات

علم تكنولوجيا المعلومات هو علم العصر، علم المستقبل، فهو يشمل العديد من المهام والعلوم (تخزين البيانات، البرمجة، الحماية والأمان، معالجة البيانات، الشبكات، تحليل الأنظمة، إلخ) معالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها. -تتضمن تقنية المعلومات العديد من المجالات، تقنية المعلومات هي اختصار لتقنية المعلومات، منها:

1- مجال أنظمة الكمبيوتر والشبكات.

2- مجال تطوير أنظمة تشغيل الحاسبات.

3- مجال حماية خصوصية المعلومات

4- مجال الاتصال بين شبكات الحاسب

5- المجال الهندسي البرمجيات

6- مجال تنظيم وتحليل النظام

7- مجال تطوير البرمجيات

8- مجال تطوير هندسة البرمجيات

9- مجال تطوير البرمجيات

10- التواصل بين الأشخاص في مجال البرمجيات

11- منطقة البحث الجزء المحرك

العلوم التخصص الرئيسي في تكنولوجيا المعلومات:

1- تخصص إدارة البيانات

2 – تخصص معالجة بيانات.

3- تخصص علوم حاسب .

4- تخصص علوم الشبكات.

5- محترف في حماية الفيروسات والبيانات.

6- تخصص برمجة إنترنت.

7- تخصص تصميم الإنترنت.

8- تخصصات برمجة الحاسب الآلي والهاتف والمواقع الإلكترونية.

9- تخصص تكنولوجيا الاتصالات.

10- التخصص في تحليل النظم.

دورات الاحتراف في التدريب لعام 2022

أهم الدورات التدريبية في تكنولوجيا المعلومات:

1- التدقيق وكشف الاحتيال باستخدام تقنية المعلومات – التعلم الافتراضي:

– يهدف هذا المقرر إلى تحقيق عدة أهداف: تعريف الاحتيال في مجال تقنية المعلومات. وصف أنواع الاحتيال في مجال تقنية المعلومات. تحديد كيفية حماية تكنولوجيا المعلومات من الاحتيال. تحديد طرق الاحتيال وفعاليتها. ▪ فهم كيفية عمل الاحتيال وبذل كل ما في وسعه لاكتشافه. ▪ القدرة على التنبؤ بالاحتيال مقدمًا يحدث ذلك. ▪ شرح كيفية عمل برنامج كشف الاحتيال ونقاط القوة والضعف فيه. – يتم إجراء هذه الدورة من قبل كل من يعمل في المجال الذي يمكن أن يحدث فيه الاحتيال الإلكتروني ومن قبل جميع المهتمين في هذا المجال.

2- عملية تطبيق نظام الجودة الشاملة ISO 20000 في إدارة تقنية المعلومات:

– الوظائف الشاغرة المناسبة لهذه الدورة: مهندسون في مجالات المعلوماتية والحوسبة، مدراء، متخصصون في مجال تقنية المعلومات. – يتم تنفيذ هذه الدورة من قبل الموظفين كمقدمي خدمات حيث تكون جميع المعلومات ذات الصلة مطلوبة للامتثال لمعايير ISO 20000 تطبيق أنظمة جودة أنظمة الجودة في معلومات الإدارة الفنية 20000 أهداف تحقيق ISO تشمل: ▪ بالإضافة إلى فهم جميع الدورات التدريبية المهنية ذات الصلة، تم تصميم هذه الدورة لتدريب المشاركين على فهم جميع الدورات التدريبية المهنية والتطبيقات ذات الصلة، وفهم جميع التقنيات ومبادئ العمل الخاصة بمعيار ISO 20000. يتم تدريس هذه الدورة من قبل خبراء

– تتكون هذه الدورة من عدة محاور: – تعريف المصطلحات في المجال. وصف مجال إدارة الخدمة. ▪ كيفية تطبيق ISO 20000 ووضع خطة تنفيذ مناسبة. ▪ المحافظة على خصوصية وسرية العمل. ▪ ابذل قصارى جهدك لشرح ISO 20000. ▪ الملكية

3- دورة التفكير الحديث لتطبيقات الحاسب الآلي في إدارة الأعمال:

– أهداف هذا المقرر: التعريف بمفاهيم نظم المعلومات الحديثة. الاستفادة من استخدام البرامج الحديثة في العمل. التدريب باستخدام برنامج Excel. التدريب على استخدام برنامج Outlook. ▪ التدريب على استخدام برامج Access. التدريب باستخدام برنامج Share Point.

– يتم إجراء هذه الدورة من قبل جميع العاملين في مجال إدارة الأعمال، والتي تتطلب العمل في مجالات حفظ البيانات وتصنيفها وتنظيمها.

4- دورات ومهارات الإدارة الإلكترونية للتعامل مع أنظمة دعم القرار (DSS) والأنظمة الخبيرة:

– تستهدف هذه الدورة المهندسين في قطاعات المعلوماتية والبرمجيات والتطبيقات. – لهذا المقرر عدة أهداف منها: ▪ تعريف الطلاب بأنظمة دعم القرار. ▪ حل جميع العقبات في الوقت المناسب. الاستثمار في هذا العلم في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتوثيق وإبلاغ الموظفين المعنيين. ندرك أهمية التصميم الخوارزميات واعتماد الأنظمة التي تدعم ذلك – لا يشترط على المتدرب الحصول على شهادة علمية في المجال ولكن يشترط الحصول على دبلوم أو بكالوريوس في أي لغة.

5- دورة المفاهيم المتقدمة حول كيفية تبادل البيانات إلكترونيًا (EDI):

– هذه الدورة مخصصة لكل من: جميع المتخصصين في مجال تقنية المعلومات، ومديري أقسام الكمبيوتر والبرمجة، وأصحاب المشاريع والشركات. – أهداف هذه الدورة عديدة منها: – تدريب المشاركين على أهمية التبادل الإلكتروني للبيانات وكيفية تبادل البيانات – شرح مفاهيم وأساسيات العلاقات في مجال التبادل الإلكتروني، وفهم المشاركين للمفاهيم. من المظاهرات العملية .- يغطي هذا المساق عدة محاور منها: مزايا التبادل الإلكتروني. أهمية التبادل الإلكتروني. التعريف بمفهوم التبادل الإلكتروني. ▪ قواعد التبادل الإلكتروني. البروتوكولات في مجال الاتصالات. ▪ شروط ورموز التبادل الإلكتروني للبيانات.

– هي دورة يستفيد فيها المتدربون من القدرة على إعداد الفواتير من خلال برامج وتطبيقات التبادل الإلكتروني باستخدام المعايير والقواعد الأساسية في مجال التبادل الإلكتروني.

6- – دورة التميز والإبداع في قسم الدعم الفني.

مكتب المساعدة:

7- فن التعامل مع قواعد البيانات والوصول السريع عبر الإنترنت:

Access 2007-8: دورة المهارات الفنية الحديثة في المعيار الدولي لأمن المعلومات وأمن الحاسوب

ISO Network- 9:دورة إدارة نظم المعلومات وفق منهج البنية التحتية في المملكة المتحدة المكتبات

ITIL- 10 : دورة التحكم في تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا ذات الصلة Cobit الأساسيات

11- دورة الحكومة الإلكترونية – الأهمية والأهداف – التطبيق والأداء

12- المفاهيم المتقدمة لكيفية إجراء تبادل البيانات الإلكترونية

EDI- 13: التحليل والتصميم و إنشاء إدارة دعم نظم المعلومات

14- دورة تصميم وإدارة أمن الشبكات وكيفية منع التسلل

15- فن التحليل الإحصائي باستخدام

SPSS-16: دورة أمن الإنترنت

نستنتج مما سبق :

كما ذكرنا سابقًا، هناك العديد من الدورات التدريبية المهنية ومجال الاستخدام في مجال تقنية المعلومات التي تزود المتدرب بمهارات واسعة مهمة، تؤهله للعديد من فرص العمل، أو تساعده على تطوير عمله ومواكبة العصر التكنولوجيا الحديثة، بعض هذه الدورات تمنح المتدرب شهادة تدريبية كما يليها.

الدورات التدريبية الإدارية

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

دورة تدريبية في تكنولوجيا المعلومات