حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

إن من أساليب عملية التخطيط والتنظيم توضيح بيئة العمل, حيث كل فرد يجب أن يعلم ماذا يفعل، فالمهام والمسؤوليات المكلف بها كل شخص من الصحيح أن تكون واضحة، والتقسيم التنظيمي العام يجب أن يكون واضحا، ونوعية وحدود السلطات يجب أن تكون محددة.

وإن من مزايا عملية التخطيط والتنظيم أيضاً تنسيق بيئة العمل، فالفوضى يجب أن تكون في أدنى مستوياتها كما يجب العمل على إزالة العقبات، والروابط بين وحدات العمل المختلفة يجب أن تتطور، كما أن التوجيهات بخصوص التفاعل بين الموظفين يجب أن تعرّف.

2 من أساليب التخطيط والتنظيم في التدريب 1 2 من أساليب التخطيط والتنظيم في التدريب

أولاً: أساليب التخطيط الإداري والمكتبي للتدريب:

يشير التخطيط الإداري والمكتبي للتدريب إلى كل ما يتعلق بالدورة التدريبية وتنظيمها، باستثناء التدريب نفسه، والذي لا يمكن للمشاركين رؤيته ولا يمكن تضمينه في محتوى التدريب.

أهمية أساليب التخطيط الإداري والمكتبي للتدريب:

التخطيط الإداري والمكتبي مهم لجميع المشاركين في التدريب على النحو التالي:

للمدرب:

للمتدرب:

للجهة المنظمة أساليب للتدريب:

أساليب الجهة الممولة للتدريب:

تحديد الاحتياجات الإدارية والمكتبية للتدريب:

لكل مرحلة احتياجات إدارية ومكتبية مختلفة، بحيث يتذكر منسق البرنامج التدريبي كل هذه الاحتياجات ويرتب تنفيذها، فمن الأفضل تقسيم مراحل التدريب كالتالي:

الاحتياجات التدريبية أثناء التدريب:

الاحتياجات التدريبية بعد التدريب: 

ثانيـاً: أساليب تنظيم التــدريب 

يحدد الشكل الذي يبدأ به التدريب النمط الذي سيتبعه التدريب. خلال التدريب الأول، شكل الأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم البعض انطباعات أولية، سواء كانت سلبية أو إيجابية، بأنهم حساسون لموضوعات مثل الموقع والمدرب والمواد التدريبية وعملية التدريب المتوقعة. لم يتم إيلاء اهتمام كاف لهذه المرحلة يمكن أن يؤدي التدريب إلى زيادة التوتر والقلق وسوء الفهم، مما قد يشجع على الانسحاب المبكر من الدورة.

في بداية التدريب: 

يبدأ المشاركون دورة تدريبية بعدد من الأسئلة، بعضها متطلبات عملية حول كيفية تنظيم وإدارة التدريب (مدة كل جلسة، فترات الراحة، الجدول الزمني للأنشطة، طبيعة الجلسة). تتراوح الاعتبارات الأخرى من المدرب، القلق بشأن عدم معرفة الآخرين، الشعور بالوحدة، فقدان الثقة بالنفس .. و أكثر من ذلك بكثير

يمكن التعامل مع المشكلات العملية والإجرائية بشكل مباشر، ولكن معرفة أسباب اهتمام الطلاب والتعامل معهم بشكل صحيح يتطلب الكثير من الثقة والتشاور من المدرب. ومع ذلك، فإن بداية التدريب هي أكثر من مجرد تقديم الخطة والبدء.

2 من أساليب التخطيط والتنظيم في التدريب 2 2 من أساليب التخطيط والتنظيم في التدريب

تلميحات مفيدة: 

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التخطيط والتنظيم في التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التخطيط والتنظيم في التدريب