حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

إن أسلوب العرض في جميع الدورات التدريبية، تتمثل إحدى الطرق الشائعة لنقل المعرفة والمعلومات إلى المتدربين في تقديم أهداف الدورة والتخطيط هو أحد الأمثلة العامة على ذلك، وتعليم كيفية اختيار عينات البحث هو مثال آخر. مهارات العرض هي في معظم الحالات الوعظ، اتصال أحادي الاتجاه بين المدرب والمتدرب. أي واحدة بالنظر إلى أنه يمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من المحتوى المعرفي لعدد كبير من الحاضرين في فترة زمنية قصيرة، فهو اقتصادي من حيث المكان والزمان. عيب طرق العرض هو الطبيعة السلبية لأسلوبها ونجاحها المحدود في جذب انتباه المتدربين والحفاظ عليه لتحقيق استرجاع واستدعاء مرضي.

أسلوب العرض

في جميع الدورات التدريبية، تتمثل إحدى الطرق الشائعة لنقل المعرفة والمعلومات إلى المتدربين في تقديم أهداف الدورة والتخطيط هو أحد الأمثلة العامة على ذلك، وتعليم كيفية اختيار عينات البحث هو مثال آخر. مهارات العرض هي في معظم الحالات الوعظ، اتصال أحادي الاتجاه بين المدرب والمتدرب. أي واحدة بالنظر إلى أنه يمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من المحتوى المعرفي لعدد كبير من الحاضرين في فترة زمنية قصيرة، فهو اقتصادي من حيث المكان والزمان. عيب طرق العرض هو الطبيعة السلبية لأسلوبها ونجاحها المحدود في جذب انتباه المتدربين والحفاظ عليه لتحقيق استرجاع واستدعاء مرضي.

1- أسلوب العرض ،المحاضرة:

إنها إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لتقديم المعلومات في مجموعات كبيرة. عادة ما يكون الاتصال أحادي الاتجاه: أثناء تشغيل المحاضرة، يستمع الجمهور ويسجل النتائج وعادة ما يطرح أسئلة بعد المحاضرة.

يمكن أن تقدم المحاضرات كمية كبيرة من المعلومات في فترة زمنية قصيرة.

هذا يوضح قابلية تطبيق المحاضرات على مواقف محدودة الوقت. يمكن تعزيز فعالية المحاضرات وتحسينها من خلال استخدام الوسائل البصرية من الأدبيات المناسبة التي تساعد المستلمين على تكوين صورة ذهنية حول الموضوع المعروض وجعلها أكثر تركيزًا.

أشياء يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المحاضرة:

تتطلب اللغة المنطوقة التواصل غير اللفظي المناسب:

تأكد من أن الكل يراك بوضوح. 

تجنب التشويش على حركات وعادات الجمهور.

لا تكرر نفس الألفاظ الكلامية.

تجنب التطويل والاختصار الشديد:

مميزات أسلوب المحاضرة: 

تختصر الكثير من الوقت. 

تناسب مختلف أحجام المجموعات.

لا تحتاج إلى الكثير من المعدات.

يمكن تعديله حسب احتياجات الطلاب.

محددات أسلوب المحاضرة: 

يقلل الاتصال أحادي الاتجاه من ردود الفعل والتدخل.

الانتباه يقل كلما طالت المحاضرة.

معدل التذكُّر والاستعادة يكون منخفضاً.

غير مناسبة للتدريب على المهارات. 

2- أسلوب العرض الإيضـاحـي:

العرض التوضيحي هو تقنية تستخدم لتقديم طريقة أو مهارة في ظل ظروف حقيقية مشابهة للواقع. تم تصميم العروض التوضيحية، مثل المحاضرات، لتزويد المتدربين بمعرفة ومهارات محددة، ولكن في حالة العروض التوضيحية، يتمتع المتدربون بفرصة رؤية النتائج المباشرة لمهارات محددة.

يمكن أن يكون العرض حياً، حيث يقوم المدرب بأداء المهام المطلوبة أمام المتدربين، أو يمكن أن يتم باستخدام الوسائل البصرية (عرض شرائح الصور – الفيديو – الأفلام .. إلخ). يصف كيفية تنفيذ مهمة معينة في ظل ظروف معينة

من أهم مزايا أسلوب العرض التقديمي:

أنه يوضح كيف يمكن إنجاز المهمة بشكل حقيقي، فبالإضافة إلى إضافة بُعد عملي للتدريب، فإنه يزيد أيضًا من ثقة المتدرب بقدرات المدرب وهو لذلك فهي أكثر إقناعا، لذلك فهي تختلف عن المحاضرات في تمكين التطبيقات والاسترجاع والاستدعاء العالي.

مميزات أسلوب العرض الإيضاحي: 

محددات أسلوب العرض الإيضاحي: 

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

أسلوب العرض

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

أسلوب العرض