حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

19 من اهم خصائص المدرب الفعال

سوف نتعرف علي مجموعه من أهم خصائص المدرب الناجح

19 من اهم خصائص المدرب الفعال 1 19 من اهم خصائص المدرب الفعال

19 من اهم خصائص المدرب الفعال

خصائص المدرب الفعال :

1-التعلم المستمر: المثابرة على استمرارية التعلم والمعرفة ، والرغبة في الحصول على مجلات وكتب جديدة في المجال المهني ، والمشاركة في المؤتمرات الدولية والعربية ، والتخلص من نموذجية آليات الإدخال والأدوات والأدوات والأساليب. ، ولا تقتصر على شراء أدوات وكتب جديدة
2- الإبداع والتغيير: الحماس للمواد التدريبية التي يقدمها المدرب يأتي بشكل أساسي من حداثته وإبداعه ، لذلك يجب أن يحرص المدرب على تحديث وتحديث المواضيع التي اقترحها ، وتحديث الأسلوب ، وتغيير الأسلوب ، والقيام به. العرض التقديمي – تنويع تسلسل المخطوطات والعروض التقديمية واستخدام طرق وأدوات جديدة.
3-الاستعداد مسبقًا: في كل مرة وعلى مدار سنوات عديدة من الخبرة العملية ، بغض النظر عن المدة التي تحتاجها لإعداد العرض التقديمي مقدمًا ، لا تخاطر بدخول غرفة التدريب دون التحقق من الأوراق والأدوات. بالنسبة للمدربين المحترفين ، هذا ضروري.
4- التقدير والدعم: تعتبر سلوكيات الدعم والمساندة جزء مهم من مهنة التدريب ، وتترجم هذه السلوكيات إلى أشكال عديدة منها:
  • شكراً لك الخبراء الآخرين الذين شاركوا في هذا البرنامج من قبل.
  • تقدر والرجوع إلى مؤلفي المواد التدريبية ، وتقديم الدعم للمشاركين في التدريب.
  • تقدير وتقدير جهود المساعدين الإداريين أو المسؤولين الإداريين للخطة.
  • الحفاظ على حقوق الإنتاج للآخرين والاعتراف بمعرفتهم وفضائلهم.
5- التعلم من الفشل: التعرف على الفشل وعدم الكفاءة ، والتعلم من حالات الفشل عند حدوث الفشل ، ونقلها إلى الآخرين لتجنب الوقوع فيها ، ودراسة أسباب حدوثها ، وتحمل التكاليف النفسية والمادية لها.
6- الدوري وليس التناقض: من التحول النفسي للمقارنة مع المدربين الآخرين ، والرغبة المستمرة في تجاوز رغبتهم الدائمة ، إلى التحول النفسي للتحالف والتعلم المتبادل ، والرغبة في تبادل القيادة وتحقيق النجاح تدريب الفريق.
7- الإثراء بدلاً من السرية: يصر بعض المدربين على استخدام أدوات تدريبية معينة ويشعرون من خلال سيطرتهم بدلاً من كشف أسرارهم بالقوة والتميز.
هذا السلوك يجعلهم غير قادرين على التفكير في البحث عن أدوات بديلة جديدة ، ويشعرهم المدربون من حولهم بأنهم لا يريدون تعليم الآخرين أو نقل الخبرة إليهم.
لم تعد السرية معيار التميز المهني في مجال التدريب ، لأن ثراء المعلومات والأدوات والخبرات وتنقلها أصبح أداة مهنية منطقية للمدربين لأداء أدوارهم المهنية والسعي لأن يصبحوا ناشرين للمعرفة. ودع زملائه يكتسبون مهارات مثل المتدربين وإلا فإن المقولة المشهورة ستنطبق عليه … ما ضاع لا يعطيه.
8- الدافع والطموح: وظيفة المدرب الفعال ليست سهلة ، فإذا لم يكن لدى المدرب الدافع للعمل الجاد ولأسباب قوية ، سيفقد الحماس لتطوير نفسه ونفسه ، وسيفشل. عملية التدريب.
9- الصحة البدنية: يتطلب عمل المدرب صحة جيدة وصحة جيدة وقدرة على التحمل ، وغالبًا ما يعمل لعدة ساعات متواصلة ، ويحافظ على درجة عالية من روح العمل والتماسك في ظل المواقف العصيبة ، خاصة في العصر الحديث.
10- الصورة الشخصية: يجب أن يكون المدرب في صورة شخصية جيدة لأنه في موقع قيادي ، لذلك يجب أن يكون أنيقًا وأنيقًا وحسن الملبس لإثارة الثقة في شخصيته ومكانته.
11- القدرة على الإقناع: إن القدرة على جذب الناس من خلال الحوار المقنع والمناقشة هي إحدى صفات المدرب الفعال ، وتتحقق من خلال الحماس والمهارات التدريبية في بيئات تدريبية وتعليمية معينة.
12- الرغبة في مساعدة المتدربين: من أهم صفات المدربين مساعدة المتدربين والسعي لتوفير أجواء آمنة وهادئة والعمل بروح الفريق ومساعدتهم على حل المشكلات سواء داخليًا أو داخليًا. تدريب الميسرين أو القضايا الشخصية حيثما أمكن ذلك.
13- القدرة على نقل الخبرة: يجب أن يتمتع المدرب بخبرة علمية أو عملية غنية وخبرة في مجاله المهني ليلعب دور نقل هذه المعرفة والخبرة والمهارات إلى المتدربين ، ويجب أن يكون التعليم الصحيح أساس الخبرة والملكية. يمكن أن تقلل التكنولوجيا من الأخطاء في العمل والإنتاج.
14-دقة الملاحظة: من الضروري للمدرب الفعال الانتباه الكامل لكل ما يحدث في القاعة وحالة المتدربين ، وجمع المعلومات بعناية عن كل متدرب قبل الحكم على معلومات المتدربين.
15- التعاون: لا يمكن لأي مدرب أن ينجح إلا من خلال التعاون بين المدربين ، من المشرفين على التدريب إلى المشرفين على الموضوع ، يجب على المدربين أن يجدوا مشاكل في المدربين من أجل تحقيق الأهداف المتوقعة.
16- معلومات عامة: أي القدرة على التعلم الذاتي وتصميم أساليب جديدة يمكن أن تجعل العملية التدريبية تنجح في استبدال الأساليب القديمة غير المطورة ، لأن عملها ليس صارمًا ولا محدثًا والباحثين أو أصحاب الخبرة سواء من خلال الرجوع إلى بعض المراجع أو اكتساب الخبرة من مراجع أخرى.
17- القدرة على التعبير الشفهي: طلاقة التعبير مهمة جدًا في التدريب ، لأن اللغة تلعب دورًا مهمًا كوسيلة رئيسية للتواصل ، ويقصد بها التعبير عن الآراء والأفكار بطريقة واضحة تمامًا دون جعل الموقف معقدًا أو مترددًا. . بهذه الطريقة شخصيته لن تتزعزع أمام الآخرين.
18- التركيز على أهداف التدريب: صياغة أهداف الابتكار. يجب أن يرفع التدريب الفرد إلى درجة الكفاءة التي هي سمة هذا العصر إنه يشكل نظامًا معقدًا يتطلب درجة عالية من الإدراك والبصيرة الهدف من الاجتماع ، على سبيل المثال إذا كان الاجتماع (باستخدام جهاز عرض عمودي) في عرض الدورة ، ذهب المحاضر لشرح المسرح السينمائي وكيفية اكتشاف هذه المعدات
19- احترام أفكار المتدرب ومستواها: يواجه المدرب أشخاصًا أعلى منه من حيث الدرجة والخبرة العملية في العملية التدريبية ، لذلك من الضروري الاستعداد لذلك ، فمعرفته بالعلوم والمواد العملية عميقة. القاموس ثري وأي خطأ يفقد المدرب الثقة به وهذه نقطة حساسة للمدرب لأنه إذا فقد الثقة في المدرب فلن يستمع المدرب ولا يرد. المتدربون ، الناس لديهم توقعات عالية لتنفيذ التدريب ، لذلك يجب على المتدربين أن يبذلوا قصارى جهدهم لحماسهم ومعرفتهم ، وأن يكونوا 100٪ بحيث عند وجود أي أخطاء أو أشياء أخرى ، يمكن للمتدربين معك تجربتها.

19 من اهم خصائص المدرب الفعال 2 19 من اهم خصائص المدرب الفعال

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

19 من اهم خصائص المدرب الفعال

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

19 من اهم خصائص المدرب الفعال

اترك تعليقاً

19 من اهم خصائص المدرب الفعال

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

19 من اهم خصائص المدرب الفعال